هل يحدث حمل مع وجود تشوهات، يعتمد حدوث الحمل الطبيعي بشكل كبير على مدي صحة الحيوانات المنوية، والمقصود بصحة الحيوانات المنوية أن يكون عددها طبيعي وتركيبها وشكلها طبيعي، ويعتبر تشوه الحيوانات من أهم العوامل المرتبطة بالعقم والتشوهات وعدم اكتمال الحمل، وهذا ما يطرح العديد من التساؤلات الهامة مثل: هل يمكن حدوث حمل مع وجود تشوهات وهل هناك علاقة بين تشوه الحيوان المنوي وتشوه الجنين؟ وكيف يمكن تجنب علاج التشوه وتجنب المشكلات الناتجة عنه؟ وغيرها من التساؤلات التي سنجيب عنها في مقالنا بشيء من التفصيل.

هل يحدث حمل مع وجود تشوهات وكيف يمكن علاجها

يتردد هذا السؤال بشكل كبير بين السيدات وبشكل عام يمكن الإجابة عن هذا التساؤل بأنه من الممكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي في حالة وجود التشوهات، ولكن تعتمد فرصة حدوث حمل بشكل طبيعي علي السبب وراء تلك التشوهات، فإذا كان السبب وراثي أو يرجع لمرض مزمن ومستمر, فإن نسبة الحمل بشكل طبيعي تكون ضئيلة بسبب عدم القدرة على علاج سبب التشوه، أما إذا كان سبب التشوه مؤقتًا ويمكن علاجه فإن فرصة حدوث حمل تكون عالية، وفي حال لم يتم الحمل بشكل طبيعي يمكن أن تلجأ لعمليات التلقيح الصناعي سواء التلقيح داخل الرحم أو التلقيح في المختبر, وذلك في حالات التشوهات العالية للحيوانات المنوية، وقد شهدت طرق التلقيح تطورًا كبيرًا في الفترة الأخيرة وأصبح من الممكن تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية السليمة التي يتم اختيارها.

هل يحدث حمل مع وجود تشوهات وكيف يمكن علاجها

هل تشوهات الحيوانات تسبب تشوه الجنين

بعد الإجابة عن سؤال هل يحدث حمل مع وجود تشوهات سنجيب عن التساؤل الأشهر وهو هل هناك علاقة بين تشوهات الحيوانات المنوية وتشوهات الأجنة؟ فقد أشارت معظم الإحصائيات إلى وجود ارتباط شديد بين تشوهات الحيوانات المنوية لحدوث تشوهات في الأجنة، عند تلقيح البويضة بحيوان منوي مشوّه فإما أن يؤدي هذا لإنجاب جنين مشوه، أو قد يؤدي لحدوث الإجهاض وسقوط الحمل.

كما أكد الأطباء أن وجود تشوهات في الحيوانات المنوية بنسبة ٧٠٪ قد يُعد أمرًا طبيعياً ولا يحدث معه تشوه للأجنة إذا كان هناك ٣٠٪ من الحيوانات المنوية السليمة، لأن الحيوان المنوي المشوّه لا يكون قادرًا على تلقيح البويضة، ويتم التلقيح بشكل طبيعي عن طريق الحيوان المنوي السليم.

كما أضاف الأطباء أن التشوهات الجنينية قد تحدث لأسباب أخري غير تشوّه الحيوانات المنوية، مثل تناول الأم للأدوية ممنوعة أثناء فترة الحمل، أو قد يحدث بسبب إصابة الأم بالأمراض التي تنتقل للجنين في الرحم مثل: الحصبة الألمانية، كما قد تحدث التشوهات نتيجة حدوث خلل في التركيب الجيني للجنين.

هل تشوهات الحيوانات تسبب الإجهاض

كما يسأل الكثيرون هل يحدث حمل مع وجود تشوهات يسألون أيضًا عن علاقة تشوهات الحيوانات المنوية بحدوث الإجهاض، فقد تتعرض العديد من السيدات للإجهاض المتكرر ولا يعرفن سبب ذلك، وغالبًا ما يظن الناس أن السبب في ذلك مشكلة صحية لدى الأم مثل إصابتها بعدوى ما أو ضعف مناعتها، إلا أنه في الوقت الحاضر أصبح فحص الزوج أمرًا ضرورياً عند حدوث الإجهاض بشكل متكرر، فقد أكد الأطباء والباحثون أنه هناك علاقة قوية بين الإجهاض وتشوّه الحيوانات المنوية.

هل يحدث حمل مع وجود تشوهات وكيف يمكن علاجها

نسبة التشوهات الطبيعية

يُعد  فحص شكل وحجم الحيوانات المنوية للرجال من الفحوصات الهامة التي يجب إجراؤها قبل الزواج، وذلك لمعرفة نسبة حدوث العقم وتشوهات الأجنة التي يمكن أن تحدث، فالحيوان المنوي السليم يكون ذا رأس بيضاوي وله ذيل طويل، فإذا كان شكل الحيوان المنوي غير طبيعي وله رأس مشوّه أو ذيله ملتوي أو قصير فقد تؤثر هذه العيوب علي صحة الحيوان المنوي وقدرته علي تلقيح البويضة.

كما أن وجود تشوهات في الحيوانات المنوية يُعد أمرًا شائعًا وطبيعياً، حيث تكون نسبة الحيوانات المنوية مثالية الشكل لا تتعدي ٤٪ إلي ١٠٪ فقط من كل الحيوانات، أي أن النسبة العظمي من الحيوانات لا تكون طبيعية الشكل تحت الميكروسكوب, أي أن التحاليل غير الطبيعية لشكل الحيوانات المنوية لا يعني عدم قدرة الرجل علي الإنجاب، إلا أن الأمر قد يتطلب صبرًا من الشريكين، أو استخدام طرق التلقيح الصناعي.

علاج تشوه الحيوانات عند الرجل

وقبل ختام مقالنا عن هل يحدث حمل مع وجود تشوهات لابد من عرض طرق علاج تشوّه الحيوانات المنوية، في حالة التأكد من وجود تشوهات في الحيوانات المنوية عليك بالذهاب لدكتور الذكورة حتى يحدد المشكلة بشكل دقيق ويصف العلاج المناسب على هذا الأساس، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لعلاج تشوهات الحيوانات المنوية منها:

  • عليك اتباع نظام غذائي يساعدك علي فقدان الوزن والتخلص من السمنة.
  • لا تتناول أي أدوية إلا بعد مراجعة الطبيب.
  • لا تتعرض لفترة طويلة لدرجة حرارة مرتفعة.
  • لا تتناول أي مواد مخدرة ومشروبات كحولية.
  • تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
  • لا تكثر من ركوب الدراجات.
  • لا تضع الهاتف أو أي جهاز قريبًا من منطقة الحوض.
  • مارس الرياضة باستمرار.
  • تناول العناصر الغذائية المكملة مثل الكالسيوم والفيتامينات، لأن نقص هذه العناصر يُعد من العوامل الأساسية التي تساهم في تشوه الحيوانات المنوية.
  • الامتناع عن التدخين.

تسأل الكثير من السيدات الحوامل هل يحدث حمل مع وجود تشوهات وذلك بسبب قلقهنّ خلال فترة الحمل بشكل عام ورغبتهنّ في الاطمئنان, ومن خلال هذا المقال نكون قد وضّحنا أسباب تشوهات الحيوانات المنوية ونسبة حدوث الحمل الطبيعي مع وجود هذه التشوهات، كما وضحنا العلاقة بين تشوهات الحيوانات المنوية وتشوّه الأجنة وعدم اكتمال الحمل, وأخيرًا عرضنا طرق علاج تشوّه الحيوانات المنوية.

الأسئلة الشائعة

كم نسبه التشوهات التي تمنع الحمل؟

تعتبر التشوهات في الحيوانات المنوية من الأمور الطبيعية, ولكن يجب ألّا تزيد نسبة التشوّه عن 96% , فإذا زادت نسبة التشوّه عن ذلك تقل فرصة حدوث الحمل بصورة طبيعية.

هل يحدث حمل رغم التشوهات؟

نعم, يمكن حدوث حمل بصورة طبيعية رغم وجود تشوهات في الحيوانات المنوية, ويتوقف نجاح ذلك الحمل بناء على تحديد سبب هذه التشوهات, مثل اضطرابات وراثية أو وجود مشاكل صحية أخرى.