نزل مني دم اسود وطلعت حامل ما سببه؟ وهل الدم الأسود أمر طبيعي في الحمل؟ حيث من المُتعارف عليه أن هناك الكثير من العلامات المتنوعة التي تشير إلى حدوث الحمل لدى السيدات، والتي من أهمها نزول دم بعد حدوث الحمل على الفور، والذي يسمى في كثير من الأحيان دم الانغراس، والذي يرمز إلى انغراس البويضة المخصبة في الرحم، وفي بعض الحالات قد يميل لون هذا الدم إلى الأسود لعدة أسباب.

نزل مني دم اسود وطلعت حامل

يُعد الدم الأسود من العلامات الأولية التي يمكن من خلالها الاستدلال على حدوث الحمل، وفي كثير من الأحيان قد تحدث لدى السيدات وتكون إشارة إلى انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم، ومن هنا ينصح الأطباء بضرورة إجراء التحاليل اللازمة من أجل التأكد من حدوث الحمل.

هذا لوجود بعض الحالات المختلفة التي قد تكون مصابة بإحدى المشكلات الصحية والناتج عنها دم أسود وتكون بحاجة إلى إجراء كشف طبي بأسرع وقت ممكن والوصول إلى سبب هذا الدم وعلاجه على الفور لتجنب أي مضاعفات أخرى تؤدي إلى أضرار وخيمة على صحة المرأة في المستقبل.

نزول دم أسود وقت الدورة هل هو حمل

في إطار الحديث عن نزل مني دم اسود وطلعت حامل يجب العلم بأن هناك العديد من العوامل التي تسبب في نزول دم أسود وقت الدورة، وتتلخص هذه العوامل في النقاط التالية:

  • احتباس الدم الخاص بالدورة الشهرية والذي يصبح باللون الأسود في حالة بقائه لفترة طويلة بالرحم نتيجة تعرضه للتأكسد.
  • انغراس البويضة المخصبة في الرحم، وهذا يحدث بعد مرور مدة من 10: 14 يوم من انغراس البويضة.
  • وجود جسم غريب في المهبل مثل وسائل منع الحمل أو السدادة القطنية في حالة استخدامها.
  • السائل النفاسي أو الهلابة وهو دم أسود يظهر خلال وقت الدورة نتيجة لنزيف ما بعد الدورة الشهرية.

نزل مني دم اسود وطلعت حامل

نزول دم اسود و الدوره متأخرة

قبل معرفة سبب نزول دم أسود عند تأخر الدورة الشهرية يجب أولاً العلم أن الدم الأسود يتم اعتباره دورة، كما أنه يظهر بكميات صغيرة خلال وقت الدورة وهذا أمر طبيعي ولا يشير إلى وجود أي مشكلة صحية، خاصةً إذا كان ينزل خلال بداية أو نهاية وقت الدورة الشهرية.

في حالة حدوثه بشكل متكرر فيمكن أن يكون علامة على التغيرات الهرمونية أو حدوث مشكلات في الرحم أو إصابة المرأة بالإجهاد البدني أو انتقال عدوى أثناء الاتصال الجنسي أو تناول حبوب منع الحمل للمرة الأولى.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين دم الدورة والاجهاض

هل نزول دم اسود من علامات الإجهاض

من خلال التعرف إلى نزل مني دم اسود وطلعت حامل يمكن أن يكون الدم الأسود في كثير من الحالات دليل على الإجهاض، فعملية الإجهاض هي خسارة الجنين قبل تطوره بالفعل، وفي الغالب تعاني أي سيدة عندما تعاني أي سيدة من الإجهاض تصاب بالنزيف المهبلي قبل حدوثه.

كما أن الإجهاض في كثير من الأوقات قد لا يكون مؤلم بالنسبة للمرأة، ولكن هناك عدد من الاحتمالات الأخرى التي يمكن أن تؤدي لنزول دم أسود غير الإجهاض خاصةً إذا كان الحمل في البداية، مثل عدم ثبات الحمل أو وجود كيس دموي في خلف المشيمة.

نزل مني دم اسود وطلعت حامل

جتني الدورة دم اسود

كما أسلفنا مسبقًا يُعد نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي لا تثير القلق في أغلب الحالات، ولكنه يحدث نتيجة استغراقه وقت أطول للخروج من الرحم مما يتسبب في تأكسده وتحوله للون الأسود، ولكن من الضروري الانتباه أن هناك حالات تحتاج لزيارة الطبيب في حالة كان الدم باللون الأسود، وهي:

  • إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة.
  • تتغير بصورة كبيرة من شهر لآخر.
  • حدوث انقطاع في الدورة الشهرية لمدة تزيد عن 3 أشهر.
  • الإصابة بنزيف بين فترة الحيض والفترة الأخرى.
  • إذا كانت هناك ولادة من فترة قريبة.

قد يهمك أيضًا: حامل في الشهر الثاني ونزل مني دم بني

يُعد نزل مني دم اسود وطلعت حامل من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تمر بها أي امرأة ولا داعي للقلق منها، فهذا الدم يكون في أغلب الأحيان دم الانغراس، ولكن يكون من الضروري أيضًا إجراء التحاليل الطبية المطلوبة للتأكد من عدم المعاناة من أي مشكلة.

الأسئلة الشائعة

ما هو لون الدم الذي ينزل في بداية الحمل؟

يكون الدم في الفترة الأولى من الحمل في الغالب زهري اللون أو أحمر أو بني في بعض الحالات.

هل نزول دم اسود في موعد الدورة من علامات الحمل؟

لا يُعد نزول دم باللون الأسود علامة من علامات الحمل، فهو ينتج عن احتباس دم الدورة الشهرية أو كونه بحاجة إلى المزيد من الوقت حتى ينزل.