هل القطط ترى الجن، حيث تنتشر بين الناس الأخبار والإشاعات حول مختلف الأمور مثل ما تنتشر النار في الهشيم، ومن أبرز الإشاعات المنتشرة هي أن القطط قادرة على رؤية الجن، وتمييزهم سواءً في النور أم في الظلام، ومن خلال سطور هذا المقال سيتم بيان صحة إمكانية رؤية القطط للجن والرؤية في الظلام كما بينت الدراسات الحديثة.

هل القطط ترى الجن

لا يوجد أي إثبات علمي أو دليل من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على أن القطط يمكنها رؤية الجن، لذلك لا يمكن الجزم بإمكانية رؤية القطط للجن، بينما وردت دلائل كثيرة وصحيحة في المصادر التشريعية تبين أن هناك عدة حيوانات يمكنها رؤية الجن، منها الحمير والكلاب.

فقد ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمِعْتُم نُباحَ كلابٍ أو نُهاقَ حُمُرٍ باللَّيلِ فتعَوَّذوا باللهِ فإنَّهم يرَوْنَ ما لا ترَوْنَ وأقِلُّوا الخروجَ إذا هدَأَتِ الرِّجْلُ فإنَّ اللهَ جلَّ وعلا يبُثُّ مِن خَلقِه في ليلِه ما شاء وأجيفوا الأبوابَ واذكُروا اسمَ اللهِ عليها فإنَّ الشَّيطانَ لا يفتَحُ بابًا أُجِيف وذُكِر اسمُ اللهِ عليه وغطُّوا الجِرارَ واكفَؤُوا الآنيةَ وأَوْكوا القِرَبَ” والحديث أخرجه ابن حبان في صحيحه وصححه.

شاهد أيضًا: متى تتخلى القطط عن صغارها؟

أهم 3 علامات تدل علي رؤيه القطط للجن

إن العديد من الناس يتساءلون دومًا هل القطط ترى الجن ويبحثون عن علامات واضحة ودلالات على أن القطط يمكنها رؤية الجن، ولكن في الواقع لا يوجد أي دليل يثبت صحة هذا الأمر لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة، ولا حتى في الدراسات والأبحاث العلمية المتطورة.

كما أن هناك بعض الناس يعتقدون بأن القطط السوداء يعيش بداخلها جن أو هو جن متجسد على شكل قطة، وهذا اعتقاد باطل ومنفي تمامًا في العلم وفي الدين، لأن الجن يمكنه أن يتجسد على هيئة أي شيء وأي مخلوق، لكن خوف الناس من اللون الأسود جعلهم يعتقدون بأن القطة السوداء جن، بينا هي في الواقع قطة عادية لا يميزها عن غيرها من القطط سوى لونها.

هل القطط ترى الجن ، أهم 3 علامات تدل علي رؤيه القطط للجن

هل يعرف القط اسمه؟

نعم، يمكن للقط أن يتعرف على اسمه ويحفظه إذا اتبع صاحب هذا القط الطريقة الصحيحة في تعريف القط باسمه، والتي تكون عبر مناداة القط باسمه ثم إعطائه شيئًا من الطعام، وتكرار ذلك لمدة شهر تقريبًا.

شاهد أيضًا: متى تبدا القطط بالتبرز؟

هل الكلاب ترى الجن

هناك دلائل ونصوص تؤكد على أن الكلاب يمكنها رؤية الجن والشياطين، وخصوصًا في الليل، وكذلك الحمير يمكنها أن ترى الجن، فقد روى جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم: “أقِلُّوا الخروجَ بعد هدوءٍ ؛ فإنَّ لله دوابٌّ يبُثُّهنَّ ، فمن سمع نباحَ كلبٍ أو نهاقَ حمارٍ من الليلِ فلْيستَعِذْ بالله من الشيطانِ الرَّجيمِ فإنهم يَرَونَ ما لا تَرَونَ“. والحديث عند الألباني في صحيح الأدب المفرد، فمن سمع صوت كلب أو حمار في الليل يجب عليه أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

هل الحيوانات ترى الملائكة

في سياق متصل مع الإجابة على سؤال هل القطط ترى الجن، لا بد من توضيح إجابة السؤال عن رؤية بعض الحيوانات للملائكة، حيث ثبت في عدة أحاديث صحيحة أن الحيوانات يمكنها رؤية ما لا يراه الإنسان، كرؤية الجن والشياطين والملائكة، فمن الحيوانات التي يمكنها رؤية الملائكة الديك.

فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ؛ فإنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، وإذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ؛ فإنَّه رَأَى شيطَانًا” ففي هذا الحديث دليل واضح على أن الديك يمكنه رؤية الجن، وكذلك أيضًا فيه دليل على أن الحمير والكلاب يمكنها رؤية الجن، ويجب التعوذ بالله سبحانه وتعالى عند سماع صوتهما في الليل، والله أعلم.

ما هي الحيوانات التي ترى الجن؟

هناك العديد من الحيوانات التي يمكنها رؤية الجن في الليل، وقد وردت في الأحاديث الصحيحة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ، فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ، فإنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، وإذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحِمَارِ، فَتَعَوَّذُوا باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ، فإنَّهَا رَأَتْ شيطَانًا” والحديث رواه مسلم في صحيحه.

شاهد أيضًا: نقاط ضعف الجن الطيار

ماذا ترى القطط في الليل

بعد معرفة هل القطط ترى الجن، لا بد من بيان ما الذي تراه القطط في الظلام، حيث تبين في أحدث الدراسات والبحوث العلمية المتطورة أن القطط ترى في الظلام برؤية أوضح من رؤية البشر  ب 6 إلى 8 مرات، وذلك ناتج عن إمكانية توسع حدقة عين القطة بنسبة كبيرة جدًا تفوق حدقة عين البشر، مما سمح بدخول كمية أكبر من الضوء إلى العين ويعطي رؤية أوضح في الظلام الخفيف، أما إذا كان الظلام دامسًا وحالكًا فلا يمكن للقطط الرؤية، لأنها ليست حيوانات ليلية كما يعتقد معظم الناس.

هل القطط ترى الجن ، أهم 3 علامات تدل علي رؤيه القطط للجن

شاهد أيضًا: متي موسم تزاوج القطط

ما الحيوان الذي يشوف الشيطان؟

إن الحيوانات يمكنها رؤية ما لا يراه البشر، فالحمير والكلاب والذئاب يمكنها أن ترى الجن والشياطين، وعلى من يسمع أصوات هذه الحيوانات التعوذ بالله سبحانه وتعالى من الشيطان الرجيم، بينما تستطيع الديكة رؤية الملائكة.

وهكذا نصل لختام هذا المقال، والذي تناول في مضمونه الإجابة عن سؤال هل القطط ترى الجن ، أهم 3 علامات تدل علي رؤيه القطط للجن، حيث تم إدراج نتائج الدراسات والبحوث العلمية عن رؤية القطط للجن، إضافة للحديث عن الحيوانات التي تستطيع رؤية الملائكة وصفاتها.