مين نزل عليها دم بعد الترجيع وطلعت حامل هذا السؤال يشغل بال الكثير من السيدات اللاتي يحاولن الإنجاب، حيث تلجأ إلى عمل ترجيع أجنه أو العديد من الوسائل الأخرى، رغبة منهم في النجاح بالحمل وبعد خوض هذه التجربة تشعر السيدة بالقلق حول نجاح وإتمام الحمل أم لا، ولهذا سنعرض فيما يلي معنى نزول الدم بعد الترجيع وما هي الفترة التي يظهر بها هذا الدم، وما هي العلامات التي تدل على نجاح أو فشل الترجيع فتابع معنا.

مين نزل عليها دم بعد الترجيع وطلعت حامل

مين نزل عليها دم بعد الترجيع وطلعت حامل يعد من أكثر الأسئلة التي تدور في ذهن المرأة بعد الخضوع لعملية الحقن المجهري الذي يعد من أفضل الوسائل الحديثة التي تساعد على الحمل، ويعد ترجيع الاجنة إحدى مراحل عملية الحقن المجهري ولكنه يعد المرحلة الأهم.

ويسمى الدم البني الذي تراه المرأة بعد عملية الترجيع اسم دم التعشيش ويحدث بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم ويكون له لون بني، وهكذا فإن الإفرازات البنية بعد عملية ترجيع الأجنة لا تدل على حدوث إجهاض، بل إن هذه الإفرازات البنية تعد إحدى العلامات التي تدل على نجاح عملية الحقن المجهري.

وتحدث هذه الإفرازات أيضا بسبب زيادة نسبة هرمون الإستروجين في الدم كما أنها تظهر بسبب بعض التغيرات التي تحدث في الرحم بسبب انغراس البويضة في عنق الرحم.

نزول دم بعد الترجيع بعشرة أيام

وإذا خضعت لعملية الحقن المجهري وبعد مرور 10 ايام من الترجيع شاهدت ظهور دم غامق وإفرازات وبعدها أخذ حقن التثبيت استمر نزول الدم لمدة أربعة أيام، فإن هذا يشير إلى أن العملية لم تنجح وأن هذا الدم هو دم الدورة الشهرية ولزيادة التأكيد يمكنك عمل اختبار هرموني للحمل.

شاهد أيضًا: أعراض اليوم الثامن من ترجيع الاجنة

مين نزل عليها دم بني بعد ترجيع الأجنة وطلعت حامل

أن ظهور دم التعشيش أو نزيف الانغراس بعد الخضوع لعملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب لا يدل على فشل العملية حيث إن هذا العرض قد لا يظهر عند جميع السيدات، لهذا عندما نسأل مين نزل عليها دم بعد الترجيع وطلعت حامل لا نجد الكثير من الحالات.

وغالبًا ما يظهر دم الانغراس بعد عملية الترجيع بأسبوع وقد يستمر لمدة يوم أو اثنان، ويكون على شكل نزيف خفيف أو توشيح، ويجب الإشارة إلى أن التوشيح يعد واحدا من الأعراض الجانبية الناتجة عن بعض الأدوية التي يتم استعمالها خلال عملية أطفال الأنابيب، ولهذا فان نزيف المهبل لا لا يؤكد بالضرورة على نجاح العملية بسبب مشابهة نزيف الانغراس مع النزيف الناتج عن الآثار الجانبية لهذه الأدوية، وأيضًا تتشابه الأعراض التي تشعر بها المرأة عند الحمل مع أعراض الدورة الشهرية.

وبصدد حديثنا عن مين نزل عليها دم بعد الترجيع وطلعت حامل يجب الإشارة إلى أنه من أجل التأكد من نجاح عملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري لا بد من عمل اختبار الحمل، ويفضل أن تنتظر السيدة حتى موعد الدورة الشهرية وفي حال تأخرت ولم تنزل يتم عمل اختبار الحمل، وقد تستطيع بعض السيدات اكتشاف الحمل بعد مرور 10 أيام من عملية ترجيع الأجنة.

ولكن يجب الإشارة إلى أن عمل اختبار الحمل في وقت مبكر قد يؤدي إلى الحصول على نتيجة سلبية خاطئة، ومن أهم الأعراض التي تدل على نجاح الترجيع وحدوث الحمل ما يلي:

  • زيادة الحساسية في منطقة الثديين.
  • الشعور بالوهن والإرهاق.
  • شعور خفيف بالغثيان.
  • وجود انتفاخ الأمعاء.
  • حدوث تغيير في الإفرازات المهبلية.
  • زيادة الحاجة إلى التبول.
  • أهم علامة هي انقطاع الدورة الشهرية عن موعدها.

شاهد أيضًا: هل يحدث حمل بدون نزول دم التعشيش

وهكذا نكون قد وضحنا لكم الإجابة عن سؤال مين نزل عليها دم بعد الترجيع وطلعت حامل حيث غالبًا ما يشير هذا الدم إلى نزيف الانغراس، والذي يعني انغراس البويضة في الرحم وبدء الحمل، ولكن يجب الإشارة إلى أن هذا النزيف لا يؤكد نجاح الحمل بنسبة 100 % حيث قد ينتج نزيف بسبب الأعراض الجانبية عند استخدام بعض الأدوية المستخدمة  في عملية أطفال الأنابيب، ولهذا فإني العامل الذي يؤكد نجاح الحمل هو عمل اختبار الحمل بعد موعد الدورة الشهرية.

الأسئلة الشائعة

هل من الممكن أن يستمر الحمل مع نزول دم؟

إن ظهور كمية قليلة من النزيف قد يكون شيئًا طبيعيًا في ثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويختفي هذا النزيف بعد التقدم في عمر الحمل و تحصل السيدة على فترة حمل طبيعية و ترزق بطفل سليم معافى، ولكن إذا كان النزيف شديدًا أو إذا كانت السيدة تشكو من وجود تقلصات قوية فإن هذا قد يعد إحدى علامات الاجهاض، ويعني الإجهاض هو انتهاء وفشل الحمل بطريقة غير متوقعة.

هل نزول الدم يدل على فشل أطفال الأنابيب؟

نزول الدم لا يعني بالضرورة فشل عملية أطفال الأنابيب فقد يشير إلى نزيف الانغراس، ولكن إذا لاحظت المرأة بعد عملية إعادة الجنين وبعد انقضاء سبعة أيام ظهور بقعة من الدم واستمر هذا النزيف لمدة طويلة، فإن هذا الدم يشير إلى فشل العملية أما عدم نزوله فيدل على نجاح العملية.