مواضيع للنقاش اجتماعية .. افضل 11 موضوع اجتماعي مميز للنقاشات المطولة وطرح الآراء المختلفة، حيث أنّه لا بدّ من إقامة النقاشات والحوارات في المواضيع الهادفة التي تخصّ المجتمع، من أجل إيجاد الحلول للمشكلات المختلفة والقضايا التي يختلف فيها الناس، وعبر هذا المقال سيتمّ طرح أفضل مواضيع للنقاش اجتماعية الهادفة التي يمكن مناقشتها مع الأهل والأصدقاء وغيرهم من الناس العقلاء.

مواضيع للنقاش اجتماعية

الحوار هو الخطوة الأولى التي يخطوها الإنسان في سبيل حلّ المشكلات ومعالجة القضايا المختلفة في المجتمع، حيث أنّ للحوار والنقاش أساسياته وأحكامه التي لا بدّ من الضوع لها والالتزام بها لينتج عن هذا الحوار كلّ ما هو مفيدٌ ونافعٌ للفرد والمجتمع على حدٍّ سواء، ولا بدّ أن يكون موضوع الحوار من المواضيع الهادفة التي بمناقشتها يمكن تقديم النفع للأمة، لذا إليكم أفضل مواضيع للنقاش اجتماعية التي تهمّ الفرد والمجتمع للنقاش حولها ومعالجتها.

شاهد أيضًا: مواضيع للنقاش مع الزوج

النقاش حول موضوع البطالة

يعدّ موضوع البطالة من أهمّ المواضيع التي يمكن النقاش حولها، فالبطالة من الظواهر الاقتصادية الأكثر انتشارًا حول العالم، حيث ظهرت البطالة مع بداية العصر الصناعي المزدهر في العالم، وبدأ الناس بالبحث عن فرص العمل المناسبة، وتُعرف البطالة من قبل منظمة العمل العالمية على أنّها حالة الإنسان الذي يرغب بالعمل والسعي وهو قادرٌ عليه لكنّه لا يجد الوظيفة والعمل المناسبين، وهنالك العديد من الأسباب التي نتجت عنها ظاهرة البطالة منها:

  • قلة فرص العمل.
  • انتشار الحروب في الدول وبينها.
  • كثرة العمالة الوافدة والمهاجرين.
  • أعداد المواطنين التي تتضخم باستمرار.

والبطالة من الظواهر التي تعود بالآثار السلبية والخطيرة على المجتمع، والتي قد تكون سببًا في تفكك المجتمع وانهيار قوته وتماسكه، حيث تؤدي البطالة لانتشار الجرائم بمختلف أشكالها كالسرقة والقتل وأعمال الشغب احتجاجًا على الوضع الاقتصادي المتردي، كذلك قد تؤدي البطالة إلى اتجاه الشباب نحو العمل في عالم الممنوعات وتعاطيها مما يجعل مستقبل البلاد تحت التهديد.

النقاش في موضوع التسول

إنّ التسول في المجتمع يُعرف على أنّه استعطاف الناس بوسائل وأدواتٍ مختلفة وطلب المساعدات المالية منهم، ويكون ذلك لأغراضٍ عديدة منها احتياج المساعدة المالية حقًا بسبب البطالة وقلة فرص العمل، ومنها بهدف جمع الأموال من الناس بغير وجه حق، كذلك قد يُجبر الإنسان على التسول كالنساء والأطفال بسبب انتشار الفقر والحاجة وعدم إيجاد لقمة العيش، فالتسول من المشكلات الاجتماعية التي لا بدّ من إيجاد الحلول المناسبة لها.

كالعمل على الحد من إجبار الأطفال من قبل ذويهم على التسول لجمع الأموال، وتوفير فرص العمل المناسبة للنساء لكسب لقمة العيش الكريمة، فقد حرص دين الإسلام على صون كرامة الإنسان وحمايته من كلّ ما يهينه، ومن أسوء الإهانات التي قد يتعرّض لها الإنسان في حياته هي التسول، لذا فإن الإسلام حرّم على الناس التسول مهما كانت الأسباب، وحثّهم على العمل والكسب الحلال بشتى الطرق لتأمين الحياة الكريمة وصون النفس والتنزه بها عن الدناءة والمهانة، لذا فإنّ التسول مشكلةٌ اجتماعية لا بدّ من نقاشها والبحث عن الحلول المناسبة لها.

النقاش في موضوع سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل

وسائل التواصل الاجتماعي من أهمّ الوسائل التي ساعدت الأفراد على إيجاد النقاط والأرضيات المشتركة مع الآخرين من خلال استخدام شبكة الإنترنت، كما وساعدت على تعزيز الروابط بين جميع الأفراد حول العالم، ووسائل التواصل الاجتماعي من المواضيع التي تستحق النقاش حولها، وذلك بالحديث عن الإيجابيات والسلبيات الخاصة بها، لأنّ مواقع التواصل الاجتماعي كالسلاح الذي يملك حدين، حدٌ يُكرس بالخير ويعود بالنفع على الفرد والمجتمع، وحدٌّ يعود بالسوء والأذى.

لذا على الإنسان أن يكون معتدلين في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والبعد عن الإدمان عليها وقضاء الكثير من الأوقات باستخدامها، كذلك يجب الحرص على استخدامها بكل ما هو مفيدٌ ونافع للفرد والمجتمع على حدٍ سواء، فوسائل التواصل الاجتماع ابتكرت من أجل زيادة الروابط الاجتماعية بين الناس حول العالم وزايدة الوعي والتنوع الثقافي ولم تكن في يومٍ مجرد وسيلةٍ للتسلية وتضييع الوقت في غير ذي نفعٍ على الإطلاق لذا لا بدّ من مناقشة الإيجابيات والسلبيات لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

النقاش في موضوع العمليات التجميلية

العمليات التجميلية بين الحاجة والهوس من الأمور التي تستحق النقاش وخلق الحوارات حولها، فمع تطور الطب وعلوم الأحياء وغيرها، تمكن الإنسان من تغير شكله وجسمه وتحسينه وجعله أفضل من مظهره الطبيعي، وذلك يكون من منظوره الخاص فقط، وقد كانت العمليات التجميلية في بادئ الأمر محصورةً فقط على من يحتاجها كاللذين تعرضوا للتشوه نتيجة حادثٍ ما، ومع تقدم العصور صارت عمليات التجميل متاحةً للجميع فمن لا يعجبه شكله يمكنه القيام بعمليات تجميل ليحصل على الشكل الذي يريده.

وقد ازداد الأمر تطورًا حتى أصبحت هذه العمليات مجرد هوسٍ وهواية بالنسبة للكثير من الأفراد حول العالم، لتكون وجوههم وأجسادهم مطابقة لمعايير هم يرونها مميزة وجميلة ومثالية، كما وبدأ الناس يقلدون بعضهم البعض، وصار تقليد المشاهير والهوس بجمالهم يقود النساء والرجال على حد سواء إلى عمليات التجميل ليشبهوا هؤلاء المشاهير بملامح الجسد والوجه، ولقد حرم الله تعالى على المسلمين العمليات التجميلية لغير ضرورة، أي العملية التجميلية تكون لإصلاح عيبٍ أو تشوه خلقي أو مكتسب.

مواضيع للنقاش اجتماعية .. افضل 11 موضوع اجتماعي مميز

افضل 11 موضوع اجتماعي متميز للنقاش

هنالك الكثير من مواضيع للنقاش اجتماعية المتميزة التي يمكن من خلالها خلق الحوارات والنقاشات النافعة، والتي تؤدي في نهايتها إلى حلّ قضايا ومشاكل خاصة بالإنسان والكوكب الذي يعيش عليه، ويمكن اختيار أحد مواضيع للنقاش اجتماعية التي سيتمّ ذكرها في السطور التالية من أجل نقاشها مع الأهل والأصدقاء:

  • النقاش في قضية المخدرات والعاملين في بيعها ومشكلة إدمان متعاطيها، لأنّ المخدرات من أخطر المشاكل التي تهدد حياة الإنسان.
  • التسامح والعفو من المواضيع الشيقة التي يمكن مناقشتها، وذلك لأنّ التسامح من الأخلاق التي أمر بها الإسلام وحثّ عليها بين المسلمين.
  • يمكن النقاش والحوار على الطرق المناسبة لمواجهة الصعوبات والتحديات المختلفة التي يمكن أن تعيق المسيرة العلمية والعملية.
  • النقاش حول موضوع التدخين لدى المراهقين وإيجاد الحلول المناسبة لنصح الأطفال والمراهقين بالابتعاد عن التدخين والشيشة وغيرها.
  • تتعرض الكثير من النساء للعنف من قبل الأهل والزوج، لذا لا بدّ من مناقشة أسباب هذا الموضوع ومحاولة حله ودعم النساء المعنفات.
  • مع ظهور الكثير من البدع والمحدثات في الدين الإسلامي الحنيف، يجب منقشة أمر هذه البدع وكيفية الحدّ منها لئلا يترك الناس السنة ويتّبعوا هذه البدع الضالة.
  • يتخلف الكثير من شباب اليوم عن صلاة الجماعة وصلاة الجمعة، ويمكن النقاش في هذا الأمر ونصح الشباب وتعريفهم بأهمية صلاة الجماعة وصلاة الجمعة والأجر العظيم لهمان كذلك العقاب المترتب على من تركهما.
  • تعدّ تربية الأبناء من المواضيع المميزة والتي يجب مناقشتها واقتراح العديد من الأفكار والأمور التي من شأنها أن تساعد على تربية الطفل تربية سليمة وصحيحة.
  • موضوع الطلاق من المواضيع الشائكة القابلة للنقاش والحوار، حيث ارتفعت معدلات الطلاق في السنوات الأخيرة بسبب الكثير من العوامل المستحدثة في العصر الحديث.
  • يمكن النقاش في مجال العمل وأهمية العمل وتاثير العمل الجيد والنافع على الفرد والمجتمع، وواجب الإنسان العمل والسعي من أجل كسب رزقه.
  • هجرة العقول من أخطر المشكلات التي تهدد مستقبل الكثير من البلاد، حيث يهاجر الشباب لأسبابٍ عديدة، ويجوز النقاش في هذا الموضوع وإيجاد الأسباب والحلول لهذه المشكلة.

شاهد أيضًا: فن الحوار الساحر مع الزوج

أسئلة للنقاش بين الأصدقاء

يحب الأصدقاء أن يطرحوا الأسئلة المسلية أو الجادة والتي تدور حول مختلف المواضيع على بعضهم البعض، وإليكم في الآتي قائمة تحتوي على عددٍ من الأسئلة للنقاش بين الأصدقاء:

  • ماذا يعني الحبّ بالنسبة لك، وهل أحببت في حياتك أم لا؟
  • هل تفضل الأصدقاء على العائلة أم لا، وهل تعتبر إخوانك في المنزل هم أصدقائك؟
  • ما هو رأيك بمسألة الزواج المبكر، هل هو حلٌ للفقر كما يدعون، وهل يناسبك أن تتزوج باكرًا؟
  • حدثني عن بعض السهرات الشتوية الطويلة التي عشتها وعن بعض ذكرياتك القديمة المرتبطة بها؟
  • ما هي الرواية الأجمل التي قرأتها في حياتك، احكِ لي قصتها واذكر الكتّاب الذين تضعهم في رأس القائمة لديك؟

مواضيع للنقاس الجاد

مواضيع للنقاش اجتماعية جادة هي مطلب الكثير من الناس، حيث أنّ المواضيع الجادة القابلة للنقاش لا بدّ أن تأتي بثمارٍ تعود بالنفع والخير على الأمة، وفي الآتي سيتمّ عرض بعض الأفكار الجادة والمواضيع للنقاش والحوار تهم الفرد والمجتمع، والتي لا بدّ من مناقشتها لاستخراج إيجابياتها وسلبياتها أو حل القضايا والمشكلات المختلفة.

النقاش في موضوع السفر وتأثيره

السفر والخروج بالرحلات السياحية ففي مناطق مختلفة، من المواضيع التي تستحق أن يتمّ النقاش بها، فهنالك الكثير من الناس يكون السفر هو أسلوب حياةٍ بالنسبة لهم، فيقضون معظم أيام العام يسافرون من بلدٍ لآخر، وذلك بهدف الدراسة أو التسلية أو الترفيه، كذلك يكون سفرهم من أجل التعرف على الثقافات في البلاد الأخرى، وهنالك بعض الناس يعتمدون السفر فقط في الإجازات السنوية بهدف الترفيه عن النفس لا غير، وللسفر مزاياه وعيوبه التي يتعرف عليها الإنسان تلقائيًا إذا ما سافر بعيدًا عن بلاده وأهله وأصدقائه.

النقاش عن العمل في دول الخليج

كثيرًا ما نسمع عن المسافرين إلى دول الخليج من أجل العمل، حيث تتوافر في الخليج الكثير من فرص العمل بأجورٍ تناسب الكثير الناس بالنسبة للوضع الاقتصادي الذي قد يكون متردي في بلادهم وأوطانهم، وموضوع الهجرة من أجل العمل موضوعٌ لا بدّ من نقاشه، لأنّ هجرة اليد العاملة تؤثر سلبًا على الحالة الاقتصادية والصناعية للبلاد.

النقاش عن العمل حول الزواج المبكر

الزواج المبكر من القضايا التي يختلف الناس بها في البلاد العربية، والزواج المبكر هو زواج الفتيات الذي يدعوهنّ القانون بالقاصرات أي اللاتي لم يبلغن سنّ الثامنة عشر بعد،  رغم أنّ الزواج المبكر حلالٌ في الشريعة الإسلامية إذا انطبقت جميع شروط الزواج الصحيح.

لكنّ الكثير من الناس وخاصة النساء في هذا العصر الحديث يعارضونه ويقفون بوجهه لأسبابٍ كثيرة بعضها منطقيٌّ وصحيح وبعضها الآخر خاطئٌ تمامًا، والزواج المبكر قضية لا بدّ من نقاشها لبيان الأسباب التي يمكن أن تدفع الأهل لتزويج البنات الصغيرات وهل يحقّ لهم ذلك أم لا، كذلك بيان موقف الدين الإسلامي الحقيقي في هذه المسألة وشروط زواج القاصرات والفتيات الصغيرات في عمرٍ مبكر لمن هو أهلٌ لذلك.

مواضيع للنقاش اجتماعية .. افضل 11 موضوع اجتماعي مميز

هنا نختتم هذا المقال مواضيع للنقاش اجتماعية، والذي عرضنا فيه الكثير من الأفكار والمواضيع الاجتماعية التي تهمّ الإنسان لمناقشتها وخلق الحوارات الهادفة حولها، وذلك للحصول على النتائج المفيدة للفرد والمجتمع وحل العديد من القضايا والظواهر والمشكلات الاجتماعية المختلفة.