متى يكبر بطن الحامل بولد، تهتم المرأة خلال فترة الحمل ببعض التفاصيل لمعرفة نوع الجنين من خلال شكل البطن، فمعظم السيدات ومع تقدم الحمل تسألن الطبيب متى يكبر بطن الحامل بولد وهل يختلف شكل البطن عند الحمل بولد عن الحمل ببنت؟ وتبدأ في متابعة كافة العلامات التي تظهر عليها، بالإضافة إلى أنه إذا كان هذا حملها الأول تسعى باستمرار إلى مراقبة أي تغير حتى لو كان بسيط، فهي لا تمتلك الكثير من المعلومات عن الحمل أو شكل التغيرات التي تطرأ عليها بمرور الوقت وتقدم الحمل.

متى يكبر بطن الحامل بولد

تعتبر التغيرات خلال شهور الحمل من الأمور الطبيعية التي تحدث لجميع السيدات، وهناك عدد كبير منها يؤثر على جسم المرأة بشكل مباشر، حيث يزداد حجم البطن بمرور الوقت ولكن يختلف حجمها من امرأة إلى أخرى.

أما عن سؤال متى يكبر بطن الحامل بولد فقد أكد الأطباء أن ظهور بطن الأم يبدأ من الشهر الرابع خاصةً في نهايته، لكن يجب العلم أن هذا ليس دليل على زيادة حجم الطفل فهي تعتمد على طول ووزن الأم، ففي حالة كانت الأم نحيفة قد يكون من الصعب ظهور البطن بصورة واضحة.

في كثير من الأحيان أيضًا قد لا تظهر البطن إلا بقدوم الشهر الخامس، لكن هذا لا يدل على أي شيء خطير أو أن الجنين بحالة صحية سيئة، فهذا نابع عن قوة عضلات بطن الأم فكلما كانت قوتها أكبر كلما كان شكل البطن أفضل، كما أن شكل بطن المرأة قد يختلف بحسب عدد الأطفال الذين تم إنجابهم مسبقًا.

متى يكبر بطن الحامل بولد

شكل بطن الحامل بولد من أول شهر

هناك عدد كبير من الأمهات يشعرون بالحماس من أجل معرفة نوع الجنين في وقت سابق لموعد السونار الطبيعي، لذا يتم اللجوء إلى الطرق التقليدية القديمة، مثل العلامات التي تظهر على جسم الأم ومراقبة أي تغير يطرأ عليها.

كما تحاول المرأة أن تسأل بعض النساء ممن لديهن خبرة سابقة متى يكبر بطن الحامل بولد وكيف أكتشف ذلك، فعادةً ما تظهر شكل البطن الحامل بولد مستديرة ومائلة للأسفل، لكن يجب العلم أنه لا يوجد أي دليل علمي لإثبات هذا الأمر.

كما تعتقد بعض الأمهات أن سبب انتفاخ البطن للأسفل هو التمدد الحادث في عضلات جدار البطن، بينما الحقيقة هي أن البطن يظهر مرتفع خلال الحمل الأول بسبب عدم تعرضه للتمدد مسبقًا، ولكن في أي حمل آخر يتمدد جدار الحمل بشكل أكبر فيكون البطن منتفخ لأسفل.

متى يكبر بطن الحامل بولد

هل صغر البطن يدل على الحمل بولد؟

يذكر أحد الأطباء الاسئلة الشائعة والتي تتكرر من معظم السيدات أثناء الفحص، مثل متى يكبر بطن الحامل بولد وهل حجمها يشير إلى نوع الجنين، لكن في الحقيقة لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن هناك علاقة بين صغر حجم البطن وجنس الجنين سواء ولد أو بنت، ولكن هناك بضعة أسباب لصغر حجم البطن، والتي تنحصر في النقاط التالية:

  • طبيعة جسم الأم، وخلو هذه المنطقة من الدهون المتراكمة.
  • ممارسة الرياضة قبل الحمل مابشرةً مما يؤدي إلى جعل عضلات البطن مشدودة.
  • عدم وجود أي غازات أو تراكم سوائل في البطن.

الفرق بين بطن الحامل بولد والحمل ببنت

معرفة جنس الجنين تعتبر من أكثر الأشياء التي تتوق إليها أي امرأة، فبالطبع أول علامة يتم متابعتها هو شكل البطن، فهناك بعض الاعتقادات القديمة التي تقول إذا كان بطن المرأة الحامل مرتفع لأعلى فهذه علامة على الحمل ببنت، أما في حالة كان البطن منخفضًا فهذه علامة على الحمل بولد، ولكن في الحقيقة كل هذا ليست إلا أقاويل خاطئة ولا تعتمد على أي دراسة أو بحث علمي، فيجب التأكد من أن شكل البطن يعتمد بصورة كبيرة على طبيعة الجسم وزيادة الوزن ومستوى اللياقة البدنية، مع قوة عضلات البطن والرحم.

متى يكبر بطن الحامل بولد

البطن النازل للحامل

من الأمور التي تشيع في الحمل انخفاض البطن أو ما يعرف بالبطن النازل، والذي يظهر خلال الثلث الثالث من الحمل ويكون بسبب زيادة حجم الجنين، في أغلب الحمل يكون أمر طبيعي ويرتبط بمجموعة من الأسباب، والتي تنحصر في النقاط التالية:

  • قوة عضلات البطن، فقد يرتبط البطن النازل بقوة العضلات الداعمة للرحم المتنامي، حيث تمتلك بعض السيدات عضلات بطن ضعيفة مما يؤدي إلى التأثير على شكل البطن.
  • حدوث حمل سابقًا، ففي حالة لم يكن هذا هو الحمل الأول، فقد يكون هناك احتمال كبير لانخفاض البطن بسبب ضعف العضلات خلال الحمل، والذي يعني فقدان القوة لحلم الطفل بنفس الارتفاع في الحمل السابق.
  • وضع الطفل، ففي معظم الحالات يكون انخفاض البطن مرتبط بوضع الطفل، فقد يعني هذا الانخفاض في كثير من الأحيان عدم وجود سائل كافي في كيس الماء أو أن الطفل لا ينمو بصورة طبيعية.
  • اقتراب موعد الولادة، حيث أكد البعض أن انخفاض البطن يرتبط بصورة وثيقة بتقدم الحمل واقتراب موعد الولادة، حيث يتم ملاحظته بصورة كبيرة في الأيام السابقة للولادة، وهو ناجم عن تحرك الطفل لأسفل حتى يتواجد في منطقة الحوض.
  • زيادة الوزن، لاحظت عدة سيدات اكتسبن الوزن خلال الحمل حدوث انخفاض كبير في البطن بطريقة أكثر من المعتاد، فكلما زاد وزن الطفل كلما زادت احتمالية انخفاض البطن للأسفل.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب اوميغا 3 للحمل بولد

هل سبق لكِ أن سألتي طبيبك متى يكبر بطن الحامل بولد أو كيف يكون شكلها وحجمها، فيعتبر هذا السؤال من أشهر الأسئلة والتي قد أجبنا عنها من خلال مقالنا، فإذا كنتِ من النساء اللواتي يُردن معرفة الإجابة، فعليكِ قراءة السطور السابقة بتمعُّن.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف اني حامل في ولد في الشهر الرابع؟

هناك عدة علامات قد تظهر في الشهر الرابع والتي تشير إلى أنكِ حامل في ولد، وهي الرغبة في تناول الأطعمة المالحة وعدم اشتهاء الحلويات أو السكريات، كما يقل عدد ضربات القلب في حالة الحمل بولد مقارنةً بالحمل في بنت، كما يكون الشعر أكثر طولاً ولمعانًا.

هل بطن الحامل يكبر اكثر البنت ولا الولد؟

يعتقد البعض أن حجم البطن يدل على نوع الجنين، ولكن يعتبر هذا من الاعتقادات الخاطئة وليس هناك أي دليل أو دراسة تؤيد هذا الاعتقاد، حيث أن حجم البطن لا يختلف في الحالتين ولكنه يعتمد على وضع الجنين وحجمه.