إن أكله الحمام من ألذ وأشهى الأكلات العربية ولا سيما المصرية، ونظرا لإن الحمام طير له أنواع عدة فيتساءل البعض عن افضل انواع الحمام للاكل وسوف نوضح من خلال حلم العرب أكثر أنواع الحمام انتشارا للأكل بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة لشراء الحمام للأكل ومقارنات سريعة بين أفضل أنواع الحمام.

افضل انواع الحمام للاكل

الحمام من الطيور التي تتميز بعدة أنواعها، فمنها للأكل ومنها للزينة، ومنها ما كان يستخدم للمراسلة قديما، غيرها من أنواع كثيرة، ولكن حديثنا هنا بصدد أفضل أنواع الحمام للأكل وتتجلى لك عزيزي القارئ فيما يلي:

الحمام البلدي المصري

هو الحمام البلدي الجرم في مصر والذي ينتشر في القرى والأرياف المصرية، حيث يكون الهدف الأساسي من تريبته هو الأكل أو التجارة والربح منه في الأسواق، بالفعل هو الخيار الوحيد للشراء من حيث الأكل نظرا لإن الحمام البلدي الجرم جمام كبير الحجم شهي الطعم.

افضل انواع الحمام للاكل

الحمام الزاجل

يلي الحمام البلدي في أفضل نوع حمام للأكل الحمام الزاجل، حيث يصنف هذا النوع من الحمام أن مناعته قوية ضد الأمراض والتكيف من الظروف البيئية المتفاوتة، بالإضافة إلى حجمه الكبير المليء باللحم، إلى جانب قدرته العالية على الخصوبة لذلك فهو من أكثر أنواع الحمام انتشارا من حيث الأكل.

الحمام الرومي

الجدير بالذكر أن الحمام الرومي يصنف كثالث نوع من أفضل أنواع الحمام للأكل، على الرغم من أنه كان الخيار الأول في الأكل قديما بسبب كبر حجمه وجودة لحمه ووزنه، لكن مع تزاحم أنواع الحمام وانتشارها كالحمام اللاحم الفرنسي وغيرها قلت أعداد الحمام الرومي نتيجة لقلة خصوبته ثم اتجه عدد كبير من مربيين الحمام إلى تهجين الحمام الرومي مع البلدي لزيادة الوزن وزيادة الخصوبة ومن هنا كانت ثمرة إنتاج الحمام البلدي الجرم أو الحمام البلدي كبير الحجم.

الحمام اللاحم الفرنسي

ذكرنا في الفقرة السابقة اسم الحمام اللاحم الفرنسي من ضمن أفضل أنواع الحمام من حيث الأكل، حيث انتشر في الفترة الأخيرة بين المربيين كأحد أكثر الأنواع انتشارا للتربية بل تفوق على الكثير من الأنواع الأخرى المفضلة للأكل، وذلك لإن لحمه لذيذ وحجم الفراخ كبير بالإضافة إلى قدرته العالية على الخصوبة.

حيث ينتج زوج الحمام اللاحم الفرنسي في العام 11 زوج من الفراخ على عكس أي نوع آخر من الحمام، وبالتالي فأصبح الحمام اللاحم الفرنسي خيار المربيين الجدد بهدف إنتاج عدد كبير من الحمام في وقت قصير وشهي للأكل، ولن يقتصر الأمر على ذلك، فلقد أصبح الطلب يزداد عليه خاصة في المطاعم والفنادق المشهورة.

افضل انواع الحمام للاكل

الحمام الشقلباظ

الحمام الشقلباظ أو الحمام الشوامة من ضمن افضل انواع الحمام للاكل، فالذي جعله كذلك هو حجمه المناسب ولحمه طيب بالإضافة إلى أن سعره رخيص ويشيع أكله في الطبقات الشعبية، وبالتالي يشيع بين المربيين لرخص ثمنه وصلاحيته للأكل.

الحمام الاسترالي

من بين أنواع الحمام التي انتشرت مؤخرا وكانت سبب هي الأخرى في الحد من انتشار الحمام الرومي هو الحمام الأسترالي، فلقد أصبح خيار للمربين بغرض الأكل أو التجارة فيه بالأسواق، ولعلك تعلم عزيزي القارئ أنه هجين بين نوعين من الحمام، كما أنه يصنف كواحد من أرخص أنواع الحمام للأكل.

أغلى أنواع الحمام

  • حمام الكينج هو أغلى أنواع الحمام، بل يصنف أيضا من أغلى وأفضل أنواع الحمام للأكل، فمن مميزاته لكونه أغلى أنواع الحمام للأكل هو الحجم الكبير.
  • ويتميز الحمام الكينج أيضا أن لحمه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يجعل لحمه طريا ولذيذا.
  • ومن الجدير بالذكر أنه نوع هجين يتم إنتاجه من زوج من الحمام هما الحمام الروماني والحمام الزاجل.
  • وذكرنا من قبل أن الحمام الزاجل والحمام الروماني أو الرومي من أفضل أنواع الحمام وأغلاها للأكل، لذلك تعتبر نسبة إنتاجه حوالي ثمان أزواج في العام.
  • لن تقتصر أغلى أنواع الحمام المفضلة للأكل على الحمام الكينج فقط، بل أن هناك أنواع أخرى تصنف من أغلى أنواع الحمام مثل: الحمام الهنغاري، وفرينش مودينا، والرنت.

طريقة شراء الحمام للأكل

بعد أن قمنا بالإجابة عن أكثر التساؤلات انتشارا عن الحمام وهو افضل انواع الحمام للاكل ، فعلينا إذا أن نتناول من خلال السطور القادمة المزيد من المعلومات عن طريقة شراء الحمام المفضل للأكل، وتتجلى هذه الطريقة من خلال السطور التالية:

  • في بداية الأمر يتم فحص عيون الحمام جيدا، للتأكد من عدم وجود أي احمرار أو تورم أو التهاب، أو أن تكون العيون مغلقة، فكلها علامات تدل على إصابة الحمام بمرض.
  • فحص الجلد تحت الريش، لتتأكد من عدم وجود أي حبوب أو التهابات أو جروح.
  • فحص فم فرد الحمام، للتأكد من عدم وجود هناك أي ذلال أو إفرازات في فم الحمام تكون مؤشر لمرض ما.
  • أن يكون فرد الحمام نشط حيث يتحرك بنشاط وحيوية، لإن الحركة هنا تكون من أهم سمات الصحة البدينة الجيدة للحمام.
  • أن يكون وزن الحمام مناسب مع حجمه، ولا يجب أن يكون الفرد من الحمام هزيل أو منكمش.
  • كما يجب أيضا فحص الأنف للتأكد من عدم وجود إفرازات مرضية أو حبوب ناتجة عن بكتيريا.
  • يفضل إذا كنت ترغب في شراء الحمام للأكل أن تقوم بمسك فرد الحمام من أسفل الجناحين حتى تتأكد من أنه يتحرك بشكل جيد.
  • فحص البطن، ويجب ألا تكون منتفخة أو متحجرة عن الطبيعي.
  • التأكد من عدم وجود أي إفرازات براز ملتصقة في الجلد من فتحة المخرج عند الحمام، وألا يكون البراز باللون الأزرق أو يحمل رائحة كريهة.

شاهد أيضًا: موسم تزاوج القطط الشيرازى

أفضل أنواع الحمام لإنتاج الزغاليل

الكثير من هواة تربية الحمام ولا سيما افضل انواع الحمام للاكل يتساءلون عن أفضل أنواع الحمام لإنتاج الزغاليل، والجدير بالذكر أن حمام الكارينو الأحمر يقوم بإنتاج زغاليل يصل وزنها إلى ما يقرب من ٣٠٠ جرام ، ويمكن أن تنتج أربعة زغاليل غالبا.

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا بالتعرف على افضل انواع الحمام للاكل بداية من الحمام البلدي المصري وصولا إلى الحمام اللاحم الفرنسي والأسترالي الهجين وأغلى أنواع الحمام وأرخصها من حيث التربية والأكل والتجارة.