متى اقدر احمل بعد الروكتان وهل يمكن أن يتخلص الجسم من الروكتان بعد التوقف عن استخدامه؟ حيث تُعد حبوب الروكتان أو الأكيوتان عبارة عن أسماء تجارية يتم إطلاقها على دواء إيزوتريتينوين، والذي يُعد من فئة الريتنويدات التي يتم وصفها من قِبَل الطبيب للقضاء على مشكلة حب الشباب الشديد، خاصةً أنه من الضروري أن يتم انتقاء العلاجات المناسبة من أجل التغلب على جميع مشكلات البشرة بأسرع وقت ممكن وفقًا لعدة عوامل.

متى اقدر احمل بعد الروكتان

بدأت تجربتي مع الحمل بعد الروكتان منذ حوالي 4 أشهر، حيث كنت استخدم حبوب الروكتان من قبل زواجي بسبب معاناتي من مشكلة حب الشباب، والتي عملت على أخذ الكثير من العلاجات حتى أتخلص منها ولكنها لم تختفي إلا باستخدام حبوب الروكتان، ولكنني في البداية لم أكن أعلم أنها قد تؤثر على الحمل.

فكنت استمر على استخدامها حتى بعد الزواج، وكنت راغبة أيضًا في حدوث الحمل في وقت مبكر، وفي إحدى المرات عندما كانت تزورني صديقتي ووجدت عندي هذه الحبوب وأخبرتني عن مدى تأثيرها على حدوث الحمل وأنها قد تتسبب في إصابة الجنين بتشوهات خلقية كبيرة، أصابني القلق والذعر في هذه اللحظة.

مما دفعني إلى مشاركة السؤال على إحدى مجموعات الفيس بوك عن مين جربت الحمل بعد الروكتان، ووجدت عدد كبير من السيدات يروين تجاربهن مع إمكانية الحمل بكل سهولة بعد التوقف عن استخدام هذه الحبوب بمدة على الأقل شهرين، وهذا حتى يتمكَّن الجسم من التخلص من مفعول حبوب الروكتان نهائياً.

لكن حتى بعد أن استمعت إلى تجاربهن لم أشعر بالراحة إلا بعد أن ذهبت إلى الطبيب المختص والذي أخبرني أنني سأكون بحاجة إلى التوقف عن استخدام الروكتان بفترة تتراوح بين 6: 8 أسابيع حتى أتمكَّن من التخطيط للحمل، وهذا لتجنب إصابة الجنين بأي مشكلة صحية لكون الحبوب تؤثر على هرمونات الجسم.

شاهد أيضًا: ما نتائج الروكتان بعد شهرين

متى يتخلص الجسم من حبوب الروكتان

من خلال الإجابة عن سؤال متى اقدر احمل بعد الروكتان نتطرق لمعرفة المدة التي يحتاجها الجسم حتى يتخلص من مفعول حبوب الروكتان بالكامل، لأن الأطباء عادةً ما ينصحون بضرورة التخلص من مفعول الروكتان بالكامل، بالإضافة إلى تجنب حدوث الحمل خلال فترة العلاج بالروكتان، خاصةً لما قد يسببه من تأثيرات متعددة على هرمونات الجسم من أجل علاج مشكلة حب الشباب.

لهذا وبعد الانتهاء من العلاج باستخدام الروكتان يكون الجسم بحاجة إلى فترة تصل إلى 6 أسابيع حتى يتم التخلص من مفعوله نهائيًا، وبعد ذلك يمكن التخطيط لحدوث الحمل بكل أريحية، ومن الضروري في حالة الاكتشاف بكونكِ حامل التوقف على الفور عن تناول الروكتان، وهذا لتجنب الإصابة بأي تأثيرات ضارة على الجسم أو الجنين خلال هذه الفترة من الحمل.

متى اقدر احمل بعد الروكتان .. مين جربت الحمل بعد الروكتان

حمض الفوليك بعد الروكتان

يُعد دواء الروكتان من أبرز الأدوية التي تكون بحاجة إلى التعامل معها بحرص شديد قبل وخلال وحتى بعد استخدامه، بالإضافة إلى كونه من الأدوية التي لا تستخدم إلا بعد استشارة الطبيب ويتم وصفها بوصفة طبية، لما قد يسببه من آثار جانبية ضارة، لهذا عند استخدامه يكون من الضروري عدم استخدام أي دواء آخر إلا بعد الرجوع للطبيب.

أما عن استعمال حمض الفوليك بعد الروكتان فقد أكد الأطباء أنه من الممكن أن يحدث بعض التداخلات الدوائية أو تعارض في مفعول أي من الدوائيين، لذلك يرى الأطباء أنه لا يفضل استخدام حمض الفوليك بعد الروكتان، ومن أجل التأكد بشكل أكبر من الأمر ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص، لاحتمالية اختلاف الأمر من حالة لأخرى.

شاهد أيضًا: كم سعر حبوب الروكتان

الروكتان والحمل عالم حواء

من خلال الإجابة عن سؤال متى اقدر احمل بعد الروكتان وكما ذكرنا مسبقًا أنه يمنع نهائياً استخدام الروكتان خلال أشهر الحمل، ويحذر الأطباء الحوامل من الخضوع للروكتان خلال هذه الفترة لاحتمالية تأثيره بالسلب على الجنين، ومن الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث خلال الحمل ما يلي:

  • الإصابة بجفاف البشرة وبالتالي تشقق الشفاه وجفاف العيون.
  • الشعور بالصداع وآلام حادة في الرأس.
  • الشعور بضعف عام في الجسم مما يتسبب في الشعور بالإرهاق والتعب المستمر.
  • الإصابة بتساقط الشعر.
  • ظهور تقلصات في المعدة ومرافق لها شعور بالرغبة في القيء والغثيان.
  • تكون هناك فرصة كبيرة للإصابة بأحد الأمراض النفسية خاصةً الاكتئاب.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون بالجسم.
  • الإصابة ببعض المشكلات في العظام والعضلات وتظهر من خلال آلام في الظهر.
  • زيادة احتمالية إصابة الجنين بالتشوه والوصول إلى مرحلة الإصابة بالإجهاض.

متى اقدر احمل بعد الروكتان .. مين جربت الحمل بعد الروكتان

تشوهات الجنين بسبب الروكتان

تُعرف حبوب الروكتان بكونها دواء مكون من مادة الايزوتريتينوين، والتي يتم اشتقاقها من فيتامين أ الذي يعمل على خفض نسبة من الدهون التي يتم إنتاجها من قبل الجلد والمساهمة في تجديد طبقات البشرة، ولكن من الأمور التي يجب الانتباه لها أنه قد يتسبب في موت الجنين داخل الرحم قبل أن يصل إلى 20 أسبوع.

كما أنه يشمل مجموعة من الآثار الجانبية الأخرى مثل إصابة الجنين بتشوهات في الوجه أو العين، لهذا يتم منع المرأة الحامل من استخدامه أو التي تخطط للحمل.

في حالة التخطيط للحمل يجب الانتظار على الأقل فترة من شهر إلى شهرين عقب التوقف عن استخدامه، وهذا أيضًا ينطبق على الزوج في حالة كان هو مستخدم هذا الدواء لكون تأثيره يستمر لفترات طويلة.

أجاب الأطباء المختصين عن سؤال متى اقدر احمل بعد الروكتان بضرورة الانتظار لفترة معينة بعد الانتهاء من مدة العلاج بالروكتان لحدوث الحمل، وهذا لضمان عدم تعرض المرأة لأي آثار جانبية ضارة أو إصابة الجنين بتشوهات غير مرغوبة، لكون الدواء يشتهر بآثاره الجانبية المتعددة المؤثرة على الحمل.

تجارب ناجحة قد تهمك:

تجربتي في علاج قرحة الرحم تجربتي مع الصلاة على النبي
إطلع على تجربتي مع حبوب ديان 35 تجربتي مع حبوب تفتيح البشرة
تجربتي مع القرفة لتنزيل الدورة مين جربت طريقة الحمل بولد
ايضًا تجربتي مع اختبار الحمل بالملح كذلك تجربتي مع الدعاء للميت
تجربتي في تكبير المؤخرة تجربتي مع لصقات تبييض الاسنان
تجربكم كريم سودو للمنطقه الحساسة اعراض الحمل في الشهر السابع بولد
تجربتي مع فيتامين د والوسواس نقص فيتامين د وتساقط الشعر
تجربتي مع الحوقلة للرزق ما هي تجربتي مع دواء ستراتيرا
تجربتي مع الحمل بعد التكميم تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
تجربتي مع حبوب تكبير الثدي أيضًا تجربتي مع تكبير المؤخرة
تجربتي مع دعاء وأفوض أمري تجربتي في زراعة الاسنان
تجربتي في رجيم التمر واللبن  أخيراً تجربتي مع لبان الذكر للوجه