هل يمكن علاج التهاب المستقيم بالعسل، إن التهاب المستقيم من أكثر المشاكل الهضمية التي تواجه العديد من الناس، ولذلك يبحث الكثير ممن يعانون من هذا الالتهاب عن حلول كثيرة وبدائل طبيعية عن الأدوية، ومن الحلول المنتشرة هو عسل النحل الطبيعي، لذلك نجيب اليوم في هذا المقال عن سؤال طرق علاج التهاب المستقيم بالعسل وهل هناك أنواع علاجات أخرى بالأعشاب الطبيعية يمكن تجربتها بالمنزل.

هل يمكن علاج التهاب المستقيم بالعسل

إن العسل من الأطعمة الطبيعية التي لها خصائص عديدة في التخلص من الالتهابات التي تصيب الجسم، مثل التهابات المستقيم والتهابات القولون، وبالنسبة للإجابة عن سؤال هل يمكن علاج التهاب المستقيم بالعسل فإن الإجابة هي نعم، حيث أن العسل يحتوي على العديد من الفوائد التي تعالج الجهاز الهضمي، ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • يحتوي العسل على فيتامينات ودهون وأحماض تساعد في القضاء على الجراثيم التي تؤدي إلى حدوث التهابات.
  • يمكن إضافة العسل لبعض الخلطات الطبيعية ليعطي نتائج قوية في التخلص من التهاب المستقيم أو الوقاية منه.
  • يقوم العسل بتحسين وظائف الأمعاء والقولون من خلال تنشيط البكتيريا بها، فيتم الهضم بشكل أحسن مما يقوي المناعة.
  • يحتوي العسل على انزيمات تساعد على الهضم بصورة أفضل فيمكن إضافته مع الشاي الأخضر أو الكاكاو أو مشروبات طبيعية أخرى مثل الزنجبيل، كما يمكن إضافته إلى الزبادي الطبيعي فهو يحتوي على مواد قلوية تقلل من تهيج القولون.
  • يقوم العسل بالقضاء على البكتيريا المتواجدة بالأمعاء ومنع تكاثرها، ويقوم أيضًا بتحسين وظائف القولون وتنشيط البكتيريا النافعة به، وذلك بسبب ما يحتويه من مضادات أكسدة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع العسل للالتهابات

هل يمكن علاج التهاب المستقيم بالعسل

علاج التهاب المستقيم بالأعشاب

إن التهاب المستقيم هو عبارة عن التهاب في بطانة المستقيم، وذلك يسبب أعراض شديدة الإزعاج لصاحبها حيث يعطي إحساس بالحاجة إلى التبرز باستمرار والإحساس بألم في فتحة الشرج، بالإضافة إلى الإفرازات المزعجة، ولذلك يسعى الكثير من الذين يصابون بالتهاب المستقيم إلى المداومة على بعض العلاجات المنزلية للتخلص من تلك الأعراض ويسألون هل يمكن علاج التهاب المستقيم بالعسل أو الأعشاب، وبالفعل هناك أعشاب تحد من تلك الإصابات ومنها:

  • يُعد الزنجبيل من الأعشاب التي تحد من مشاكل الالتهابات التي تصيب المعدة والمستقيم بسبب البكتيريا، حيث أن نبات الزنجبيل يحتوي على ألياف ومواد مضادة للأكسدة ويقضي على البكتيريا وخاصةً إذا تم إضافة عسل النحل إليه.
  • عسل السدر من النباتات التي تساعد على علاج المشاكل الهضمية وأهمها التهاب المستقيم، حيث يحتوي على عناصر تقوم بترطيب وتوسيع الأمعاء مما يسهل مرور الطعام بصورة أفضل.
  • اليانسون، وهو من الأعشاب المعروفة التي تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء، كما يقضي على البكتيريا والالتهاب الذي يصيب الجهاز الهضمي والمستقيم.

الفرق بين التهاب المستقيم والبواسير

إن البواسير هي عبارة عن أوردة متضخمة وملتهبة توجد في الشرج وتكون كالدوالي، ويمكن أن تكون داخلية أي بداخل المستقيم، أو تكون بواسير خارجية أي بفتحة الشرج.

أما التهاب المستقيم وهو موضوعنا الأهم، فهو عبارة عن التهابات تكون بآخر جزء من الجهاز الهضمي وهو المستقيم وتكون أعراضها شديدة الألم، مما يجعل المريض يسأل هل يمكن علاج التهاب المستقيم بالعسل أو بطرق طبيعية، وذلك خوفًا من الأدوية والعقاقير التي قد يكون لها آثار جانبية، ويمكن التأكد من الإصابة به من خلال الأعراض الآتية:

  • الإحساس المستمر بالحاجة إلى التبرز.
  • الشعور بألم أثناء التبرز.
  • خروج دم أو مخاط من المستقيم.
  • وجع مزعج بالجانب الأيسر.
  • إسهال في بعض الحالات.
  • آلام شديدة في المستقيم.

هل يمكن علاج التهاب المستقيم بالعسل

حبوب لعلاج التهاب المستقيم

في بعض الحالات يجب التوجه إلى الطبيب على الفور حتى لا تحدث أي مضاعفات خطيرة، وكما يسأل البعض هل يمكن علاج التهاب المستقيم بالعسل فهناك أيضًا من يبحث عن حبوب يصفها الطبيب في حالات التهاب المستقيم ومنها:

  • أقراص سالازوبيرين 500، وهي من أفضل الحبوب لعلاج التهاب المستقيم والتهاب القولون، والمادة الفعالة للأقراص هي سلفاسالازين، وسعر الأقراص بالصيدلية 19 جنيه مصري.
  • أقراص سيبروفار 500، وهي أقراص مضاد حيوي تعالج التهابات المستقيم من خلال مهاجمة البكتيريا الضارة والتخلص منها، وسعر الأقراص 45 جنيه مصري.
  • بنتازا 500، وهي أقراص فعالة لعلاج التهاب المستقيم، وتُعد غالية حيث تبلغ سعر الأقراص 400 جنيه مصري، والمادة الفعالة بها الميسالازين.
  • لاكتويل فورت، وهي كبسولات تحتوي على اللاكتوباسيليس وهو مكون طبيعي بالأمعاء ما يجعله من أكثر الأدوية أمانًا لعلاج التهاب المستقيم، وسعره حوالي 36 جنيه مصري.
  • أقراص سيبروديازول، تُعد من أفضل الأقراص فاعلية في علاج التهابات المستقيم، حيث يحتوي على مادة السبروفلوكساسين و مادة الميترونيدازول، وسعره حوالي 70 جنيه مصري.

شاهد أيضًا: تجربتي مع العسل والماء الدافئ على الريق

هناك الكثير ممن يعانون من التهابات المستقيم هل يمكن علاج التهاب المستقيم بالعسل والأعشاب الطبيعية، وهذا ما وضّحناه من خلال مقالنا اليوم، وذكرنا أهم الطرق التي تساعد في تقليل التهاب المستقيم ومشاكل الجهاز الهضمي.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان عندي التهاب في المستقيم؟

من أشهر العلامات والأعراض التي تدل على التهاب المستقيم، الاحساس الرغبة في التبرز بصورة مستمرة ومتكررة، بالإضافة إلى حدوث نزيف أو خروج المخاط عبر المستقيم.

هل التهاب المستقيم مرض مزمن؟

في بعض الحالات يكون التهاب المستقيم مزمن أو متكرر، فيمكن أن يرافق التهاب القولون التقرحي والذي يبدأ من منطقة الشرج ويُحدث التهاب بالغشاء المخاطي.