عبارات عن مكه المكرمه توضح مدى حبنا لهذا المكان الجميل الذي يُعد أفضل وأطهر مكان على وجه الأرض، فهو بيت الله الحرام الذي نرغب جميعًا في زيارته يومًا ما، وعندما يذهب المرء إلى مكة المكرمة يقع أسير في حضرة المكان، فهو المكان الذي يشعر فيه الإنسان بالراحة مهما كان مهموم، لذلك يجتمع الناس من مختلف أنحاء العالم ومن مختلف الجنسيات والأعراق لزيارتها.

عبارات عن مكه المكرمه 2023

تُعد مكة المكرمة أهم مكان بالنسبة لمعتنقي الدين الإسلامي، فهي موقع القِبلة التي يوجه كل المسلمين في جميع أنحاء العالم وجوههم نحوها أثناء الصلاة، فبالتالي سيكون من الجميل أن نعرض لكم أجمل عبارات عن مكه المكرمه فيما يلي:

  • يا مكة يا قِبلة المسلمين، يا شمس الدين، يا عشق العاشقين، يا طمأنينتي ويا سكينتي، حفظك الله يا البلد الحرام.
  • يعصرنا الشوق لرؤية الكعبة المشرفة وزيارة مكة المكرمة، فهي من أفضل بقاع الأرض، ففيها الإنسان يعثر على سكينته وراحته.
  • أم القرى بكة ونورًا وبهجة، فأنتِ خير البقاع.
  • أغرقني الاشتياق لزيارة بيت الله الحرام، فاللهم امنحنا نعمة زيارة مكة المكرمة حتى ولو يومًا واحدًا فقط يا الله.
  • لمكة يشتاق الإنسان وتهفو إليها الروح ويرغب في رؤياها القلب والعين، فاللهم زيارة قريبة تنعم بها أرواحنا.
  • أعز بلاد الله، الأرض الطاهرة المكرمة موطن ومولد خير البشر أجمعين محمدٍ عليه الصلاة والسلام.
  • لمكة يشتاق الفؤاد وتهفو الروح إلى لقياها.
  • أحبك يا مكة ولكِ أشتاق، فعندك المسائل تُسأل والأحزان تُغسل وكل الهموم تتبدل، فلكِ منا السلام.
  • لو كان الولاء للأرض لما ترك النبي مكة، ولو كانت القبيلة هي الولاء لما قاتل النبي قريش، ولكن العقيدة هي أهم من التراب والدم.
  • دار التقى ومُحمدًا منها خير البشر أجمعين، وهي المنبع القدسي، فقد أشرقت كلمات الله سبحانه وتعالى من مكة المكرمة ونورها لا يزال يملع في حياتنا حتى الآن.

عبارات عن مكه المكرمه 2023

تعبير عن مكة المكرمة قصير جدا

من الجميل أن نقوم بكتابة موضوع تعبير صغير عن مكة المكرمة، فهي خير المواضيع بشكل عام، فكما قدمنا لكم عبارات عن مكه المكرمه نقدم لكم أيضًا تعبير عنها كالآتي:

تقف ألسنتنا عاجزة عن الكلام أمام وصف هذا المكان الجميل، بيت الله الحرام مكة المكرمة التي تحتوي على الكعبة المشرفة التي تشرفت بأثر خير الأنام سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم، فهي المكان الطاهر في الأرض الذي لا يُمكن أن يدخله كافر ولا يمكن أن يمسسه معتدي أو مخرب، فالله سبحان وتعالى حماها من كل شر.

فنرى أن المحابر جفت أمام تنسيق عبارات عن مكه المكرمه وتنظيم بيوت الشعر التي تصف هيبة وجمال وعظمة تلك المدينة التي يقصدها عباد الرحمن من جميع أنحاء العالم لأداء فرض الله بها لمن استطاع سبيلاً منهم، ومن لم يستطع فيكون الشوق في قلبه كبير لرؤياها.

فلكِ يا مكة منا السلام، يا قِبلة المسلمين يا شمس الدين والحصن المنبع، يا عشق العاشقين فأنتِ ملاذ الوحي الأول وأحب البقاع لخير الأنام فقد قال الرسول- صلى الله عليه وسلم- عنها: “ولولا أنهم أخرجوني منكِ ما خرجت منكِ أبدًا”.

عبارات عن مكه المكرمه 2023

كلمات شوق للكعبة

من المُتعارف عليه أن الشِعر يُعد هو أفضل الكلمات التي تساعد على كتابة أنسب عبارات عن مكه المكرمه من القلب، وذلك لأنه يكون نتيجة تعب وكتابة أفضل الشعراء الذين يتصفون بأنهم علماء الكلام، بفضل صياغتهم الجميلة والصحيحة للكلام، لذا سنعرض لكم بعض الأبيات من الشِعر الذي يعبر عن الشوق إلى مكة المكرمة فيما يلي:

مكّتي لا جلالٌ على الأرضِ يداني جلالَها أو يفوقُ

ما تبالينَ بالرشاقةِ والسحرِ فمعناكِ ساحرٌ ورشيقُ

سجدت عندهُ المعاني فما ثمَّ جليلٌ سواهُ أو مرموقُ

ومشى الخلدُ في رحابِكِ مختالاً يمدُّ الجديدُ منهُ العتيقُ

أنتِ عندي معشوقةٌ ليسَ يخزي العشقُ منها ولا يُضِلُّ الطريقُ

ما أُباهي بالحسنِ فيكِ على كثرة ما فيكِ من مغانٍ تشوقُ

أنتِ قدسٌ فليسَ للهيكلِ الفاني بقاءٌ كمثلِهِ وسموقُ

عبارات عن مكه المكرمه 2023

الشوق إلى مكة

مهما كتبنا عبارات عن مكه المكرمه لا تتمكن كلماتنا من التعبير عما تشعر به قلوبنا تجاه شوقها لمكة المكرمة، فهي المكان الذي لا يمل منه أي عبد من عباد الله أجمعين، فإن ذهب المرء إليها يومياً لن يمل أو يكل من زيارة أطهر مكان على وجه الأرض، فهي خير البقاع وأكثر مكان يشعر فيه الإنسان بالراحة الأبدية.

فإن ذهب الإنسان إليها مرة لن ينتهي شوقه إليها، فيا ليتنا قادرين على العيش بجوار مكة لزيارة الكعبة بشكل يومي، فهي تعود بنا إلى زمن الرسل عليهم السلام أجمعين، وتجعلنا نشعر بأن جميع المسلمين أخوة بفضل زيارة كافة الأجناس لها من مختلف بقاع الأرض جميعهم يؤدون نفس الشعائر ووجناتهم مبللة بالدموع الساقطة من أعينهم من الفرحة والرهبة بالمكان.

على الرغم من عدم القدرة على التعبير عن حب مكة المكرمة والكعبة المشرفة، إلا أنه من الممكن أن تصف عبارات عن مكه المكرمه بعض ما نشعر به، لأنها توضح مدى عظمة هذا المكان ومكانته في قلوبنا، فهي المكان الذي يطهّر القلوب ويُزيد الخشوع.

الأسئلة الشائعة

ماذا تعرف عن مكة المكرمة؟

تبلغ المساحة الكلية لمكة 850 كيلومتر مربع، تصل المساحة المأهولة بالسكان إلى 88 كيلومتر مربع، اما المكان الذي يحيط بالمسجد الحرام فتصل مساحته إلى 6 كيلومتر مربع.

ما سبب تسمية مكه بهذا الاسم؟

يقول البعض أنها سُميت بهذا الاسم بسبب ازدحامها بالناس، ويقول البعض أنها سُميت بذلك لأنها تتوسط جبلين بارتفاع كبير، حيث تعتبر منزلتها كمنزلة المكوك.