متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد يُعد أكثر الاستفسارات شيوعًا، حيث يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام الطلق الصناعي إلى تسهيل عملية الولادة، وهناك الكثير من الأسئلة التي تطرحها النساء من بين هذه الأسئلة الفرق بين الطلق الصناعي بالتحاميل وبالوريد، وبعض المضاعفات التي من الممكن أن تحدث، لذلك سوف نتعرف على جميع هذه التفاصيل في هذا المقال.

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد

تداول سؤال متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد كثيرًا، حيث يختلف موعد ظهور مفعوله من امرأة لأخرى وذلك بسبب اختلاف قدرتهم الجسدية، وهناك بعض المراحل التي يمر بها الطلق الصناعي كما يلي:

المرحلة الأولى

تعتبر هذه المرحلة هو أطول مرحلة، حيث يعطي الطبيب المرأة تحاميل الطلق كل 6 ساعات، حيث تأخذ هذه التحاميل عن طريق المهبل، حيث تعمل هذه التحاميل على توسيع وتلين فتحة الرحم، ويفضل أن تظل الأم مستلقية أثناء أخذها، فبالتالي يظهر مفعول الطلق الصناعي بعد 6 ساعات أو 24 ساعة، وذلك الاختلاف يرجع إلى مدى استجابة الرحم.

المرحلة الثانية

تشبه المرحلة الأولى بشكل كبير، تبدأ هذه المرحلة بعدما تصل فتحة الرحم إلى 4 سنتيمترات، حيث يظل في هذه المرحلة الطبيب يعطي المرأة التحاميل حتى تصل فتحة الرحم إلى 6 أو 8 سم.

المرحلة الثالثة

وبالحديث عن متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد يجب الإشارة إلى أنه تبدأ المرحلة الثالثة عندما تصل المدة بين الانقباضات إلى أقل من 3 دقائق، حيث يكون قطر الرحم في هذه المرحلة بين 8 إلى 10 سم، كما تحدث الولادة الطبيعية في هذه المرحلة.

الفرق بين الطلق الصناعي بالوريد والتحاميل

الفرق بين الطلق الصناعي بالوريد والتحاميل ليس كبير، وهذا الفرق سوف نوضحه على النحو التالي:

الطلق الصناعي بالوريد

تستخدم هذه الوسيلة عندما لا تحدث الانقباضات بشكل طبيعي، كما يساعد هذا النوع في تسريع انقباضات الرحم، فبالتالي يسهل من عملية الولادة.

الطلق الصناعي باستخدام التحاميل

هذا وسيلة أخرى يتم استخدامها في الولادة المتعثرة بسبب احتوائها على مادة “البروستاجلاندين” وهذه المادة تساهم في تسريع حدوث عملية الطلق، كما تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق فعالية، وتساعد في حدوث انقباضات سريعة في الرحم.

شاهد أيضًا: متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر

مضاعفات الطلق الصناعي بعد الولادة عالم حواء

لابد أن تعرفي مضاعفات الطلق الصناعي بعد الولادة عالم حواء التي قد تتعرض لها كل امرأة على المدى البعيد، حيث من خلال حديثنا عن متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد فإن هذه المضاعفات تكون كما يلي:

  • يحتاج الطفل بعد الولادة إلى البقاء في العناية المركزة حتى يحصل على الرعاية الكافية.
  • يعاني الطفل من بعض المشاكل في التنفس مثل صغر حجم الرئة وخاصة إذا كانت الولادة تمت في وقت مبكر.
  • يصاب الطفل بمرض يدعى “مرض اليرقان” وهذا المرض عبارة عن عدم قدرة الكبد على تكسير كرات الدم الحمراء.
  • تحدث التهابات للطفل والأم، وذلك يكون بسبب عدم دخول المرأة في مرحلة المخاض بعد 6 ساعات أو بعد 12 ساعة مما يزيد من فرص الإصابة بالالتهابات.
  • حدوث تمزق في الكيس الامنيوسي فهذا بدوره يؤدي إلى خروج الحبل السري من المهبل قبل أن يخرج الطفل، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين والغذاء الذي كان يصل من الأم إلى الطفل.

شاهد أيضًا: تحاميل الطلق الصناعي والرحم مقفل

نصائح قبل الطلق الصناعي

نصائح قبل الطلق الصناعي لابد من وضعها في عين الاعتبار وهذه النصائح متمثلة على النحو التالي:

إجراء الفحص المهبلي

قبل سؤالك عن متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد عزيزتي لابد أن تتعرفي عن بعض الأمور من طبيبك الخاص، حيث يتم معرفة حجم فتحة عنق الرحم قبل إعطاء الطلق الصناعي، وذلك حتى تصبح فتحة الرحم ملائمة للطلق الصناعي.

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد

العمل على اختيار أفضل طريقة للطلق الصناعي

يوجد أكثر من نوع من الطلق الصناعي، حيث يختلف النوع المختار لإعطائه للمرأة من امرأة لأخرى، حيث عندما يكون لدى الطبيب بعض المعلومات عن تاريخ استحقاق الولادة، يكون الطلق الصناعي مميز.

دعم الأسرة

قد يجهل بعض النساء هذه النقطة، ولكن دعم الأسرة يمثل دور محوري في حدوث الطلق الصناعي بشكل مميز، وذلك لأن الدعم العاطفي يمثل حافز كبير للأم في الاستجابة للطلق الصناعي.

مدة الطلق الصناعي والرحم مفتوح 1سم

مدة الطلق الصناعي والرحم مفتوح 1سم تختلف من سيدة لأخرى، حيث في إطار حديثنا عن متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد فإن المفعول قد يبدأ بالظهور بعد مرور ست ساعات أو 24 ساعة.

ولكن في حالة تأخر حدوث الانقباضات أكثر من يوم كامل في هذه الحالة ينبغي على الفور عزيزتي زيارة الطبيب المختص، وذلك حتى يحدد إذا كانت الولادة سوف تكون طبيعية أو يلجأ إلى الولادة القيصرية لحماية حياة الجنين من أي خطر قد يحدث عند التأخر.

شاهد أيضًا: كيف أخفف من ألم الطلق الصناعي

وفي الختام نكون قد تناولنا متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد، كما تحدثنا عن عن مدة الطلق الصناعي إذا كان الرحم مفتوح 1سم، وقدمنا أيضًا لكم أبرز المضاعفات التي تحدث بسبب الطلق الصناعي، وأهم النصائح التي ينبغي الالتزام بها والفرق بين الطلق الصناعي باستخدام التحاميل أو الوريد.