هل ينسى الطفل الضرب أم يظل يتذكره حتى يتسبب في أضرار نفسية كبيرة تمتد حتى سنوات كثيرة مقبلة. فلا شك أن الضرب من أبشع صور العنف، كما أنه إهانة كبيرة للطفل تجعله يشعر بالدونية وعدم التقبل. إلى جانب أن هناك بعض الأطفال يعتادون على الضرب حتى يصبحوا غير قادرين على البكاء، ثم نعود إلى السؤال عن الطفل الذي لا يبكي عند الضرب.

هل ينسى الطفل الضرب

هل ينسى الطفل الضرب، في الحقيقة لا، لأن الضرب إهانة كبيرة لأي شخص، سواء كان هذا الشخص صغير أو كبير، والإهانة بالطبع لا تنسى، لذا الإجابة عن سؤال هل ينسى الطفل الضرب هي لا، لا ينسى الطفل الضرب أبدا، حتى إذا سامح أهله على الضرب، لكنه لا ينساه.

على وجه الخصوص الضرب الذي يكون مصاحبا للسب والشتيمة والصراخ، ولا سيما أمام ناس أو أطفال آخرين، يكون حينها الضرر النفسي أكبر وأكبر، وهذا الأمر بالطبع يجعل الطفل يشعر باحتقار ذاته والدونية.

بالإضافة إلى الشعور بعدم التقبل، وكراهية أهله له، وفقدان الثقة بنفسه وبأهله وبالآخرين، كما أنه سوف يصبح شخص غير سوي، يميل دائما إلى العنف، لذا يجب أن يكون ضرب الأطفال جريمة يعاقب عليها القانون.

إلى جانب كل ذلك هل ينسى الطفل الضرب قبل ثلاث سنوات، حيث يعتقد البعض أن الطفل قبل ثلاث سنوات لا يتذكر الضرب، وأن ما يتم تذكر هو ضرب الطفل في عمر الثلاث سنوات أو بعد ذلك، لكن في الحقيقة أنه حتى إذا لم يتذكره الطفل سوف يؤثر فيه بالسلب في كل الأحوال، لذا يجب الامتناع تماما عن ضرب الأطفال في أي عمر.

هل ينسى الطفل الضرب ما هي الاثار النفسية

ضرب الطفل في عمر الثلاث سنوات

يعتقد البعض أن الضرب وسيلة للتربية، خاصة في عمر الثلاث سنوات، حيث أن الطفل في هذا السن يبحث عن الاستقلالية، وتبدأ تظهر عليه معالم شخصيته، حيث يصبح لديه متطلبات وآراء خاصة به، و يميل عادة إلى مخالفة الأوامر.

من هنا يميل بعض الآباء لضرب الطفل للعدول عن آرائه، أو من أجل إخضاعه للأوامر، وهذا بالتأكيد أمر خاطئ للغاية ويأتي بنتيجة عكسية تماما، ويجعل الطفل يعند كثيرا، ويجعله فيما بعد غير قادر على اتخاذ أي قرارات خاصة بها.

هكذا وبعد الإجابة عن سؤال هل ينسى الطفل الضرب، سوف نتعرف معا على الآثار السلبية الناتجة عن ضرب الطفل في عمر الثلاث سنوات:

  1. يصبح الطفل عنيفا مع الآخرين: لأن الأطفال يقلدون الآباء ويقتدون بهم، لذا ستجد الطفل الذي يتعرض للضرب يضرب الأطفال الآخرين دائما، كما سيصبح شخصا يميل إلى العنف دائما في المستقبل.
  2. فقد الثقة في الأهل: يتسبب الضرب في فقد ثقة الطفل في أهله، وهذا الأمر يجعله يخفي عنهم الأسرار خوفا من الضرب والعقاب.
  3. عدم الثقة في النفس: لأن الطفل يستمد ثقته في نفسه من حب الأهل وتشجيعهم له، على عكس الضرب الذي يشعره بالدونية وقلة قدره.
  4. خلق ذكريات طفولة سيئة: تجعل الطفل لا يريد تذكر طفولته عندما يكبر، كما أن الطفل لا ينسى الضرب وخاصة إذا كان أمام الآخرين.

تذكر دائما أنه كما يؤثر الضرب سلبا على طفلك فإنه يؤثر عليك أيضا بالسلب، لأن اللجوء إلى الضرب ناتج عن شخص ضعيف غير قادر على إرشاد طفل، أو التحكم في انفعالاته، كما أن ضرب طفلك يجعل تشعر بالندم لاحقًا.

شاهد أيضًا: علامات التحرش بطفل ثلاث سنوات

الطفل الذي لا يبكي عند الضرب

لا شك أن البكاء من أكثر الطرق التي يلجأ إليها الطفل للتعبير عن مشاعره أو احتياجاته، حتى إذا كان هذا الطفل يستطيع التحدث جيدا للتعبير عن مشاعره، وحين يمتنع الطفل عن البكاء أعلم جيدا أنك ستندم لاحقا.

يشكو الكثير من أن طفله لا يبكي عندما يقوم بضربه، لذا هل ينسى الطفل الضرب، لهذا السبب لا يبكي، بالطبع لا، فإن الطفل الذي لا يبكي عند الضرب يفهم هذا الأمر جيدا، ويلجأ إلى الامتناع عن البكاء بسبب قلة حيلته.

إلى جانب ذلك قد يحبس الطفل دموعه من أجل إظهار المقاومة وإثبات قوته، أو يفعل هذا الأمر لعقاب من يضربه، حتى يشعر بعدم الفائدة من ضربه له، وعدم نجاحه أو الوصول إلى هدفه من الضرب وهو البكاء كما يظن الطفل.

هل ينسى الطفل الضرب ما هي الاثار النفسية

ماذا أفعل بعد ضرب طفلي

في الكثير من الأحيان يفقد الآباء أعصابهم أمام أفعال الأطفال، لأن الأطفال لديهم احتياجات وآراء خاصة بهم، ولا يريدون الانصياع إلى الأوامر في أغلب الأوقات دون إقناع، لذا يلجأ الآباء إلى استخدام العنف مع الأطفال لإجبارهم على طاعة الأوامر.

لكن إذا سألنا أنفسنا هل ينسى الطفل الضرب، وهل ينسى الصراخ أو الإساءة، سنجد الإجابة دائما لا، لذا يرجع الأمر إلى البحث عن أي طريقة تجعل الطفل ينسى الضرب، أو عن طريقة للحد من مخاطر الضرب على نفسية الطفل، ونسأل أنفسنا ماذا أفعل بعد ضرب طفلي.

  • في البداية يجب عليك الاعتذار للطفل، ثم تقوم بتوضيح سبب الضرب مع عدم إلقاء اللوم على الطفل وأنه الذي تسبب في جعلك تضربه، ووعده بأنك لن تضربه مرة أخرى.
  • المناقشة بشكل هادئ للمشكلة التي أدت إلى الضرب، واقتراح بعض الحلول لعدم حدوث المشكلة مرة أخرى.
  • محو المشاعر السلبية بأخرى إيجابية مثل التركيز على السلوكيات الإيجابية للطفل وتشجيعه عليها.

شاهد أيضًا: هل التحرش في الصغر يؤثر في الكبر

هكذا كانت الإجابة عن سؤال هل ينسى الطفل الضرب أم لا، لذا ننصح بعدم اللجوء إلى العنف عند التعامل مع الأطفال. حيث أن العنف والضرب يخلق طفل عنيف، وشخص غير قادر على تحمل المسئولية أو اتخاذ القرارات مستقبلا. فإذا كنت قد قمت بضرب طفلك مسبقا، حاول أن تسأل دائما ماذا أفعل بعد ضرب طفلي لمحاولة إصلاح الأمر بأقصى سرعة.