افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس، يذكر أن نزول افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس من الأمور المزعجة حيث تعرف فترة النفاس بأنها من الفترات الصعبة والتي يتم عن طريقها تنظيف الرحم بعد الولادة، وتكون عبارة عن مجموعة من الإفرازات المهبلية التي يعاني منها السيدات وتختلف من سيدة إلى أخرى، في السطور القادمة سوف نتعرف على الكثير من التفاصيل حول فترة النفاس وما يحدث فيها من تغيرات هرمونية وجسدية.

افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس

مرحلة النفاس تعد من المراحل الطبيعية التي تمر بها جميع السيدات وتعرف بفترة الطهارة، وهي الفترة التي يخرج منها الكثير من الإفرازات المهبلية التي تساعد تنظيف الرحم، ولكن يعاني البعض من افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس والسبب يكون كالآتي:

  • السبب في خروج الكثير من الإفرازات السائلة وهذا في الأيام الأولى بعد عملية الولادة.
  • تتمثل هذه الإفرازات في اللون الأصفر السائل وهو يخرج في فترة وجود الدورة الشهرية أيضًا.
  • يقل مستوى نزول الإفرازات بشكل تدريجي والكثافة أيضًا تقل بشكل تدريجي.
  • بداية يكون لون السائل هذا ذو لونًا وردي وبعد يتحول للون الأصفر حتى يكون ذو لونًا أبيض.

افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس

إفرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس عالم حواء

قد يحدث نزول افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس التي يتم خروجها من المهبل، وهذا الأمر دليل على وجود بعض المشاكل أو الأمور الغير طبيعية، وهنا تحتاج المرأة إلى استشارة طبية للعمل على علاج هذه الالتهابات، وتتمثل هذه الإفرازات في الآتي:

  • لون الإفرازات

يكون اللون الأحمر هو لون الإفرازات الطبيعي في مرحلة النفاس وبالأخص في الأيام الأولى، وبعد يبدأ اللون في الانفتاح بشكل تدريجي حتى يكون ذو لونًا أبيض وهذا في نهاية المرحلة، ولكن عندما يتم البدء في النفاس باللون الأبيض أو الأصفر هنا يجب استشارة الطبيب.

  • رائحة الافرازات

مرحلة النفاس تكون رائحة الإفرازات فيها غير موجودة نهائيًا، تكاد تكون رائحة خفيفة، وهذا على خلاف وقت الدورة الشهرية يكون لها رائحة نفاذة وعند وجود افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس يكون السبب في هذا هو وجود مشاكل في الجهاز التناسلي أو بعض الالتهابات هنا يراعى استشارة الطبيب المعالج للحد من هذه الالتهابات وعدم الإصابة بمضاعفات أخرى.

  • شدة الإفرازات

الإفرازات يمكن أن تشتد وتزيد كثافتها في الأيام الأولى من النفاس، ولكن في حال بقائها على هذا الحال لمدة 10 أيام بعد الولادة يجب العمل على استشارة الطبيب، يمكن أن يعود السبب الرئيسي لهذا الأمور هو النزيف الحاد ويعد واحد من العوامل الرئيسية التي تصيب السيدات بعد الولادة.

إفرازات النفاس الصفراء والجماع

لا يجوز نهائيًا جماع المرأة أثناء نزول افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس فهي تظل غير طاهرة سواء كان الافرازات ذو لون أصفر أو أحمر أو أبيض، جميعها تحسب دورة أو حيض، وعلى السيدة أن لا تقوم بممارسة أي عادة من عادتها سواء كانت صلاة أو صوم أو جماع.

وهذا لحين انتهاء نزول هذه الافرازات ويجف الفرج تمامًا أو نزول المياi البيضاء، في هذا الوقت يكون جف الفرج ويمكن الاغتسال ويتم الجماع بطريقة طبيعية، وهذا متفق عليه لا يمكن الاقتراب من الجماع إلا بعد الاغتسال الكامل.

الإفرازات الصفراء بدون رائحة

يعتبر نزول افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس من الأمور الطبيعية ولا داعي للقلق في حال وجودها، أما في حال وجود أعراض أو مشاكل هذا الأمر يحتاج إلى الاستشارة الطبية، لأن من الممكن أن تكون السيدة مصابة بالعدوى البكتيرية أو العدوى والتي يتم انتقالها عن طريق العلاقة الجنسية.

غالبًا ما تحافظ هذه الإفرازات على المهبل فهي تعطيه نسبة رطوبة المهبل وتحد من مشاكله، فهي تقوم بدورها في العمل على حفظ البكتيريا والخمائر التي توجد في المهبل بطريقة طبيعية، وهي تكون موجودة بلون الماء الصافي أو اللون الأبيض أو الأصفر الباهت.

ولكن يشترط أن لا يكون لها رائحة شديدة، وتكون كمية الإفرازات بسيطة ويتغير معدلها على مدار الشهر، وتزيد نسبتها في فترة الإباضة وتشد مع الإثارة الجنسية.

افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس

شاهد أيضًا: نزول افرازات بنية في اليوم 15 من الدورة

علاج الإفرازات الصفراء في المنزل

بعد أن تعرفنا على افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس يجب التعرف على علاجها في المنزل، وهذا من الأمور المهمة التي ينصح بها جميع السيدات للاستمتاع بهبل نقي وصحي دون أي مشاكل، وإليكم الطرق الآتية:

يجب الحفاظ على نظافة المهبل

بعد فترة الولادة يمكن أن تتعرض السيدات إلى عدوى والسبب يعود لعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أو الحفاظ على رطوبة المهبل، ففي الأيام الأولى تكون الإفرازات كثيرة جدًا عن باقي الأيام، لذا دائمًا ما ينصح باستعمال الماء الفاتر مع الصابون الطبي أو الغسول النسائي.

ويجب الابتعاد نهائيًا عن استعمال الصابون ذو رائحة أو الغسول الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات، وهذا لأن المنظفات تعمل على حدوث الكثير من المشاكل وتسبب ارتفاع في نسبة الحموضة الموجودة في المهبل وهذا يؤدي إلى تعرضه إلى الالتهابات.

عدم احتباس البول

الأيام الأولى لفترة النفاس تحتاج السيدة إلى التبول بكثير ويزداد الأمر بشكل تلقائي، ولكن البعض يتحمل ويحبس البول لفترة من الوقت، وهذا بسبب الإحساس بالإعياء أو التعب.

ولكن هذا الأمر يسبب لهم الكثير من المشاكل والتعب الشديد وبالأخص عند الحركة، ولكن في حال حبس البول تمتلئ المثانة كثيرًا وهذا الأمر يشكل انقباضات بالرحم ويؤدي إلى حدوث افرازات.

الاهتمام بالرضاعة الطبيعية

يجب أن تحرص السيدة على إرضاع طفلها الصغيرة رضاعة طبيعية بالرغم من وجود صعوبة في الأمر إلا وأن الرضاعة الطبيعية تشكل أهمية كبيرة وتؤثر على نسبة الافرازات في مرحلة النفاس.

لأن جسم السيدة يعمل على خروج نسبة كبيرة من هرمون الأوكسايتوسين وهو المسئول عن نسبة الانقباضات التي توجد بالرحم وهذا يقوم بالسيطرة على كمية الإفرازات والسوائل التي يتم إنتاجها بالجسم.

علاج الإفرازات الصفراء في النفاس

علاج نزول افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس من الأمور البسيطة التي تبدأ من خلال العناية الشخصية، على السيدة طوال فترة النفاس أن تهتم بتناول الكثير من السوائل.

وهذا لتعويض الجسم عن ما يفقده من مياه على مدار اليوم يفضل تناول 2 لتر ماء، كما يجب تناول كميات وفيرة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه.

هذا يساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة فيه ويتم خروجه من المهبل وتعويضها، الاهتمام بتغير الفوطة الصحية بشكل دائم ويفضل استعمال الفوطة القطنية في الأيام الأولى من النفاس.

شاهد أيضًا: الدورة بعد النفاس خفيفة

وهنا نكون تعرفنا على سبب افرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس وطريقة علاجها، وذكرنا أنه من المفترض انتهاء موعد النفاس والتطهر والقيام بجميع العبادات الدينية دون قلق، ويمكن متابعة المزيد من المعلومات حول عالم المرأة من خلال موقعنا.

الأسئلة الشائعة

هل الافرازات الصفراء من علامات الطهر من النفاس؟

أغلب السيدات يعانون من وجود افرازات بعد انتهاء فترة النفاس وهذا لا يعتبر نفاسًا، ويمكن في هذا الوقت أن تتطهر السيدة وتصلي وتقوم بجميع وجباتها الدينية، وفي حال نزول الإفرازات يجب الغسل جيدًا.

متى تنتهي الافرازات الصفراء في النفاس؟

الافرازات الصفراء التي تأتي بعد الولادة تظل لمدة 6 أسابيع متتالية، في البداية تكون شديدة وبعد تخف بطريقة تدريجية، وتعرف بأنها من الأمور الطبيعية التي تصيب جميع السيدات بعد فترة النفاس.