لا يخفى عليكم أن دعاء ربي اني لما انزلت الي من خير فقير من الأدعية التي لها فضل عظيم على الإنسان وبحقيقة هذا الأمر فيمكن القول أن معجزات كثيرة قد تتحقق نتيجة قول هذا الدعاء وترديده طوال الوقت، وهناك تجارب شهدت على ذلك بالفعل، ومن هذا المنطلق نقدم لكم اليوم كافة معجزات هذا الدعاء.

معجزات دعاء ربي اني لما انزلت الي من خير فقير

قبل أن نتطرق للحديث حول معجزات دعاء ربي اني لما انزلت الي من خير فقير فنتعرف معكم على قائل هذا الدعاء، لا سيما وأنه قيل على لسان نبي الله موسى عليه السلام، فبحسب المفسرين قيل هذا الدعاء حينما سافر النبي وعانى كثيرًا وزاد عليه الجوع ولم يجد سبيلًا لذلك، لكنه كان يعلم أن الله عز وجل لن يتركه، فكما اعتنى به صغيرًا سيكتب له الرخاء في تلك الشدة.

فقال سيدنا موسى في هذا الحين “ربي اني لما انزلت الي من خير فقير” وبدأ بالدعاء وترديد الكثير من الأدعية، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا في حديث عنه كان يقول للسيدة عائشة رضي الله عنها “عليكِ بالكوامل: اللهم إني أسألك من الخير كله وأعوذ بك من الشر كله” وعن المعجزات فهي:-

معجزة الزواج

يقول العلماء أنه يجوز قول دعاء ربي اني لما انزلت الي ربي اني لما انزلت الي من خير فقير تجربتي من خير فقير بنية تيسير الزواج من الله عز وجل وهناك تجارب كثيرة تشير إلى ذلك من ضمنهم تجربة لفتاة تأخر زواجها حتى وصلت إلى منتصف العقد الثالث من عمرها، وكانت تواظب على الصلوات وترديد هذا الدعاء دائمًا، حتى تقدم رجلًا صالحًا للزواج منها.

معجزة الخيرات

يمكن قول هذا الدعاء أيضًا للحصول على الخيرات من الله عز وجل في الدنيا، فحينما يحتاج الإنسان إلى أن يكرمه الله تعالى ويرزقه فيمكنه أن يردد هذا الدعاء دائمًا، وكثيرًا من التجارب قد أكدت هذه المعجزة، حيث يقول أحدهم أنه كان يردد دعاء ربي اني لما انزلت الي من خير فقير ففتح الله عليه ورزقه بوظيفة جعلته يعيش حياة هانئة.

معجزة فك الكرب

من ضمن معجزات هذا الدعاء التي تتحقق حينما يقوله الإنسان أنه ذو فضل كبير في فك الكرب، فإن كان المرء يقع في ضيقة كبيرة ومأزق يرى أنه لا مخرج منه، فعليه أن يردد هذا الدعاء ويثق جيدًا أن الله عز وجل سيسهل عليه الوصول إلى المخرج الذي سيجعله يعيش حياةً سعديةً.

معجزة البركة

يقول العلماء أيضًا أن لهذا الدعاء معجزة عظيمة في البركة، فيمكن للمرء قوله دائمًا بنية طلب المباركة من الله عز وجل في الأشياء الخاصة به من ممتلكات أو أي شيء آخر، فحينما يمنحه الله تعالى البركة فسيعيش بأفضل شكلٍ ممكن.

تفسير العلماء لدعاء ربي اني لما انزلت الي من خير فقير

بعدما تعرفنا على فضل هذا الدعاء العظيم والمعجزات التي يمكن أن تتحقق من خلال مواظبة المرء على قوله دائمًا والقيام بما هو عليه، فنعرض لكم تفسيرات العلماء التي وردت عن تلك الآية، ذلك ما جاء معنا على النحو التالي:-

تفسير بن كثير

يقول الإمام بن كثير رحمة الله عليه أنه قد يكون السؤال بالأخبار حول حالة السائل ومدى الاحتياج، وذلك على غرار ما قاله سيدنا موسى عليه السلام حينما قال هذا الدعاء لله عز وجل، ويقول أن تضرع العبد وتقربه إلى الله وثقته بانه القادر على أن يغنيه ستغير حياته تمامًا.

تفسير بن تيمية

عن رأي الإمام بن تيمية أن هذا الدعاء يعد سؤال بالحال وهو واضح من جهة العلم، وكشف عن مقصد الإنسان ورغبته، ويجوز للمرء أن يدعو به الله عز وجل لقضاء حاجته وعليه أن يتوسل لله تعالى ويطلب الغنى من ربه، وذلك لأن هذا الوصف يتناسب مع بركة الله عز وجل وخيره.

تفسير بن عثيمين

أما بعد ذلك فنقدم لكم تفسير الإمام بن عثيمين رحمة الله عليه، حيث أنه تلك الصيغة تعد من صيغ التوسل، حيث أن العبد حينما يقول هذا الدعاء فإنه يتوسل لربه عز وجل ويكشف عن الحالة التي يكون عليها ومدى حاجته، وأن نبي الله موسى عليه السلام حينما كان في ضيق قد قال هذا الدعاء وتوسل إلى الله تعالى حتى أنزل الله عليه الخير.

تفسير بن عاشور

فسر الإمام بن عاشور هذه الآية والدعاء بقوله أن تفسير إني لما أنزلت إلى من خير يشير إلى الشكر لله تعالى على النعم السابقة ويستكمل أن تفسير قول إني لما أنزلت إلى من خير المقصود بها الثناء على الله تعالى بأن لديه الخيرات كلها.

شاهد أيضًا: من جربت دعاء المعجزات والمستحيلات

بهذا القدر من المعلومات حول جدعاء ربي اني لما انزلت الي من خير فقير نختتم هذا المقال الي شمل كافة المعجزات الناجمة عن ترديد هذا الدعاء، إضافةً إلى تفسيرات علماء الدين عن هذا الدعاء.