القبلان وش يرجعون، هناك عشرات العائلات الكبيرة التي تشكل المكون الاجتماعي لكافة المدن في الدول العربية، ولقد اشتهرت المملكة العربية السعودية بطابعها العائلي والقبلي، حيث شكلت العائلات المكون الرئيسي لكل محافظات المملكة، وهناك بعض العائلات ترجع في نسبها إلى الصحابة رضوان الله عليهم، ومن تلك العائلات عائلة القبلان في السعودية، ونحن في هذا المقال سنتعرف سويًا على إجابة سؤال القبلان وش يرجعون، حيث نتناول الحديث في المقال عن جذور العائلة وشجرة العائلة بشكل كامل.

قبيلة القبلان وش يرجعون من اي فخذ

وفق بعض الكتب التاريخية في الوطن العربي فقد كان هناك عشرات الكتب التي تتحدث عن جذور العائلات وأصلها وحسبها ونسبها، وقد تبين أن عائلة القبلان من العائلات العربي التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية قبل التقسيم، وقد سكنت القبلان في المملكة العربية السعودية وبالأخص في مناطق الرياض وعسير وغيرها من المحافظات، وقد تفرع من العائلة العديد من الأفخاذ والبطون التي ترجع في نسبها الى قبيلة القبلان في السعودية، حيث انتشرت أفخاذ القبيلة في دول الخليج العربي ومنها من توجه الى بلاد الأردن، وبعض منها سكن في دولة العراق، وقد ذكرت بعض الكتب التاريخية أن هناك تقارب كبير بين قبيلة القبلان و قبيلة الأساعدة في السعودية، وقد سكنوا في منطقة الرس وجمعت بينهم مصاهرة كبيرة جدًا.

شاهد أيضًا: الحجيلي وش يرجع

القبلان وش يرجعون من اي فخذ

عائلة القبلان في حائل

سكنت قبيلة القبلان في المملكة العربية السعودية قبل عشرات السنوات من الآن، وقد ساهم أبناءها في بناء المملكة منذ التأسيس وحتى اللحظة، والجدير ذكره أن هناك بطن كبير من أبناء العائلة يسكنون في مدينة حائل في السعودية، ويذكر أن المركز الأساسي لسكن العائلة في عسير، وقد شكل أبناء عائلة القبلان في مدينة حائل حصن منيع في الدفاع عن أراضي شبه الجزيرة العربية عندما كان العرب يدافعون عن وجودهم في هذه الأرض من الغربيين.

عائلة القبلان في الأردن

هاجر العشرات من أبناء عائلة القبلان الى المملكة الأردنية الهاشمية قبل عشرات السنوات ليسكنو في المملكة، وهم من أصول عائلة القبلان المتواجدة في السعودية، وقد ذكرت كتب التاريخ ما يلي في رواية سكن عائلة القبلان في دولة الأردن وهي على الشكل التالي:

  1. هناك العشرات من أبناء عائلة القبلان يسكنون في مدينة اربد في شمال الأردن، وقد سكن 5 من أجداد عائلة القبلان في الأردن لتشكل في هذه الأعوام حمولة كبيرة من عائلات الأردن الأصلية.
  2. ذهب بعض الأجداد الذين سكنوا في الأردن الى الأراضي الفلسطينية وقد سكنوا في مدينة نابلس جبل النار، وقد هاجر بعض منهم الى دولة الكويت فيما بعد.
  3. يعتبر أصل عائلة القبلان في المملكة العربية السعودية، في أصلهم وفصلهم و شجرة عائلته تتواجد في السعودية، ويسكنون في مدينة عسير وفي مدينة الرياض.
  4. ذُكر في كتب التاريخ أن الأصل التاريخي لقبيلة الجبلان من منطقة بردة في شمال شرق السعودية، وفيها عشرات العائلات التي سكنت فيما سبق في شرق المملكة.

القبلان وش يرجعون من اي فخذ

عائلة الدخيل القبلان وأصلها

هناك علاقة كبيرة بين عائلة الدخيل في المملكة، وعائلة القبلان التي هي من كبار قبائل المملكة، وقد اعتبرت عائلة الدخيل واحدة من فخوذ قبيلة القبلان في السعودية، ويذكر أن ردية دخيل بن قبلان العتيبي هي التي أُخرج منها عائلة الدخيل، وهو الجد الأكبر للعائلة، وقد سكنت عائلة الدخيل من أصول عائلة القبلان في دولة الكويت رفقة بلاد المملكة العربية السعودية، وقد تم حصر أماكن سكن العائلة في مدن الرياض و البقعاء والمدينة المنورة إضافة إلى مدينة بريدة في المملكة، وكان ذلك هو أصل عائلة الدخيل التي صُنفت على أنها من أكبر عائلات قبيلة القبلان في المملكة وبلاد الكويت والأردن.القبلان وش يرجعون من اي فخذ

شجرة عائلة قبلان

تعتبر أصول عائلة القبلان في السعودية من الجد الأكبر لآل عُتيبة في المملكة، وكانت عائلة العتيبي في السعودية هي الحاضنة الأكبر لعائلة قبلان وباقي فخود العائلة، ويذكر أن القبلان هم الحانثين من طلحة والروقة وغيرها من الدول، ويذكر أن الأساعدة من العائلات التي لها مصاهرة كبيرة مع القبلان والعتيب، وشجرة العائلة معلقة في ديوان العائلة المتواجد في مدينة عسير في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: البكري وش يرجع

لقد ذكرنا في هذا المقال كل ما هو متوفر عن القبلان وش يرجعون، حيث ذكرنا في المقال كل العائلات التي اندرجت تحت قبيلة القبلان إضافة إلى فخود العائلة مثل عائلة الدخيل، وقد تعرفنا على أماكن سكن العائلة وكيفية تسميتها بهذا الاسم، وذكرنا في المقال شجرة عائلة القبلان، وسنبقى على تواصل دائم فيما يخص عائلة القبلان وباقي عائلات المملكة.