يعتبر الوزن الزائد من أكثر المشاكل شيوعًا بين الناس، سواء كانوا رجال أو نساء، ولذلك يبحث الكثير عن افضل عشاء لحرق الدهون داخل الجسم، وهو ذلك العشاء الذي يتضمن الكثير من المواد المفيدة التي تسهم في بناء الجسم وأيضًا الدهون المشبعة التي تعمل على سد الشهية، لذا من خلال هذا المقال سوف نتعرف على العشاء المناسب لحرق الدهون وانقاص وزن الجسم بشكل صحي.

افضل عشاء لحرق الدهون

بعض الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام لتخفيف الوزن يعتقدون أن وجبة العشاء غير مهمة، حيث تساعد على زيادة الوزن بسبب تراكم الطعام داخل المعدة والذهاب بعدها مباشرة للنوم وعدم الحركة، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح حيث أن الوقت الذي يتم تناول الطعام فيه ليس له علاقة بزيادة الوزن، ولكن الذي يتحكم في الزيادة هما كمية السعرات الحرارية الموجودة داخل الطعام ونوع هذا الطعام، ولكن من الأفضل تحديد ميعاد ثابت لتناول وجبة العشاء ويفضل أن يكون قبل النوم بساعتين على الأقل، ويوجد الكثير من الأطعمة التي تجعل وجبة العشاء خفيفة وصحية.

ويعتبر الزبادي افضل عشاء لحرق الدهون على الإطلاق، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم بنسبة عالية، مما يؤدي إلى تحفيز الجسم للتخلص من الدهون المتراكم، بالإضافة إلى عدم احتوائه على سعرات حرارية كثيرة، كما يمكن الانتظام على تناوله بعد انتهاء مدة النظام الغذائي المُتبع للاستفادة من فوائده.

عشاء دايت بالبيض

يعد البيض أحد الوجبات التي تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة وهو يتناسب مع وجبة الإفطار وأيضًا العشاء نظرًا لاحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية، فالبيضة الواحدة تحتوى على 59 سعر حرارى، يحتوي البيض على نسبة كبيرة من البروتين التي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء البطن وبالتالي عدم الشعور بالجوع، كما أنه يقوم بدوره بزيادة معدل الأيض حيث يعتبر افضل عشاء لحرق الدهون يمكن استخدامه في الدايت هو البيض المسلوق مع الفاكهة أو الخضار.

شاهد أيضًا: رجيم تخسيس 10 كيلو في 4 ايام بدون الشعور بالتعب

العشاء وفقدان الوزن

بناءً على الكثير من الدراسات التي أجريت والتي أكدت أن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي تنظيم وقت الوجبات خصوصًا العشاء، حيث أن من الأفضل التوقف عن الأكل بمجرد حلول الساعة الثامنة وتجنب تناول السعرات الحرارية قبل النوم لأن هذا لا يتناسب مع الساعة البيولوجية للجسم، وأكد الدكتور مايكل أن الأشخاص الذين يقومون بتناول البسكويت والجبن باعتبارها وجبات خفيفة، يزدادون في الوزن بشكل كبير بسبب ما تحتويه هذه الأطعمة من سعرات حرارية كثيرة يتم تناولها في وقت متأخر ليلاً.

وجبات لحرق الدهون

يوجد الكثير من الوجبات التي تساعد في حرق الدهون حيث تعمل على زيادة سرعة عملية الأيض من أهم هذه الوجبات ما يلي:

  • يعتبر الزبادي من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم وأيضًا البروتين، ولذلك فيعتبر الكثيرون افضل عشاء لحرق الدهون حيث أثبتت الدراسات أن منتجات الألبان عامةً والزبادي بشكل خاص يحتوي على نسبة بروتين كبيرة تساعد في خسارة الوزن، كما أنها تساعد على الاحتفاظ بالكتلة العضلية أثناء ذلك.
  • الأسماك والمأكولات البحرية، فمن المفضل تناول الأسماك من 2-3 مرات في الأسبوع الواحد، حيث تعتبر من أهم الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الأسماك على أوميجا 3 التي تساعد على حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الخضراوات والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والماء التي تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة وبالتالي فقدان الوزن.

افضل عشاء لحرق الدهون

أفضل عشاء صحي قبل النوم

يبحث الكثير من الأشخاص عن وجبة عشاء صحية وتحتوي على كمية سعرات حرارية قليلة للحفاظ على وزنهم مثالي وعدم الزيادة بالوزن لذلك سوف نقدم أفضل عشاء لحرق الدهون مثل:

  • وجبة الحليب الرائب مع الشوفان، يمكن تناول كوب من الحليب الرائب مع بسكوت الشوفان كوجبة عشاء متكاملة وصحية وتحتوي على كمية قليلة من السعرات.
  • البيض المسلوق وشرائح الخيار والطماطم، وتحتوي هذه الوجبة على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم وفي نفس الوقت تحتوي على سعرات قليلة فلا تساعد على زيادة الوزن.
  • زبادي مع قطع الفواكه، تناول الزبادي مع قطع الفواكه تعتبر وجبة متكاملة حيث تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم، وبالتالي لا تمثل خطر على زيادة الوزن.
  • التوست الأسمر مع الجبنة قليلة الدسم، يمكن استخدام هذه الوجبة كوجبة عشاء خفيفة وصحية للجسم وتعتبر هذه الوجبة افضل عشاء صحي وخفيف على المعدة.
  • سلطة التونة أو السلمون، وتعتبر هذه السلطة هي افضل عشاء لحرق الدهون حيث تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة وبالتالي تساعد كثيرًا على فقدان الوزن.

افضل عشاء لحرق الدهون

جدول وجبات رجيم

الحصول على وجبات صحية متكاملة من الأشياء الهامة التي يحرص عليها الكثير حيث يساعدهم ذلك على تقليل الوزن والحفاظ على شكل وصحة الجسم، لذا سوف نقدم جدول من الوجبات الصحية كالآتي:

اليوم الأول

  • الإفطار: 2 بيضة مسلوقة + شريحة من خبز القمح + ثمرة فاكهة.
  • الغداء : سلطة خضراوات + صدر دجاج مشوي.
  • العشاء: طبق من السلطة.

اليوم الثاني

  • الإفطار: 2 شريحة توست + 2 ملعقة من زبدة الفول السوداني + ثمرة فاكهة.
  • الغداء: نصف علبة تونة + شرائح من الخضراوات + خبز تورتيلا مصنوع من دقيق القمح.
  • العشاء:2 ثمرة من التفاح + كوب زبادي خالي الدسم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الكرفس للتنحيف

وهنا قد نكون وصلنا لنهاية المقال بعد أن تحدثنا عن افضل عشاء لحرق الدهون والكثير من الأطعمة الصحية المتوازنة التي تساعد على خسارة الوزن بشكل طبيعي وصحي، بالإضافة إلى توضيح جدول للرجيم يحتوي على وجبات يمكن تناولها لإنقاص الوزن، وتكرارها يومًا بعد يوم من أجل ضمان أفضل النتائج الممكنة.

الأسئلة الشائعة

ماذا نأكل في وجبة العشاء؟

ينصح معظم خبراء التغذية بتناول الخضروات بشكل يومي وخصوصًا في وجبة العشاء، كما يمكن تناول التونة أو المعجنات أو العيش الأسمر والجبن.

كيف احرق العشاء؟

هناك طرق كثيرة لحرق الدهون ومن أهمها اتباع حمية غذائية محددة، وممارسة الرياضة كالمشي ثلاثون دقيقة كل يوم، وتناول الماء بكميات كبيرة، بالإضافة إلى إمكانية تناول الأدوية التي تسهم في ذلك.