هل الفول يحتوي على بروتين، مع اقتراب شهر رمضان المبارك يهتم الكثير من الناس بتقديم أكثر الأكلات المفيدة، ومن المعروف لدى أغلب المصريين أن الفول يُعد أكلة يومية، فهو ضيف على مائدة السحور طوال الشهر، مما يجعل بعض الناس الذين يهتمون بصحة عائلتهم دومًا يتساءلون كم يحتوي الفول علي بروتين، ولهذا قد جمعنا لكم اليوم في مقالنا أهم المعلومات عن الفول وعن البروتين المتواجد به.

هل الفول يحتوي على بروتين وكم عدد من البروتين

يعتبر الفول من البقوليات الهامة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، فهو يحتوي على نسبة من الدهون الغير مشبعة والسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة، وأما عن الإجابة عن سؤال هل الفول يحتوي على بروتين فالإجابة هي نعم، إن الفول يحتوي على نسبة 26 جرام من البروتين لكل مائة جرام من الفول الجاف، ويمكن أن نعتبر الفول أو البقوليات التي تحتوي على البروتينات التي يحتاجها الجسم بشكل عام بديلاً عن اللحوم، وتتميز بأن سعرها مناسب في الوقت ذاته.

هل الفول يحتوي على بروتين وكم عدد من البروتين

كمية البروتين في الفول المسلوق

إن أهم ما يميز الفول أنه من البقوليات التي يمكن تقديمها بعدة أشكال وطهيها بالكثير من الطرق، وهناك أيضًا أكثر من نوع للفول، وبسبب تعدد أنواع الفول يسأل الكثيرون هل الفول يحتوي على بروتين بكل انواعه، لذلك سنوضح لك في النقاط التالية نسبة البروتين في كل نوع من أنواع الفول:

  • إن الفول الأخضر والذي يكون على شكل قرون، يمكن أن يتم تناوله نيئ ويمكن أيضًا أن يتم تقديمه مسلوق يحتوي على 7.92 جرام بروتين لكل 100 جرام من الفول.
  • بذور الفول تحتوي على نسبة 26.1 جرام بروتين لكل 100 جرام.
  • يحتوي كل 100 جرام من الفول المدمس على 5.47 جرام من البروتين.
  • يحتوي كل 100 جرام من الفول الأسود على 8.9 جرام من البروتين، والمطبوخ منه يحتوي على 21.6 جرام من البروتين لكل 100 جرام منه.

شاهد أيضًا: ملعقة لبنه كم سعره حراريه

نسبة البروتين في الفول الصويا

فول الصويا هو نوع من أنواع البقوليات التي تنمو في شرق آسيا في الأماكن الحارة، ويحتوي فول الصويا على نسب من البروتين والكربوهيدرات الهامة بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات، وأما بالنسبة للبروتين الذي يوجد بفول الصويا فهناك بعض المعلومات الهامة عنه وهي:

  • يحتوي فول الصويا على نسبة من البروتين تصل إلى 18.5 جرام لكل كوب من الفول.
  • إن البروتين الموجود بداخل فول الصويا يُعد مفيدًا للجسم، ولكن لا يعادل البروتين المتواجد في اللحوم.
  • هناك بعض الدراسات أفادت بأن كمية 47 غرام من البروتين قد تكون كافية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة معقولة إذا تم تناولها يومياً.

هل الفول يحتوي على بروتين وكم عدد من البروتين

نسبة البروتين في الفول السوداني

يُعد الفول السوداني من البقوليات الغنية بالكثير من الفوائد، ويستخدمه العديد كنوع من أنواع المكسرات والتسالي فيمكن تناوله بأكثر من شكل، كما يمكن أيضًا أن يتم تصنيع منتجات كثيرة منه مثل زبدة الفول السوداني، ويحتوي الفول السوداني على كمية كبيرة من البروتين المغذي، حيث يحتوي كل 100 جرام من الفول السوداني على 25 جرام من البروتين، وهي نسبة جيدة جدًا.

نسبة البروتين في الفول والعدس

بعد أن جاوبنا على سؤال هل الفول يحتوي على بروتين فيجب العلم بأن العدس أيضًا يُعد من الأطعمة الغنية بالفيتامين والحديد كما يحتوي على نسبة جيدة من البروتين، فإن كوب واحد من العدس يحتوي على 18 جرام من البروتين، ولذلك فيمكن الحصول على البروتين الهام للجسم من خلال تناول العدس بعدة أشكال، فهو يدخل في العديد من الأكلات الشعبية لدى كثيرًا من الدول العربية.

هل الفول يحتوي على بروتين وكم عدد من البروتين

القيمة الغذائية لكل 100 جرام فول مدمس

كما يسأل البعض هل الفول يحتوي على بروتين يسأل آخرون عن قيمته الغذائية، حيث تُعد القيمة الغذائية للفول المدمس عالية حيث يحتوي كل 100 جرام من الفول المدمس على  26 جرام من البروتين و 58 من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية التي تجعله من البقوليات الهامة والتي تمد الجسم بالفوائد الآتية:

  • يحتوي الفول المدمس على بعض الألياف التي تساعد في إنقاص الوزن وتعطي إحساس بالشبع.
  • يحتوي الفول على نسبة كالسيوم ونسبة فوسفور تعمل على تقوية العظام، فهو مفيد للأطفال أيضًا.
  • يعمل الفول أيضًا على تنظيم السكر في الدم وترميم الخلايا في الجسم وزيادة المناعة، حيث يحتوي على أحماض أمينية.
  • يحسّن الفول المدمس من كفاءة الجهاز الهضمي بشكل ملحوظ.
  • يحتوي الفول المدمس على نسبة من المغنسيوم والتي تعمل على توازن نسبة المياه بالجسم.
  • يمكن أن يساعد الفول المدمس في تكوين أجسام تعمل على محاربة العدوى.
  • يحتوي على نسبة من المنجنيز والفسفور والمعادن المفيدة للجسم، فهي تساعد في المحافظة على ضغط الدم والحديد أيضًا الذي يساعد في نقل الدم بصورة جيدة.

شاهد أيضًا: كم ملعقة الكمية اليومية من السمسم

يعتمد الكثير من الأشخاص على الفول كوجبة فطور أساسية، ولذلك يسألون هل الفول يحتوي على بروتين لضمان حصولهم على العناصر المفيدة للجسم، وهذا ما وضّحناه من خلال مقالنا، كما ذكرنا أنواع مختلفة من الفول والقيمة الغذائية له.

الأسئلة الشائعة

هل يعتبر الفول مصدر من مصادر البروتين؟

يحتوي طبق الفول على خمسة عشر جرامات من البروتين، كما أنه يحتوي على الألياف بنسبة 9 جرامات لكل كوب، وهو بديل اقتصادي للحوم.

هل الفول المصري غنى بالبروتين؟

يحتوي الفول المصري على نسبة جيدة من البروتين النباتي، بالإضافة إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، إلى جانب احتوائه على الألياف التي تسهم في تحسين عملية الهضم وضبط نسبة الكوليسترول.