تحليل الحمل طلع خط c باهت فماذا يعني؟ ذلك أحد الاستفسارات التي تتساءل عنها الكثير من السيدات بعد عمل تحليل الحمل المنزلي، لذلك ومن خلال سطور هذا المقال سوف نحاول توضيح الكثير عن هذا التحليل، والإجابة عن الاستفسارات العديدة بخصوص هذا الشأن.

نبذة عن تحليل الحمل المنزلي

تحليل الحمل المنزلي هو أحد الابتكارات المهمة في علم التحاليل، فهو أتاح للسيدات الكشف عن وجود الحمل من عدمه بواسطة اختبار بسيط تجريه السيدة في المنزل، وفي أي وقت، وذلك من خلال الكشف عن وجود هرمون الحمل HCG عن طريق البول، ولكن هذا الاختبار له شروطه، والتي تضمن حصول السيدة على نتيجة صحيحة، ولا يتلبس عليها الأمر.

في اختبار الحمل ماذا يعني حرف c؟

قبل الإجابة عن السؤال السالف “معنى تحليل الحمل طلع خط c باهت” يجب أن نوضح أولًا تركيب اختبار الحمل المنزلي، فهو عبارة عن كارت بسيط يوجد به موضع لوضع قطرات البول، ومكتوب على الاختبار حرفين الأول هو حرف C وهو اختصار لكلمة control، والحرف الثاني هو T اختصار لكلمة test.

تحليل الحمل طلع خط c باهت، هل حمل؟

شروط عمل اختبار الحمل المنزلي

هناك بعض الشروط التي يجب أن تلتزم بها السيدة لكي تحصل على نتيجة صحيحة، وواضحة، وهذه الشروط هي كالتالي:

  • يجب أن لا تتعجل السيدة في عمل اختبار الحمل المنزلي، ولا تستخدم الاختبار إلا بعد تأخر موعد الدورة بيوم أو يومين على الأقل.
  • يجب على السيدة أن تؤدى هذا الاختبار صباحًا فور الاستيقاظ قبل أن تتناول أو تشرب أي سوائل، حتى تحصل على نتيجة واضحة.
  • نتيجة التحليل تظهر خلال خمس دقائق، وأي قراءة بعد مرور ربع ساعة لا تعتبر قراءة صحيحة.
  • في حالة تحليل الحمل طلع خط c باهت، فلابد للسيدة أن تعيد التحليل مرة ثانية باستخدام كارت حمل جديد، لأن ذلك ربما يدل على عدم جودة الاختبار، وانتهاء صلاحيته.

شاهد أيضًا: شكل اختبار الحمل الإيجابي

نتيجة اختبار الحمل c

تظهر نتيجة اختبار الحمل بعد خمس دقائق فقط، ولا يعتد بالنتيجة بعد مرور ربع ساعة من عمل الاختبار، ولابد لكي تكون النتيجة صحيحة أن نتأكد من سلامة الاختبار، ويتم ذلك من خلال ظهور خط الكنترول أمام حرف C فهو الإشارة الوحيدة التي تضمن لنا جودة الاختبار وسلامته، والنتيجة تتضمن حالتين هم كالتالي:

  • ظهور الخطين C وT باللون الأحمر فهذا يعني إيجابية التحليل، وأن السيدة حامل.
  • ظهور خط واحد أحمر عند C بينما لا يظهر أي لون عند T وهذا يعني النتيجة السلبية للاختبار وأن السيدة ليست حامل.

تحليل الحمل طلع خط c باهت، هل حمل؟

ماذا يعنى تحليل الحمل طلع خط c باهت؟

ذكرنا سابقًا إن نتيجة التحليل إما إيجابية بظهور الخطين عند C و T أو أن تكون سلبية بظهور خط واحد عند C, ولكن يمكن أن لا يظهر أي خط عند C أو تحليل الحمل طلع خط c باهت وهذه النتائج تعنى فساد الكارت، ويجب على السيدة استبداله باختبار جديد ولا تعتمد على أي نتيجة من هذا الاختبار.

شاهد أيضاً: حللت دم وطلع سلبي وانا حامل

ما شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف؟ وما هي أسبابه؟

في بعض الأحيان قد يعطي اختبار الحمل خط عند C وخط أحمر ضعيف عن T، وذلك يعنى ضعف مستوى هرمون الحمل لدى السيدة وذلك يرجع لسببين:

  • الأول:

أن تكون السيدة مازالت في الأيام الأولى من الحمل، وعليها أن تنتظر لأن الهرمون يتضاعف كل ٤٨ ساعة، أي أنها إذا كررت التحليل في اليوم التالي سوف تحصل على نتيجة أوضح.

  • يمكن للسيدة التأكد بإجراء تحليل الحمل الرقمي في الدم في المختبر وهو الأدق، لأنه يقيس مستوى الهرمون في الدم ويحدد نسبته بالأرقام.
  • الثاني:

أن يكون السيدة قد تعرضت للنزيف وفقدت جنينها، وبالتالي يبدأ هرمون الحمل في التناقص تدريجيًا، ولا يصلح تحليل الحمل المنزلي في متابعة هذه الحالة، وإنما عليها المتابعة بواسطة تحليل الحمل الرقمي في مختبر التحاليل.

شاهد أيضاً: حللت وطلع خط خفيف زي الظل

تحليل الحمل خط واضح وخط خفيف جدا

بعد إن أوضحنا معنى تحليل الحمل طلع خط c باهت، يجب أن نؤكد على أنه  يتناسب كثافة اللون الظاهر في تحليل الحمل الإيجابي عند T، مع تركيز هرمون الحمل في جسم السيدة، فكلما زادت نسبة الهرمون وتركيزه، ظهر الخط بصورة أسرع، ودرجة أكثر وضوحًا، لذلك شددنا سابقًا على أهمية أن يجرى التحليل صباحاً قبل أن تشرب السيدة أي سوائل، فنضمن بذلك أن يكون البول مركزًا، ولم يتم تخفيفه بالسوائل.

تحليل الحمل طلع خط c باهت، هل حمل؟

خط خفيف شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

تكون نتيجة الحمل إيجابية عند ظهور الخطين عند C وT ، وقد يكون الحمل مازال في خطواته الأولى فتكون النتيجة ظهور الخط عند T باهتاً كما في الصورة.

ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد 5 دقائق

كما شرحنا خلال السطور السابقة معنى تحليل الحمل طلع خط c باهت، وذكرنا شروط هذا الاختبار، فإنه أصبح مفهومًا إن قراءة هذا التحليل تتم بعد خمس دقائق ولا يجب إن تلتفت السيدة لأي نتيجة بعد مرور ١٥ دقيقة، ذلك لأنه في بعض الأحيان يظهر في الموضع T خط خفيف جدًا بعد هذه المدة، ويكون عبارة عن خط التبخير، وهو ناتج من تبخر قطرات البول، ولا علاقة له بهرمون الحمل، وقد تنخدع فيه السيدة فتعتقد أن الاختبار إيجابي ضعيف، لكن ذلك الاعتقاد خاطئ تمامًا.

شاهد ايضاً: تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الإجابة عن سؤال معنى تحليل الحمل طلع خط c باهت و أوضحنا كل النتائج المحتملة لتحليل الحمل، كما بينا للسيدة كيف تتأكد من صلاحية الاختبار، والشروط التي يجب أن تتبعها عند عمل التحليل لتحصل على نتيجة صحيحة.