يتوجب معرفة ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس كي يتمكن الفرد من تحديد الارتفاع الصحيح الذي من خلاله ذلك سيملك القدرة على تكوين المنزل أو البناية بشكلٍ صحيح، لا سيما وأنه من الضروري إجراء التخطيط في بداية الأمر وبالشكل الصحيح الملائم للمساحة المتوافرة والارتفاع الملائم، وذلك من أجل إتمام التصميم بشكلٍ صحيح وبنفس الوقت يكون أمن، ومن خلال مقال اليوم نكشف عن ذلك الارتفاع وكل ما يتعلق به.

ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس

في الحقيقة ينبغي معرفة ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس وهذا الأمر من أجل إتمام التصميم على أكمل وجه وأيضًا الحصول على سقف أمن غير معرض للسقوط بسبب خطأ في الارتفاع أو بالتصميم بشكلٍ عام، ولذلك فهناك رغبة عارمة من جانب المُقبلين على إنشاء البنايات نحو معرفة ذلك الارتفاع، لكن الحقيقة لا يوجد ارتفاع مُحدد، بل أن الأمر يتم وفقًا لما هو آتي:-

المهندس

يتم تحقيق ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس عزيزي القارئ وفقًا للمهندس الذي بدوره سيقوم بعمل التصميم الهندسي للبناية بالكامل، وبناءً على ما سيتوصل إليه فإنه سيكون قادر على تحديد ارتفاع سقف البناية الملائم، وسيبدأ بعمل التصميم الذي يمكن العمل على تنفيذه فيما بعد، والحقيقة أيضًا أن هذا الأمر ربما يختلف بحسب رغبة العميل نفسه، فمن الممكن أن يكون لديه تصور وشكلٍ معين للسقف يريد تحقيقه.

المقاول

فيما بعد يأتي دور المقال لمعرفة ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس، وكما أكدنا أن هذا الأمر قد يكون بحسب رغبة العميل الذي اتفق عليها من البداية، والمقصود هنا هو أن العميل قد يكون بحاجة إلى جبس طبيعي دون أي مشكلة، وفي تلك الحالة ربما يصل ارتفاع السقف إلى ثلاثة أمتار، لكن إن كان يريد استخدام الجبس المعلق أو المركب، ففي تلك الحالة سيتقلص الارتفاع بنسبة قد تصل نحو 50 سم.

البناية

كما يمكن القول عزيزي القارئ أن الأمر بالكامل قد يتحدد وفقًا لنوع البناية نفسها، فمن المؤكد أن ارتفاع السقف الخاص بالبناية الكبرى مختلف عن البناية الصغيرة وأيضًا ارتفاع السقف بالغرف سيختلف عن ارتفاع السقف بالمحلات التجارية، وهذا ما يجعلك بحاجة لتحديد نوع البناية من البداية من أجل معرفة الارتفاع الصحيح.

كم افضل ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس

ما هي أسباب سقوط سقف الجبس

بعد معرفة ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس فيمكن القول أنه ينبغي تحقيق كافة الخطوات السابقة، وهذا لتجنب سقوط سقف الجبس، لا سيما وأن هذا أمر من الأمور الخطيرة للغاية ومن الضروري العمل على تفاديها، ويمكن بالفعل تفادي ذلك من خلال معرفة الأسباب التي تؤدي إلى سقوط السقف بالجبس، وهذا ما نكشف عنه فيما يلي:-

  • السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى سقوط السقف بالجبس هو حدوث ارتفاع ملحوظ أو انخفاض كبيرة بدرجات الحرارة، فهذا ما يترتب عليه حدوث التشققات، مما يؤدي إلى السقوط.
  • في حالة إن تسربت المياه إلى السقف فلا شك أن التشققات ستتزايد وسينتهي الأمر بالسقوط.
  • من الممكن أيضًا أن يلعب التكييف دور كبير في سقوط الجبس، وهذا بسبب تغير درجات الحرارة.
  • كما أن إهمال تحضير مكونات الجبس والسقف من الأمور الخطيرة التي تجعله ضعيف وآيل للسقوط.
  • ذلك بخلاف الضغط الذي من الممكن أن يقع عليه ويؤدي إلى السقوط في نهاية المطاف.

شاهد أيضًا: ديكورات تلفزيون جبس بورد

الدور الارضي ارتفاع السقف المناسب

مما لا يدع مجالًا للشك أنه من السهل الآن معرفة ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس، نظرًا لوجود خطوات مضمونة تحقق ذلك على أرض الواقع وكنا قد كشفنا عنها من قبل، لكن بما أن السؤال قد ورد عن الدور الأرضي، فيمكن القول أنه يتم تحديده من جانب المهندس والمقاول أيضًا، لكن إن كنت تتساءل عن الارتفاع الأكثر شيوعًا على الإطلاق، فهنا نؤكد أنه قد يصل نحو خمسة أمتار.

كم افضل ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس

كم نزول السقف من الجبس

أما إن كنت تتساءل عن نسبة نزول السقف من الجبس فالحقيقة أن هذا الأمر لا يمكن تحديده بشكلٍ عشوائي بل أن من يقوم بتلك المهمة هو مهندس الديكور الذي سيقوم بتنفيذ الجبس وتركيبه أيضًا داخل المنازل أو المنشآت، لكن النسبة الشائعة التي يتم الاعتماد عليها دائمًا تقدر بـ 60سم وذلك من أجل القدرة على استخدام الإضاءة بداخل الجبس.

مميزات السقف المعلق

في الحقيقة وبعد التعرف على ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس فمن الضروري العلم أيضًا بمزايا السقف المعلق الذي يتم استخدامه بشكلٍ كبير بين أصحاب المنازل بالوقت الراهن وهذا لأسباب ومزايا عديدة جاءت فيما يلي:-

  1. من خلال استخدام السقف المعلق فإن الارتفاع الخاص بالسقف سيتقلص بنسبة كبيرة كما كشفنا عن ذلك من قبل وعرضنا النسبة أيضًا.
  2. يساعد بصورة كبيرة في الحصول على مظهر جمالي داخل المنزل.
  3. من خلاله يمكن إخفاء أي عيوب بالأسقف لديك.
  4. ذلك علاوةً على أنه غير متأثر بدرجات الحرارة مثل السقف الطبيعي.
  5. بالإضافة إلى أن وجود أمن بصورة كبيرة، حيث أنه لا يتأثر بالحرائق.
  6. تكلفة الحصول عليه واستخدامه وتركيبه قليلة للغاية وفي متناول الجميع.
  7. إذا تم الحفاظ عليه بشكلٍ كبير واتباع المعايير المحددة للتعامل معه فلن يحتاج إلى أي نوع من أنواع الصيانة على الإطلاق.

شاهد أيضًا: أفضل عازل صوت للجدران بعد البناء

بنهاية هذا المقال قدمنا ارتفاع السقف المناسب بعد الجبس وكيف يتم ذلك، كما كشفنا عن مزايا الجبس المعلق وأيضًا أسباب السقوط وارتفاع السقف بالدور الأرضي.