هل شغل البيت يضر النفاس إذا كنت تريد معرفة الإجابة على هذا السؤال فسوف تجدها هنا، حيث أن الكثير من النساء لا يدركون أضرار شغل البيت بعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية. لذلك سوف يساعدك هذا المقال على معرفة كل ذلك، بالإضافة إلى معرفة الإجابة على سؤال متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة.

هل شغل البيت يضر النفاس

بعد الانتهاء من عملية الولادة يتساءل الكثير حول متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة، و هل شغل البيت يضر النفاس، أولًا فترة النفاس هي فترة ما بعد الولادة وتستمر لأكثر من شهر، حوالي 40 يوم.

في هذه الفترة يكون جسم المرأة ضعيف بسبب تعب الولادة، سواء تمت الولادة بشكل طبيعي، أو عملية قيصرية، لذا في هذه الفترة يكون شغل البيت قاسي على المرأة.

لذا من الممكن المجهود الزائد في الأعمال المنزلية بالفعل يضر المرأة بعد الولادة، وذلك هي الإجابة على هل شغل البيت يضر النفاس، بالفعل يضر.

ماذا تحتاج المرأة في النفاس

تحتاج المرأة إلى أشياء في مرحلة النفاس أو ما بعد الولادة، لذا إذا كنت تتساءل حول ماذا تحتاج المرأة في النفاس، فسوف نجيب بالآتي:

  1. الراحة.
  2. النظافة الشخصية.
  3. المسكنات.
  4. التغذية السليمة.
  5. الراحة النفسية.

شاهد أيضًا: لون دم الاستحاضة بعد النفاس

1- الراحة

في مرحلة النفاس بالطبع تريد معرفة هل شغل البيت يضر النفاس، في الحقيقة جسم الأنثى في هذه الفترة يكون ضعيف جدًا، لذا تحتاج المرأة إلى الراحة بدلًا من التفكير في الأعباء المنزلية، وبشكل خاص إذا كانت الولادة قيصرية.

لأن فتح البطن يكون صعب جدًا وقاسي ويصعب حركة المرأة بعد العملية، والحركة الكثيرة تؤثر على العملية بالسلب، كما ينصحك الأطباء بعد العملية القيصرية بعدم التعرض إلى حرارة الطهي مدة أقلها أسبوعين.

كذلك ممنوع حمل الأشياء الثقيلة، لذا الأعمال المنزلية تضر المرأة في فترة النفاس، هذا بجانب أن المرأة في هذه الفترة ينزل عليها دم النفاس، وهذا صعب تحمله مع الأعمال المنزلية سواء بعد الولادة الطبيعية، أو القيصرية.

2- النظافة الشخصية

يجب على المرأة أثناء النفاس الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتغير الفوط الصحية بصفة مستمرة، وتطهير المهبل، والاستحمام، لكن في القيصرية يكون الاستحمام بعد أسبوعين أو شهر كما يصف الطبيب، فلا تعرضين الجرح للماء.

لكن عليك الاهتمام بالنظافة عن طريق غسل الجسم بالكامل بالماء وصابون الاستحمام، والمسح بالماء بفوطه مبلله، حتى لا يصل الماء لمكان الجرح و يلوثه.

3- المسكنات

ماذا تحتاج المرأة في النفاس؟، في الحقيقة تحتاج المسكنات لتقليل الشعور بالألم والتعب، ولكن لابد أن تلتزم بالجرعة التي وصفها الطبيب، حتى لا تؤذي نفسها، وطفلها لأن كثرة المسكنات تصل إلى الطفل في الرضاعة و تضره، فعليك الاعتدال.

4- التغذية السليمة

التغذية السليمة من أهم الأمور التي تحتاج إليها المرأة في النفاس، لأن التغذية السليمة هي من تجعل في شفائها، ويزيد من إدرار اللبن في صدر الأم.

لذا تقول الكثير من السيدات هل شغل البيت يضر النفاس بسبب أن البعض ليس لديهم أحد يقوم بخدمتهم، وهم يحتاجون إلى التغذية بعد الولادة.

لكن بالفعل شغل البيت يضر النفاس، ولكن إذا كانت مضطرة فعليها الحركة في أضيق الحدود، ومن الأفضل أن تجد أحد يساعدها في ذلك.

5- الراحة النفسية

من أهم الأشياء التي تحتاجها كل امرأة بعد الولادة هي الراحة النفسية، وبشكل خاص لأن أحيانًا تصاب بعض النساء اكتئاب ما بعد الولادة، لذلك لابد من دعم كل أم ومساندتها هذه الفترة.

لذا الدعم النفسي مهم جدًا لكل امرأة في فترة النفاس، فلا تتساءل حول شغل البيت وأضراره على النفاس، فماذا تنتظر منها، أن تقوم بالأعمال المنزلية وهي هشة نفسيا وجسدياً من تعب الحمل وآلام الولادة.

لذا رفقا بالنساء فما ادراك بتعب وآلام الولادة إن كانت طبيعية أو قيصرية، كذلك آلام الرضاعة ومشاكلها، فبدلا من مساعدتها هل تنشغل بالإجابة على هل شغل البيت يضر النفاس، فهذا شيء غير عادل حقا.

هل كثرة الحركة تضر النفاس

هناك سؤال أيضًا هام وهو هل كثرة الحركة تضر النفاس، في الحقيقة الإجابة على هذا السؤال هي نفس الإجابة على هل شغل البيت يضر المرأة بعد الولادة.

فبالطبع الحركة الزائدة تضر النفاس، لذا ننصح كل رجل أن يساند زوجته بعد الولادة وأن يشعر بها، ونقول لكل امرأة لا تحملي نفسك أكثر من طاقتك.

كما أن هناك بعد النصائح نود أن نقدمها لكل أم في مرحلة النفاس، وأشياء يجب تجنبها وهي كالتالي:

  1. الراحة بقدر الإمكان، والحصول على المساعدة.
  2. عدم الانشغال بالأعمال المنزلية والبحث عن شخص يقوم بالمساعدة ولا تشغلي بالك بسؤال هل شغل البيت يضر النفاس.
  3. الاهتمام بنظافتك الشخصية، وغسل الثدي بعد كل رضاعة بالماء جيدا.
  4. ريحي بالك ولا تفكرين كثيرًا.
  5. احتضن طفلك ولا تفكرين في شيء آخر، فهو نعمة من الله عليك الاهتمام بها والمحافظة عليها.
  6. من المهم عدم إهمال الأدوية والمضادات الحيوية التي وصفها الطبيب لإتمام الشفاء على خير.
  7. تجنب التعرض إلى تيارات الهواء حفاظاً على حياتك من الإصابة بحمى النفاس لا قدر الله.
  8. تناول الطعام الصحي، مثل الدجاج المسلوق، أو المشوي، والسلطة، وتجنب المقليات، و الإكثار من المشروبات التي تجنبك الإصابة بالإمساك.

في النهاية، وبعد معرفة الإجابة على هل شغل البيت يضر النفاس، هل كثرة الحركة تضر النفاس، كذلك ماذا تحتاج المرأة في النفاس. نود أن نقول لكل أم امنحي لنفسك وقت من الراحة ولا تفكرين في أي شيء أخر. أيضًا كلما تشعرين بالسوء أنظر إلى وجه طفلك الملائكي، و اعلم إنه ليس له أحد غيرك، فالله سبحانه وتعالى ربط بينكم بكل حب ورحمه.