معرفة نوع الجنين بالقران من الأمور التي تشغل تفكير الكثير، وخاصة النساء الحوامل، حيث يعتقد البعض أن نوع الجنين يتحدد من خلال الأم. لكن هذا الأمر خاطئ تماما، فالمرأة ليس لها علاقة بتحديد نوع الجنين، بل المسئول عن هذا الأمر هو الرجل، وبأمر من الله سبحانه وتعالى. كما يعتقد البعض أيضا أنه يمكن معرفة نوع الجنين القادم من الطفل السابق له، فهيا بنا نتعرف على مدى صدق جميع هذه الأمور.

معرفة نوع الجنين بالقران

يعتبر الحمل من أجمل الفترات التي يمكن لكل أم العيش فيها، وتظل تفكر في نوع الجنين، هل هو ذكر أم أنثى، كما يتشوق الأب إلى معرفة نوع الطفل أيضا، وظلوا يفكرون في أي طريقة يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين بدافع الفضول.

كما أنه في بعض الحالات قد يتأخر الموعد الطبيعي للقدرة على معرفة نوع الجنين بالسونار بسبب وضعية الطفل التي لا تسمح بذلك داخل رحم الأم، لذا يتسائل البعض متى يحدد الله نوع الجنين، وهل يمكن معرفة نوع الجنين بالقران.

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الآيات المذكورة في القرآن تؤكد أن المسئول عن تحديد نوع الجنين هو الرجل وليست المرأة كما يعتقد الكثير، وأن البويضة عند المرأة هي فقط مستقبل، وأن الله خلق الزوجين الذكر والأنثى.

على سبيل المثال قول الله تعالى: “وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى من نطفة إذا تمنى”، وقوله تعالى: “أيحسب الإنسان أن يترك سدى ألم يك نطفة من مني يمنى ثم كان علقة فخلق فسوى فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى”.

لكن في الحقيقة ليس هناك آيات معينة يمكن قراءتها لتحديد نوع الجنين، أو أي طرق مذكورة يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين بالقران، ولكن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها معرفة جنس المولود هي فقط من خلال السونار.

لذا لا يمكن معرفة نوع الجنين من البول، أو من شكل بطن الحامل، أو حجم أنف الأم، أو نوع المولود السابق له أو بأي من هذه الخرافات والبدع التي كانوا يعتمدون عليها قديما لعدم وجود طرق علمية تؤكد النوع بالتحديد مثل السونار.

شاهد أيضًا: معرفة نوع الجنين من اللسان

متى يحدد الله نوع الجنين

لا شك أنه ليس هناك أي آيات مذكورة يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين بالقران، ولكن في نفس الوقت يمكن معرفة متى يحدد الله نوع الجنين داخل رحم الأم، حيث يتم تحديد نوع المولود في الأسبوع 18 من الحمل أي بعد الشهر الرابع تقريبا.

ذلك بدءا من تكون الأعضاء التناسلية عند الجنين التي تحدد إذا كان ذكر أم أنثى، والذي يساعد في معرفة هذا الأمر هو جهاز الموجات فوق الصوتية، وفي بعض الحالات يصعب معرفة نوع الجنين حتى الشهر السابع من الحمل.

معرفة نوع الجنين القادم من الطفل السابق له

هناك اعتقاد سائد لدى البعض أنه يمكن معرفة نوع الجنين القادم من الطفل السابق له، وقد يتم ذلك من خلال عدد الأشهر التي تفصل بين الطفل السابق والطفل التالي، وأيضا من خلال شكل رأس الطفل السابق أو مكان اتجاه الشعر هل هو في المنتصف أم في إحدى الجانبين.

إلى جانب ذلك اعتقاد إمكانية معرفة نوع الجنين بالقران، والكثير من الطرق التقليدية التي اعتادت عليها النساء قديما لمعرفة نوع الجنين مثل شكل البطن، وشكل الأم، ودرجة تعب وآلام الحمل والشعور بالقيء والغثيان، ومدى نشاط وحركة الجنين، ونوع الوحم.

لكن في الحقيقة ليس هناك أي علاقة إطلاقا بين نوع الجنين القادم والطفل السابق له، ولا يمكن تخمين نوع الجنين من شكل الطفل السابق أو الفرق بين الولادة السابقة والتالية، وجميع هذه الطرق ليس لها أي أساس علمي على الإطلاق.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

من أكثر الاعتقادات طرافة أيضا في هذا الأمر هو التفكير في إمكانية معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل، فهذا الأمر غير معقول، ولا يمكن أبدا معرفة نوع الجنين بهذه الطريقة، فضلا عن عدم وجود أي إثبات لإمكانية معرفة نوع الجنين بالقران.

بشكل علمي وبعيدا عن جميع الاعتقادات الخاطئة يمكن معرفة نوع جنس المولود عند بلوغه عمر معين داخل رحم الأم، في غضون منتصف الشهر الرابع تقريبا عند البدء في تكوين الأعضاء التناسلية.

أما بالنسبة لتاريخ الحمل، فالشيء الوحيد الذي يساعد على معرفته هو فقط موعد الولادة، وذلك أيضا في حالة انتظام الدورة الشهرية عند المرأة قبل الحمل، ويتم تحديد موعد الولادة بناء على اخر موعد لنزول الدورة الشهرية.

على سبيل المثال إذا كان تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لدى المرأة 1 يناير 2023 يتم إضافة 7 أيام وطرح ثلاثة أشهر ليصبح تاريخ الولادة بشكل تقريبي 8 سبتمبر 2023، ولكن يتوقف تاريخ الولادة على حالة الأم ونوع الولادة، حيث تتم الولادة القيصرية عادة قبل تاريخ الولادة المتوقع.

معرفة نوع الجنين بالقران

معرفة نوع الجنين من البول

من أجل الشعور بالفضول المستمر لمعرفة نوع الجنين يعتقد البعض أن يمكن معرفة نوع الجنين من البول، لأن في الكثير من الحالات يتغير لون البول لدى المرأة الحامل، فالاعتقاد الشائع أن لون البول الفاتح يدل على الحمل بفتاة، وأن لون البول الغامق يدل على الحمل بولد.

لكن السبب الرئيسي في التحكم في لون البول هي بعض العوامل الأخرى غير نوع الجنين مثل الجفاف الذي تصاب به المرأة الحامل نتيجة القيء في الشهور الأولى، أو تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، وأنواع الطعام التي تتناوله الحامل.

بالإضافة إلى التهابات المسالك البولية، وأمراض الكلى، والأملاح والصديد، أو تناول بعض الأدوية التي تتسبب في تغير لون البول، وجميع هذه الأمور تتسبب في تغير لون البول يجب معالجتها على الفور، والإكثار من شرب المياه باستمرار لتجنب الإصابة بالجفاف أو الصديد الذي يؤثر على صحة الأم والجنين معا.

أصدق طريقة لمعرفة نوع الجنين

لا يظل الكثير إلى يومنا هذا يستمر في تصديق بعض الخرافات والبدع بشأن القدرة على معرفة نوع الجنين، منهم من يصدق هذه الأمور فعلا، ومنهم من ينساق وراءها بهدف التسلية أو على سبيل التجربة.

على سبيل المثال اعتقادات معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل، أو من خلال الطفل السابق للجنين، أو من خلال مزاج الأم أو شكلها، أو اعتقاد معرفة نوع الجنين بالقران كما ذكرنا سابقا.

لكن تبقى أصدق طريقة لمعرفة نوع الجنين هي من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية أو السونار المتواجد عند الطبيب، لذا يمكنك معرفة نوع جنينك بعيدا عن جميع الخرافات عند زيارة طبيبك للمتابعة بعد بلوغ حملك الشهر الرابع تقريبا.

شاهد أيضًا: نغزات المهبل ونوع الجنين

في النهاية فإننا لا يمكننا معرفة نوع الجنين بالقران، ولكن تخبرنا الكثير من الآيات أن المسئول عن تحديد نوع الجنين هو الرجل. لذلك لا ينبغي الانسياق وراء الآراء غير العلمية التي تعتبر المرأة هي المسئولة. بالإضافة إلى الاعتقادات الخاطئة بشأن القدرة على معرفة نوع الجنين، وأن أصدق طريقة لمعرفة نوع الجنين هي فقط الطرق العلمية.