هل يدفن الجنين في عمر شهرين وما هو حكم وفاته في تلك الفترة وما ينبغي على الأسرة المسلمة أن تقوم به في هذا الحين، فتلك المعلومات يحتاج الكثيرون إلى معرفتها بشكلٍ دقيق، وهذا من أجل التعامل مع ذلك الموقف إن حدث وتوفى الجنين وهو لا زال في عمر الشهرين، ومن خلال مقال اليوم نتطرق لتقديم الإجابة الصحيحة.

هل يدفن الجنين في عمر شهرين

ربما يتوفى الجنين لأي سبب من الأسباب وفي هذه الحالة يتم التساؤل عن أمور عديدة خاصة به وعن الخطوات التي يتم القيام بها في تلك المرحلة، ومن أبرزهم السؤال الذي ورد عن هل يتم دفن الجنين في عمر شهرين أم أنه لا يشترط القيام بذلك، ونقدم الإجابة التفصيلية الصحيحة بحسب آراء العلماء في هذا الشأن عن طريق السطور التالية:-

اذا مات الجنين في الشهر الثاني هل يدفن؟

تحدث الشيخ الألباني حول هذا الأمر وأجاب عليه، حيث أنه قال أن الجنين حينما يصل إلى الشهر الرابع له، فمن هنا تنفخ فيه الروح، ولذلك فينبغي دفنه، أما إن كان قد توفى قبل أن يصل إلى هذا الشهر فإنه سقط وليس بميت كي يتم دفنه، ولذلك فلا ينبغي القيام بنفس ما يتم القيام به مع الميت.

كم عمر الجنين الذي يدفن؟

بعد أن تعرفنا على إجابة هل يدفن الجنين في عمر شهرين وكانت لا، فنتعرف الآن حول العمر الذي يمكن دفن الجنين إذا وصل إليه، وهذا العمر يبدأ عزيزي القارئ عقب أن يتجاوز الجنين الشهر الرابع له، حيث أنه في تلك الفترة تنفخ به الروح وهنا يمكن تغسيله بعد الوفاة وأيضًا تكفينه ويتم الصلاة عليه.

هل السقط في الشهر الثاني يشفع لوالديه

بعد معرفة إجابة هل يدفن الجنين في عمر شهرين نتعرف على شفاعة الجنين إلى أبويه في حالة إن توفى قبل أن يصل إلى الشهر الرابع، فإن مات بالشهر الثاني له، فإنه لم تنفخ به الروح ولذلك فهو ليس ميت أو إنسان من الأساس بعد، لكن إن مات بالشهر الرابع فيمكن طلب شفاعته لوالديه، لكن إن كان أقل فلا يمكن.

هل يدفن الجنين في عمر شهرين

شاهد أيضًا: ما يقال عند وفاة الطفل الرضيع

حكم سقوط الجنين في المرحاض

يتساءل الكثيرون عن حكم سقوط الجنين في المرحاض وعلاقة هذا الأمر بشفاعته لوالديه، وهنا يقول العلماء أن السقط لا يشترط على الإطلاق دفنه، ولا يوجد على الأبوين أي إثم إذا تم الإلقاء به في المرحاض، وذلك إن كان السقط قد حدث فجأة وعن دون عمد الأم، لكن إن تعمدت إسقاط الجنين في المرحاض فهذا إثم كبير.

حكم رمي السقط دون دفن

عن حكم رمي السقط دون دفن فنعرض هنا رأي الإمام بن تيمية الذي قال أنه لا يجوز على الإطلاق أن يتم رمي السقط، وذلك في حالة إن كان يتم الاستدلال على ملامحه ووصل إلى الشهر الرابع من عمره، لكن إن كان قبل ذلك، فلا يتم الصلاة عليه ولا يتم تغسيله أيضًا، ولا يوجد إثم على الأبوين إذا لم يتم دفنه.

هل يدفن الجنين في عمر ثلاثة أشهر؟

من ضمن الأسئلة الأخرى التي وردت لنا  بخلاف هل يدفن الجنين في عمر شهرين، هو هذا السؤال الذي يتمثل في إمكانية دفن الجنين إذا وصل إلى الشهر الثالث من عمره، والحقيقة التي نؤكدها عزيزي القارئ أن الجنين يتم دفنه عند وصوله إلى الشهر الرابع من عمره فقط، وإن كان قبل ذلك فلا يشترط أن يتم الدفن والتغسيل.

متى يكون الجنين شفيع

ما ينبغي العلم به أن الجنين إذا لم يستكمل الشهر الرابع من عمره فإنه بذلك لا يسمى ولدًا على الإطلاق، وهذا لأن الروح لم تنفخ فيه بعد، ولكن إذا توفى بعد بلوغه الشهر الرابع من عمره، فيمكن من الأبوين ترجي شفاعته، وهذه هي الإجابة الصحيحة التي تم الاتفاق عليها من جانب العلماء.

أحكام السقط عند الشافعية

أما بعد فمثلما تعرفنا على هل يدفن الجنين في عمر شهرين، فنتعرف عزيزي القارئ حول أحكام السقط لدى الشافعية، حيث أن الحكم هنا قد جاء مطابق للأحكام السابقة، أي أنه لا يمكن غسل وتكفين الطفل أو الصلاة عليه إذا لم يصل إلى الشهر الرابع، ولكن إذا وصل إلى هذا العمر فيجوز القيام بذلك.

حكم موت الجنين في الشهر الثالث

أما بعد فنتعرف على حكم وفاة الجنين في الشهر الثالث من عمره، فهنا يمكن القول أنه إذا تم الإجماع من الأطباء على أن الجنين قد توفى بالفعل، ففي تلك الحالة لا يوجد أي أثم على الأم إذا حدث الإسقاط له، ولكن إذا كان لم يتوفى بعد واخذت الأم هذا القرار بمحض إرادتها، فهذا يعد أثم كبير وتم الاتفاق على ذلك من جميع العلماء.

طريقة دفن الجنين الميت

عقب التعرف على إجابة هل يدفن الجنين في عمر شهرين وكانت الإجابة لا، فنتعرف الآن إذن على الطريقة التي يتم دفن الجنين بها إذا كان قد وصل إلى الشهر الرابع من عمره، فهنا يمكن القول أنه يتم لفه في خرقة، ومن ثم البدء بدفنه وبعد ذلك الصلاة عليه، ولا يشترط القيام بهذه الأمور إذا كان مات على عمر أقل من 4 أشهر.

شاهد أيضًا: شكل الجنين المجهض

في نهاية هذا المقال قدمنا إجابة عن هل يدفن الجنين في عمر شهرين وأيضًا عن السقط وشفاعته لوالديه، بالإضافة إلى أننا تحدثنا عن حكم سقوط الجنين بالمرحاض، هذا بخلاف حكم رمي السقط دون أن يتم دفنه، وتطرقنا للحديث حول دفن الجنين في عمر ثلاثة أشهر وأحكام السقط في الشافعية وأخيرًا عرضنا طريقة دفن الجنين الصحيحة.