يعتبر نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات من الأساليب الشائعة التي يستخدمها الآباء والأمهات لتخفيف الآلام والغازات التي يشعر بها الرضيع. ومع ذلك ، من الأفضل تجنب وضع الرضيع على بطنه أثناء النوم لأن هذا الوضع يزيد من خطر الموت المفاجئ للرضع.

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بوضع الرضيع على ظهره للنوم ، وذلك لتقليل خطر الموت المفاجئ للرضع. يمكن أن يساعد وضع الرضيع على جانبه أو تقليبه بين الجانبين في تخفيف الغازات وتحفيز الجهاز الهضمي على العمل بشكل أفضل.

عندما يكون الرضيع على بطنه ، يمكن أن يضغط وزن جسمه على الجهاز الهضمي والتنفسي. كما قد يؤدي وضع الرضيع على بطنه إلى تقليل تدفق الأوكسجين إلى الجسم ، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الموت المفاجئ للرضع.

لذلك ، من الأفضل تجنب وضع الرضيع على بطنه للنوم، وإذا كان لابد من وضع الرضيع على بطنه لتخفيف الغازات، فيجب البقاء بجوار الرضيع والمراقبة بشكل دائم للتأكد من أنه يتنفس بشكل صحيح وآمن.

اقرأ أيضا: افضل قطرات الغازات للرضع

نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بوضع الرضيع على ظهره للنوم حتى يبلغ الرضيع عمر 1 عام على الأقل، وتُعد الاستراتيجية الموصى بها لتخفيف الغازات في الرضع الصغار هي رفع الرأس قليلاً أثناء الرضاعة وتحفيز الرضيع على التجشؤ بعد الرضاعة.

كما يمكن استخدام بعض الحركات اللطيفة مثل تدليك بطن الرضيع بلطف أو تطبيق ضغط خفيف على البطن لمساعدة الغازات على الخروج.

وينصح أيضًا بتجنب إطعام الرضيع الكثير من الهواء أثناء الرضاعة، ولتجنب ذلك، يمكن استخدام زجاجات الرضاعة التي تحتوي على أنظمة تهوية لمنع دخول الهواء إلى فم الرضيع.

يجب الإشارة إلى أن نوم الرضيع على بطنه لفترات قصيرة خلال اليوم قد يكون مفيدًا لتعزيز تطور الرأس والرقبة والجسم، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الأبوين الكامل وعدم ترك الرضيع بمفرده لفترات طويلة، ويجب أيضاً تجنب وضع الرضيع على بطنه لفترات طويلة أثناء الاستيقاظ والاستكشاف واللعب.

نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات

اضرار نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات

نوم الرضيع على بطنه بشكل عام قد يٌعيق عملية التنفس ويسبب اختناق الرضيع، ولكن يٌمكن إجراء عملية نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات لمدة دقائق معدودة وبوضعية صحيحة وبإشراف الوالدين والوضعية الصحيحة لذلك يمكن تطبيقها عندما يكون الطفل مستيقظا ولمدة لا تزيد عن 7 دقائق، وأن يكون الرضيع لديه غازات بالفعل ولا يجب تطبيق هذه الوضعية بدون داعي، والوضعية 

الأنسب من ذلك هي نوم الرضيع مستلقياً على ظهره ومائلا على أحد جانبيه وخاصة بعد الرضاعة الطبيعية لتجنب إصابته بالقيء.

اقرأ أيضا: هل يجوز جلوس الطفل بعمر شهرين

متى يكون نوم الرضيع على بطنه مفيداً؟

يمكن أن يكون نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات مفيدا ولكن يوجد بعض الحالات الأخرى التي يوصي بها الأطباء لنوم الرضيع على بطنه  وفقًا لظروف معينة، وعلى سبيل المثال:

1- إذا كان الرضيع يعاني من حالة طبية معينة مثل حالات ارتجاع المريء أو حالات التهاب الجهاز التنفسي العلوي، فقد يوصي الطبيب بوضع الرضيع على بطنه لتخفيف الأعراض.

2- في بعض الحالات، يمكن أن يحتاج الرضيع إلى النوم على بطنه وهو مستيقظاً ولفترات قصيرة أثناء النهار لتحفيز تطور الرأس والرقبة والجسم.

3- في حالات الاضطرابات النومية التي تؤثر على نوم الرضيع بشكل كبير، يمكن أن يوصي الطبيب بتغيير وضع النوم لمساعدة الرضيع على النوم بشكل أفضل.

مع ذلك، يجب أن يتم توجيه كل توصية من قبل الأطباء بشكل فردي وفقًا لظروف الرضيع وحالته الصحية، وفي معظم الحالات، يتم التوصية بوضع الرضيع على ظهره للنوم لتقليل خطر الموت المفاجئ للرضيع.

اقرأ أيضا: سبب زكام الرضيع في الاربعين

نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات

طرق طرد الغازات من بطن الرضيع

توجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لمساعدة الرضيع على طرد الغازات من بطنه، ومن بين هذه الطرق:

1- تحريك الرضيع بلطف والتغيير في وضعيته يساعد على طرد الغازات، كما يمكن استخدام الحركات الدائرية اللطيفة على بطن الرضيع في اتجاه عقارب الساعة.

2- تدليك البطن حيث يُمكن استخدام تقنيات التدليك اللطيفة على بطن الرضيع لتحفيز حركة الأمعاء وطرد الغازات، يجب تحريك اليدين في حركات دائرية على بطن الرضيع في اتجاه عقارب الساعة بشكل خفيف ولطيف.

3- يمكن تقليب الرضيع من جانب إلى آخر لتحفيز حركة الأمعاء وطرد الغازات.

4- الرضاعة الصحيحة: يجب التأكد من أن الرضيع يتناول الحليب بشكل صحيح وأنه لا يتناول الكثير من الهواء خلال الرضاعة، لأن ذلك يزيد من كمية الغازات في بطنه.

5- استخدام الدفء: يمكن استخدام الدفء لتخفيف الألم وتحفيز الرضيع على الهدوء والاسترخاء، ويمكن استخدام الحفاضات المدفئة أو وضع الرضيع في أماكن دافئة.

6- الحركة: يمكن استخدام الحركة لتحفيز حركة الأمعاء وطرد الغازات، مثل تحريك الرضيع بلطف أو استخدام كرسي هزاز أو حمالة رضع.

7- نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات ويتم ذلك بتدليك بطن الطفل برفق ولدة دقائق معدودة ويكون الطفل مستيقظاً.

اقرأ أيضا: حليب نان 1 للمغص والغازات

ويجب الإشارة إلى أنه يجب استشارة الطبيب في حال استمرار مشكلة الغازات لفترة طويلة أو إذا كان الرضيع يعاني من آلام شديدة أو أعراض أخرى مثل الإسهال أو القيء.