صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع، لا يدل على أي شيء يُمكنك الخوف منه، فهو أمر طبيعي في هذا الشهر ولا داعي للقلق، ولكن إذا تكرر الأمر بشكل دائم، فيجب متابعة الطبيب للاطمئنان على صحة الجنين، وهناك العديد من الأسباب لصوت هذه الغازات، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة وما هي الأمور التي يجب اتباعها لتجنب هذا الأمر بكل سهولة.

صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع

الكثير من النساء عند بداية الدخول في الشهر التاسع من الحمل يسيطر عليها القلق، وتعتبر صوت الفقاعات المتكرر هو بداية لمؤشرات الولادة، ولكن هناك أسباب أخرى لسماع صوت الفقاعات كالتالي:

  • تناول أنواع معينة من الأكل الذي يجعل الجسم غير قادر على هضمه، وقد يتسبب في ارتفاع نسبة اللاكتوز التي لا يتحملها الجسم، والتي قد تكون سبب ظهور الغازات المتكررة التي تأخذ الكثير من الوقت للتعافي منها.
  • تغيير الهرمونات وتعرض الأنثى لعوامل الضغط النفسي المختلفة سبب رئيسي في ظهور صوت الفقاعات، فاقتراب موعد الولادة يُقلق الأنثى ويسيطر عليها التوتر.
  • اقتراب موعد الولادة يجعل الأنثى تستنشق كمية أكبر من الهواء فهذا الأمر يزيد من كمية الهواء في البطن مما يتسبب في زيادة الغازات بشكل كبير.
  • صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع يظهر كذلك نتيجة لتناول بعض أنواع الفيتامينات عند اقتراب الولادة، فتناول الحديد يسبب الإصابة بالإمساك المزمن وبالتالي كثرة الغازات.
  • نمو الرحم يتسبب في الضغط على الأمعاء عند الحامل، مما يتسبب في مشكلة عسر الهضم فيزيد من ظهور الغازات داخل البطن.
  • زيادة إفراز هرمون البروجسترون داخل جسم الحامل يساعد على ارتخاء العضلات، مما يساعد على زيادة ظهور صوت الفقاعات والغازات.
صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع

صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع

صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثامن

مرحلة الشهر الثامن من الحمل هي مرحلة مزعجة للحامل، وذلك بسبب كبر حجم البطن مما يتسبب في ظهور صوت الفقاعات، ولكن هناك أعراض أخرى فسيولوجية تبدأ في الظهور في هذا الشهر، فمن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بآلام متكررة في منطقة الظهر، فمع زيادة حجم الجنين داخل البطن من الممكن أن يضغط على الظهر فهذا الأمر يعمل على زيادة وجود الألم، ويُمكنك التخلص من هذه الآلام بممارسة التمارين اللازمة لهذه المنطقة مع متابعة الطبيب المختص.
  • التقلصات والانقباضات، في الشهر الثامن من الحمل، فتزداد هذه التقلصات مما يتسبب في ظهور صوت فقاعات في بعض الأحيان، فكما ذكرنا ظهور صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع تظهر كذلك هذه الأصوات في الشهر الثامن من الحمل.
  • تسمى هذه التقلصات التي قد تصيب الحامل في الشهر الثامن بتقلصات براكستون هيكس، ولكن ظهورها لا يستدعي القلق، ولزيادة الاطمئنان يُنصح بالتوجه إلى الطبيب عند إصابتك بهذه التقلصات.
  • زيادة في كمية التبول على غير المعدل الطبيعي، فهذا أمر طبيعي في شهور الحمل وذلك لضغط الرحم على المثانة، كما يُمكنك ملاحظة تسرب القليل من كميات البول عند الضحك أو العطس أو الكحة.
  • الإصابة بدوالي الأوردة في الأرجل، فتكون هذه الأوردة منتفخة بشكل ملحوظ باللون الأحمر أو الأزرق على الساقين، مما قد يتسبب هذا في شعورك بالحكة في هذه المنطقة، كما يتسبب في النزيف من وقت لآخر.
  • تسرب الحليب في بعض الأحيان بلون مائل إلى اللون الأصفر من الثديين، فيستعد الجسم للرضاعة الطبيعية في هذا الوقت ويسمى هذا الحليب باللبأ.
  • حدوث بعض التغيرات في الجسم والشعر، فنتيجة لزيادة الوزن قد تلاحظين ظهور علامات تمدد في بعض المناطق، وبالنسبة للشعر سوف تلاحظين زيادة سمكه وذلك بسبب التغيرات الهرمونية في هذه الفترة.

اسمع صوت ماء الجنين

كما يُمكن سماع صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع بشكل واضح، يُمكن أيضًا سماع صوت ماء الجنين، ولكن هل سماع صوت ماء الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل أمر مقلق؟ وماذا يعني ماء الجنين؟ هذا ما سيتم التعرف عليه في النقاط التالية:

  • نزول ماء الجنين الاسم العلمي له تمزق السلي أو تمزق الغشاء الأمنيوسي، حيث يبدأ هذا التمزق في الظهور بعد البدء في المخاض، وفي بعض الأحيان يلزم الأمر الذهاب إلى الطبيب لتحفيز هذا المخاض إذا تم مرور 24 ساعة من بدء تمزقه ولم يبدأ المخاض مرة أخرى.
  • الحفاظ على المخاض له فوائد كثيرة من أهمها تجنب أي عدوى قد تصيب الحامل أو حدوث بعض المضاعفات التي قد تؤدي إلى تدهور صحتها.
  • أحيانًا يختلط الأمر على الحامل في التفرقة بين البول وماء الجنين، ولكن للتفرقة بينهم بسهولة سوف تلاحظين أن ماء الجنين ماء صافِ شاحب اللون، وقد يختلط بالقليل من الدم فور نزوله، أما إذا كان الماء ملون بعض الشيء وتسيطر عليه رائحة كريهة ويختلط به الدم في نفس الوقت، يُنصح باستشارة الطبيب في أسرع وقت، فهذه إشارة لضرورة العناية بالطفل سريعًا.
  • ظهور اللون الأخضر أو البني ذو الرائحة الكريهة في الماء دليل على وجود عدوى.

صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع

الكثير من النساء تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات صعوبة على مدار حياتها، وللتغلب على ذلك يُنصح باتباع التعليمات اللازمة لتخطي هذه الفترة بسلام، والتأكد من أن سبب ظهور صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع هو اتباع نظام غذائي معين في هذه الفترة، فيعتبر من الأسباب الرئيسية لزيادة الغازات، ولتجنب هذه المشكلة عليكِ باتباع نظام غذائي جيد بسعرات حرارية مناسبة.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب سماع صوت الماء في البطن؟

يمكن سماع صوت للماء داخل البطن بسبب وجود كمية من السوائل والغازات بالأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، حيث تتسبب الغازات في انتفاخ المصران وإعاقة حركة الأمعاء، كما تؤدي إلى التجشؤ باستمرار بسبب ضغط الأمعاء على المعدة، فيصبح التجشؤ هو وسيلة للتخلص من الغازات الموجودة بها.

ما هو الفرق بين حركة الجنين والغازات؟

تتصف حركة الأمعاء بخفّتها، فتحدث حركتها في صورة رفرفة لمدة ثواني ولا تتكرر كثيرًا، أما حركة الجنين داخل الرحم فتشبه الركلات القوية، والتي يمكن الشعور بها بشكل متكرر، حيث يتحرك الجنين ما لا يقل عن ثلاثون مرة في الساعة الواحدة في الثلاث شهور الأخيرة.