البحيري وش يرجع، تعتبر المملكة العربية السعودية من البلدان التي تحتوي في مكوناتها الاجتماعية على عدد من العائلات والقبائل الكبيرة، ويذكر أن قبيلة البحيري واحدة من القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية سابقًا، وقد احتوت عائلة البحيري على مجموعة من العائلات التي تندرج تحتها من بطون وافخاد، وفي هذا المقال المخصص من موقع حلم العرب سنتناول الحديث عن البحيري وش يرجع، وذلك وفق ما توفر من معلومات عن العائلات السعودية القديمة التي تشكل التكوين الديمغرافي للمملكة.

ما أصل تسمية قبيلة البحيري

يعود أصل تسمية عائلة البحيري الى هذا الإسم الى أن الشيخ محمد العبودي تحدث في كتابه الخاص معجم الأسر المتواجدة في القصيم، عن أن البحيري جاء سبب تسميتها الى العائلات التي سكنت في قرب البحر، وقد تم تسمية هذه العائلة نسبة إلى البحر، وهناك عشرات من العائلات التي تندرج تحت عائلة البحري أبرزها عائلة الحصين المتواجدة في السعودية، وسنكمل في المقال التعرف على البحيري وش يرجع.البحيري وش يرجع ، شجرة عائلة البحيري

البحيري وش يرجع

عائلة البحيري من المكونات الديموغرافية السعودية التي سكنت  في شبه الجزيرة العربية قبل تأسيس المملكة، وهي من العائلات التي تندرج تحت منها نخبة من العائلات الصغيرة، وسنتحدث في النقاط التالية على أصل عائلة البحيري وما هي جذور هذه العائلة السعودية الاصلية:

  • تعتبر قبيلة أل البحيري من القبائل التي ترجع في أصولها الى بني تميم الذين سكنوا في قرية عسير في السعودية منذ القرن الثاني عشر.
  • البحيري واحدة من كبرى العائلات السعودية الأصلية والتي سكنت في شبه الجزيرة العربية وقد سكنت في كل من المذنب والسعودية ومصر والكويت وغيرها من البلدان العربية وكلها ترجع إلى نفس الجد.
  • هناك عشرات العائلات التي ترجع في أصولها الى قبيلة البحيري المتواجدة في المملكة العربية السعودية.

عائلة البحيري السعودية

عشيرة أل البحيري واحدة من العشائر الكبيرة في المملكة العربية السعودية والتي لها صلة بالأشراف وحتى في نسبها الى صحابة رسول الله محمد خير خلق الله، وفي النقاط المرفقة لكم في الأسفل سنتعرف على كل نسب عائلة البحيري وفروعها وشجرة العائلة وهي على الشكل التالي:

  1. عائلة البحيري الأشراف: يرجع نسب عائلة البحيري الأشراف الى أبناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه من السيدة فاطمة بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وهم الحسن والحسين، حيث ان نسب عائلة البحيري الأِشراف قد رجع الى قبيلة قريش والى آل بني هاشم التي وُلد منها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تم التعرف على الجد الأول لعائلة البحيري وهو تميم بن مرة، وبذلك فان عائلة البحيري تلتقي من بني تميم في النسب.
  2. الصلة بين تميم وقريش: تعتبر قبيلة قريش من القبائل الكبيرة التي تحظى بصيت كبير في الجاهلية وذلك لسكنها عند البيت الحرام، وكانت قبيلة قريش تستقبل كل قبائل العرب عندما يأتون للحج، ولقد خرج من قبيلة قريش بني هاشم الذي ولد منهم النبي محمد، ولذلك فقد ارتبطت الصلة بين تميم وقريش في الحسب والنسب وعلو الشأن.
  3. صلة البحيري الأشراف بالبحيري التميمي: هناك صلة واضحة المعالم بين البحيري التميمي والبحيري الأشراف، حيث ذهب لمدينة طود في مصر الأمير حمد وهو من أعيان البحيري الأشراف، وكان في استقباله واحد من الأمراء التابعين للبحيري التميمي وهو عبد الله البحيري، وقد تزوج البحيري الأشراف من التميمي وأصبح هناك صلة قرابة كبير في العائلتين من عمومه وأخوال.

البحيري وش يرجع ، شجرة عائلة البحيري

شاهد أيضًا: قبيلة الصبياني وش يرجع

تاريخ قبيلة البحيري

كشفت بعض الكتب التاريخية عن تاريخ قبيلة البحيري بكل فروعها عن أن أصولها ترجع الى الفتوحات الإسلامية، حيث كانت عائلة البحيري من العائلات التي شاركت في فتح الأندلس، وتوسعوا للعيش في كافة بقاع الأرض ومنها مصر وتونس وشمال افريقيا ومصر والبلدان العربية كافة، لتصبح هذه العائلة من كبار عائلات الوطن العربي وهي ذو نسبٍ وحسبٍ معروفان لدى الجميع.

من هم كبار مشايخ عائلة البحيري

ضمن التعرف على البحيري وش يرجع، هناك بعض الشخصيات الكبيرة التي اندرجت من تحتهم ذرية واسعة متواجدة في الوطن العربي لعائلة البحيري سواء الأشراف أو التميمي أو البحيري في مصر، وهؤلاء المشايخ هم الأسماء التي أوردها لكم في الأسفل:

  • الشيخ قاسم غالب البحيري.
  • الشيخ عبد الوهاب البحيري
  • الشيخ ضيف الله البحيري
  • الشيخ عبد المنعم ابراهيم البحيرى
  • المهندس إبراهيم البحيري
البحيري وش يرجع ، شجرة عائلة البحيري

كبار مشايخ عائلة البحيري

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا الخاص بموقع حلم العرب، والذي قدمنا لكم فيه الحديث عن البحيري وش يرجع، شجرة عائلة البحيري، حيث عرضنا عليكم أصل ونسب عائلة البحيري وتاريخ العائلة التي ترجع الى زمن الفتوحات الإسلامية وأصل العائلة الأشرافي من بني تميم وقريش قبل الإسلام في بلاد بيت الله الحرام.