افضل حبوب منع الحمل لا تسبب عصبيه، تستخدم الكثير من السيدات حبوب منع الحمل وذلك لأنها تُعد الوسيلة المناسبة لهن لمنع الحمل وتحديد النسل، ويوجد في الصيدليات نوعان لحبوب منع الحمل، حبوب مختلطة وحبوب مركبة، وأغلب أنواع الحبوب تؤدي إلى ظهور أعراض جانبية للسيدات مثل العصبية والصداع وزيادة الوزن أو نقصانه، ولكي يتم اختيار الحبوب المناسبة يجب استشارة الطبيب المختص، وذلك لمعرفة إيجابيات وسلبيات كل نوع منهم.

افضل حبوب منع الحمل لا تسبب عصبيه

تبحث الكثير من السيدات عن افضل حبوب منع الحمل لا تسبب عصبيه ووفقًا لآراء معظم الأطباء فإن أشهر أنواع حبوب منع الحمل التي توجد في الصيدليات ولا تؤثر على الحالة النفسية والعصبية للسيدات هي:

حبوب جينيرا

تمتاز حبوب جينيرا بأنها من أفضل الحبوب التي تساعد على منع الحمل بأمان، وذلك لأنها تحتوي على مادة إيثينيل التي تعمل على منع الحمل من دون التأثير على الحالة النفسية والعصبية للسيدات، كما تمتاز بأنها تمنع إطلاق البويضات وتعمل على تقليص بطانة الرحم وتزيد من سماكة الإفرازات، وبالتالي تمنع دخول الحيوانات المنوية، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر أثناء استخدام حبوب جينيرا مثل اضطراب في الدورة الشهرية و تورم الثدي.

افضل حبوب منع الحمل لا تسبب عصبيه

حبوب ميكرولوت

تُعد حبوب ميكرولوت من أشهر حبوب منع الحمل والتي تلجأ اليها العديد من السيدات، وذلك نظرًا لاحتوائها على مادة ليفونورجيستريل التي تقوم بدورها في منع الحمل من دون حدوث تغيرات هرمونية، حيث تقوم حبوب ميكرولوت بجعل بطانة الرحم سميكة لكي لا تنغرس فيها البويضات ويحدث حمل، ولكن هناك آثار جانبية قد تظهر أثناء استخدام حبوب ميكرولوت، مثل تورم الثدي وظهور حب الشباب والشعور بدوار.

حبوب اورغامتريل

تُعد حبوب اورغامتريل من أفضل أنواع الحبوب التي تستخدم لمنع الحمل من خلال منع عملية التبويض ولا تسبب عصبية أو تغير في الهرمونات، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر أثناء استخدام حبوب اورغامتريل، مثل عدم انتظار الدورة الشهرية وحدوث اضطرابات في الشهية، وظهور احمرار أو طفح جلدي.

حبوب مارفيلون

تمتاز حبوب مارفيلون بأنها افضل حبوب منع الحمل لا تسبب عصبيه وذلك لأنها تحتوي على مادة ديسوجيستريل، وهذه المادة تعمل على وقف عملية التبويض من دون التأثير على الحالة النفسية والعصبية للمرأة، ولكن يوجد بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر أثناء استخدام هذه الحبوب مثل حدوث تقلصات في المعدة أو نمو شعر الجسم بغزارة أو تورم في الثدي والشعور بصداع.

اسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن

كما تتساءل الكثير من النساء عن افضل حبوب منع الحمل لا تسبب عصبيه فيتساءلن أيضًا عن أسماء الحبوب التي تزيد الوزن، وذلك لأنه يحدث لدى معظم السيدات عند استخدام بعض الأنواع من حبوب منع الحمل اضطراب في الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة وزنهن، ويحدث هذا الاضطراب نتيجة لاحتواء حبوب منع الحمل على هرمون استروجين الذي يعمل على فتح الشهية، ويقوم باحتباس السوائل في الجسم، وذلك يؤدي إلى زيادة في الوزن ومن أشهر أنواع حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن هي:

  • حبوب سيرازيت، وتعد حبوب سيرازيت من أشهر أنواع الحبوب التي تحتوي على مادة البروجيسترون، وهذه المادة قد تثحدِث اضطرابات في الشهية وتؤدي إلى فتح الشهية، وبالتالي زيادة الوزن ويتم استخدام حبوب سيرازيت طوال الشهر دون توقف حتى أثناء نزول الدورة الشهرية.
  • حبوب ياسمينا، تعتبر حبوب ياسمينا من أفضل أنواع حبوب منع الحمل لدى الكثير من السيدات، وعلى الرغم من ذلك فقد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الشهية، وذلك لأن حبوب ياسمينا تتكون من العديد من المركبات التي قد تؤثر على الشهية وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • حبوب مارفيلون، حيث تحتوي حبوب مارفيلون على مادة الاستروجين والتي تعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم ومنع عملية التبويض، وتعمل أيضًا على زيادة في الوزن، وقد ينتج عنها أعراض جانبية مثل الشعور بالقيء، وتورم في الثدي، وارتفاع في ضغط الدم.
  • حبوب ديان 35، فتعد حبوب ديان من أفضل حبوب منع الحمل وذلك لأنها تعمل على وقف عملية التبويض بشكل آمن وتنظم الدورة الشهرية، كما أنها تزيد الوزن ولكن ببطء وأعراضها الجانبية قليلة ولا تؤثر على الحالة النفسية للمرأة.

حبوب منع الحمل والحالة النفسية

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن أغلب أنواع حبوب منع الحمل تؤثر على الحالة النفسية للسيدات وقد تؤدي في حالات نادرة للدخول في حالة اكتئاب، كما أنها تؤثر على شهية المرأة وعلى رغبتها الجنسية، وقد تؤثر أيضًا على نبضات القلب، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدام حبوب منع الحمل، وذلك لتحديد النوع الأنسب لكِ.

شاهد أيضًا: حبوب منع الحمل لا تسبب تساقط الشعر

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على افضل حبوب منع الحمل لا تسبب عصبيه وذكرنا أسماء حبوب منع الحمل التي تُزيد الوزن، ولكن يجب التنويه على ضرورة الحرص على قراءة تعليمات حبوب منع الحمل جيدًا قبل البدء في استخدامها، وذلك لتفادي ظهور الأعراض الجانبية.

الأسئلة الشائعة

ما هي حبوب منع الحمل الاكثر امانا؟

تعتبر الحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط ولا تحتوي على الاستروجين هي أكثر وسائل منع الحمل الآمنة، حيث تتناسب مع السيدات خلال فترة الرضاعة، ويطلق عليها اسم الحبوب الصغيرة وهي من افضل حبوب منع الحمل لا تسبب عصبيه على الاطلاق.

ما هو اخف نوع حبوب منع الحمل؟

الحبوب صغيرة الحجم نُوريثيندرون من أفضل وأخف وسائل منع الحمل عن طريق الفم، حيث تعتمد تلك الحبوب على هرمون البروجستين فقط بعكس حبوب منع الحمل المركبة.