نتحدث اليوم عن معروض شكوى شديد اللهجه حيث يعتمد الكثير من الناس على طلب معروض شكوى جاهز كصيغة أو جاهز للطباعة ويكون بلهجة شديدة ومتزنة في نفس الوقت، ونعرض اليوم الخطوات التفصيلية على كتابة خطاب شكوى شديد اللهجة ولكنه متزن وعدم وجود أي تعنف به في نفس الوقت ونماذج لهذا الخطاب مقدم للجهات المختلفة.

معروض شكوى شديد اللهجه جاهز للطباعة

معروض شكوى شديد اللهجه

معروض شكوى شديد اللهجه جاهز للطباعة 

نعرض أولا ً الخطوات التي يجب أن يتم إتباعها لكتابة معروض شكوى شديد اللهجه وهي كالآتي:

مقدمة الشكوى

وتكون بداية الشكوى وهي عبارة عن توجيه رسالة الشكوى إلى الشخص الذي يستطيع المساعدة في حل موضوع الشكوى أو المؤسسة المقدم إليها الشكوى ويذكر تاريخ اليوم في الشكوى المقدمة.

التحية

تتم تحية المؤسسة الموجه إليها الشكوى أو الشخص المسئول، لأن يتم التعامل مع خطاب الشكوى كمستند رسمي لذا يجب التحدث بصيغة رسمية داخل خطاب الشكوى، حتى إذا كانت المراد من الشكوى تقديم الشكوى بلهجة شديدة ولكنها يجب أن تكون بلغة رسمية ومحترمة.

موضوع الشكوى

شرح مفصل للمشكلة التي يريد الشخص الشكوى منها ويمكن أن يكون شرح مختصر ولكن يجب تحقيق الغرض من خطاب الشكوى عن طريق توضيح أصل المشكلة والتركيز على الشخص المراد الشكوى منه.

طلب حل المشكلة

عند التوجه في خطاب الشكوى إلى مدير المؤسسة مثلاً أو المؤسسة ذاتها أو القائمين عليها، نكون على ثقة تامة على أن هذا الشخص هو الذي يستطيع المساعدة في هذه المسألة والقادر على حلها ولديه اليد العليا في حل الموضوع.

الشكر للمسئول عن الحل

يتم تقديم الشكر والاحترام للشخص الموجه إليه خطاب الشكوى مقدماً في صيغة الشكوى، وتقديم الثقة في أن مقدم الشكوى يعرف أن هذا الشخص قادر على حل المسألة وإعطاء كل شخص جزاءه ومحاسبة كل شخص على خطأه.

توقيع المشتكي

هنا المكان المخصص لتوقيع الشخص مقدم الشكوى والطالب لحلها من الشخص أو المؤسسة.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض جاهز للديوان الملكي 2023

أنواع الشكوى المختلفة

يوجد العديد من أنواع الشكوى المختلفة وهي:

شكوى رسمية

وهي صيغة الشكوى المرسلة للسلطات أو الهيئات الرسمية وهي تكون هدفها إرسال مطالب معينة وإظهار الضرر من أمر ما ويتم فيها طلب إتخاذ قرار أو إجراء حازم من الشخص المسئول أو الهيئة، ويجب الانتباه إلى الأسلوب المقدم به الشكوى، حيث يجب الكتابة برسمية والبعد عن الألفاظ النابية.

صيغة شكوى موظف

تتم كتابة صيغة هذه الشكاوى من قبل الموظف عن شكوى صاحب المؤسسة أو العكس أو شكوى الموظفين من بعضهم البعض ويتم به أيضاً الكتابة باحترام ورسمية والبعد عن التعنف في شرح الشكوى.

معروض شكوى شديد اللهجه جاهز للطباعة

معروض شكوى شديد اللهجه

معروض شكوى شديد اللهجه      

مثال على معروض شكوى شديد اللهجه (نموذج شكوى ضد قرار خصم من المرتب نتيجة الظلم في مشكلة ما داخل الشركة) يتم توضيحه فيما يلي:

 

السيد/ …………                                             اليوم/ ………………

مدير الشركة/ ……………

تحية طيبة وبعد

أقوم بتقديم شكوى إلى سيادتكم اليوم نظراً لإتخاذ القرار ……….. والذي قد تم إصداره في حقي والذي بموجبه تم خصم مبلغ …… من راتبي الأساسي، ويعود ذلك إلى خطأ لم أقم به، ولهذا أتقدم بطلب سيادتكم لإعادة النظر والتحري عن المسألة أو إجراء تحقيق رسمي ليتم ظهور الحقيقة، نظراً لأنني لا أستطيع تقبل خطأ شخص آخر تم وسمه إلىّ، وفي ذلك الوقت أقوم ببذل أقصى مجهود لأتميز في مجال عملي وأتفادى أي أخطاء يمكن أن أقع فيها، وأنا على يقين باهتمام سيادتكم للمسألة والالتزام بحلها، وعمل اللازم وانتظر الحل في أقرب وقت، مع جزيل الشكر والتقدير لسيادتكم.

التوقيع/ ……….

مثال آخر عن خطاب شكوى شديد اللهجه (خطاب شكوى لشخص في مؤسسة يتم فيه التسلط على أحد زملائه) يتم توضيحه فيما يلي:

 

السيد/ …………                                             تاريخ اليوم/ ………………

مسئول قسم/ ……………

مؤسسة/ ……….

تحية طيبة وبعد

أقدم لسيادتكم شكوى فيما يتعلق بتصرف أحد العاملين السيد/ …………. وهو موظف بالمؤسسة في قسم/ …………..، حيث أنه لا يلتزم بسلوكيات العمل والأحكام والضوابط الخاصة بالعمل، وأتلقى منه تعسفاً أثناء العمل وهذا يقلل من إنتاجيتي في العمل والحصول على الخدمات المطلوبة مني بشكل جيد، لذلك أوم بالتقدم بالشكوى ضده، وأرجو من سيادتكم التصرف في هذه المشكلة والسعي إلى حلها لأستطيع إكمال عملي على أكمل وجه والبعد عن أي أخطاء أو مشاكل، وأتمنى التواصل السريع معي والتوصل إلى حل معه وحل هذه المسألة.

تقبل مني كل الشكر والاحترام.

التوقيع/ ………………

نموذج آخر عن معروض شكوى شديد اللهجه (خطاب مدرس موجه لمدير المدرسة لشكوى أحد الطلاب وتعامل ولي أمره المتعالي) يتم توضيحه فيما يلي:

سيدي الفاضل/ …………                                   تاريخ اليوم/ ………………

مدير مدرسة/ ……………

تحية طيبة وبعد

أنا المدرس/ ……… أقوم بتقديم شكوى إلى سيادتكم اليوم نظراً لمشكلة تعدى ولي أمر الطالب/ …………. حيث أنه قام بالتعدي اللفظي ضدي، وقد تمالكت أعصابي في الحرم المدرسي ولم أوجه إليه أي رد واكتفيت بالصمت، ولكنه تمادى في الموضوع والطالب نفسه في اليوم التالي قد قام بالتعالي أمام زملائه ولم يستمع إلى كلامي مثل باقي زملائه بالصف، أنا أطلب من سيادتكم عقاب الطالب وتعليمه حق الاحترام لمعلمه وعدم التقليل من مهنة المعلم في المدرسة وعدم تدخل أولياء الأمور في أمور الأساتذة، وأطلب من سيادتكم البت في هذه المسألة قبل تفاقمها ولكم مني جزيل الشكر والاحترام.

التوقيع/ ………………

يمكنك قراءة المزيد في موقع حلم العرب 

طريقة كتابة معروض شكوى للقاضي

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها القيام بكتابة معروض شكوى للقاضي، وهذه الطرق هي على الشكل المرفق لكم في الأسفل:

  1. مقدمة الخطاب، وهي تتكون من البسملة وتحية الإسلام ومن تم تضمين إسم الجهة المراد إرسال المعرض إليها..
  2. مضمون الخطاب، وهو البدء بسر هوية المرسل ورقمه القومي وسبب كتابة الشكوى بلغة سهلة وبسيطة وغير هجومية.
  3. نهاية الخطاب، وفيه يتم كتابة بعض كلمات الشكر للقاضي وإرفاق بعض البيانات الشخصية للمرسل الطلب.
  4. كتابة الخطاب يتم بشكل إلكتروني خالي من الأخطاء، ويجب أن يتم وضعه في مظروف مناسب.
  5. يجب توثيق الشكوى في الديوان الملكي.
  6. يجب كتابة تاريخ تقديم الشكوى.
  7. يجب توضيح اسم المشتكي عليه بشكل كامل.

معروض شكوى شديد اللهجه جاهز للطباعة

وفي نهاية المقال قد تم التكلم عن معروض شكوى شديد اللهجه وتوضيح عدة نماذج مختلفة عن الشكاوى (نموذج شكوى ضد قرار خصم من المرتب نتيجة الظلم في مشكلة ما داخل الشركة- خطاب شكوى لشخص في مؤسسة يتم فيه التسلط على أحد زملائه- خطاب مدرس موجه لمدير المدرسة لشكوى أحد الطلاب وتعامل ولي أمره المتعالي) وخطوات كتابة الشكوى الصحيحة وشرحها بالتفصيل.