يعتبر علاج العصبية الزائدة بالقران من أهم الأمور التي يجب وضعها بالاعتبار بالنسبة لكل إنسان يعاني من عصبية شديدة أو أيٍ من أعراض العصبية التي تكون ضارة بنفسيته وصحته، فإن القرآن يهدئ من روع أي إنسان ويهدئ أيضًا من توتره وانفعالاته، والقرآن وحده قادر على أن يرخي أعصاب أي شخص ويبعده عن غضبه، وهناك آيات من كتاب الله الشريف تختص بعلاج العصبية الزائدة، دعنا نتعرف على أهم طرق علاج العصبية في الإسلام.

علاج العصبية الزائدة بالقران

إن علاج العصبية الزائدة بالقران هو خير علاج، كما قال الله عز وجل: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)، وهناك بعض الآيات من القرآن الكريم التي يستخدمها الشيوخ في الرقية الشرعية لتهدئة الشخص وجلاء الروع عنه، ويمكن لأي إنسان أن يستمع إلى آيات معينة من كلام الله عز وجل لكي يعالج العصبية الزائدة والانفعالات لديه، ومن تلك الآيات:

  • سورة البقرة آية 248: “وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”.
  • سورة الأنفال آية 11: “إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ”.
  • من سورة التوبة آية 26: “ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ“.
  • سورة الفتح آية 4: “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.

علاج العصبية الزائدة بالقران

علاج العصبية الزائدة عند الرجال

قد لا يعتمد البعض إلى علاج العصبية الزائدة بالقران فقط، فيحاولون اتباع طرق أخرى للعلاج، وفي تلك الحالات يتم اللجوء إلى بعض الحلول التي تعمل على تخفيف أعراض العصبية الزائدة لدى الرجال، ومن تلك الطرق ما يلي:

  • في بعض الحالات يتوجب اللجوء إلى الذهاب لطبيب نفسي لكي يشخص أسباب الانفعالات والعصبية الزائدة لدى الشخص.
  • يمكن معالجة العصبية الزائدة بواسطة استخدام بعض الأدوية المخصصة لهذا الشأن، ولكن يجب الحرص على أن يتم أخذ هذه الأدوية بإشراف من الطبيب المتخصص بالأمراض النفسية.
  • يعمل النوم بشكل كافي على تهدئة الأعصاب والاسترخاء بشكل كبير بالنسبة للرجال، حيث يريح أعصابهم من ضغوط الحياة وضغوطات العمل.
  • يمكن أن تعمل ممارسة الرياضة على الحد من العصبية الزائدة لدى الرجال، حيث تقوم بتفريغ الطاقة بشكل إيجابي.
  • في بعض الأحيان يكون معرفة سبب المشكلة هو العامل الأساسي لنجاح العلاج، فيجب التعرف أولاً على أسباب العصبية الزائدة لدى الرجال لكي يتخلصوا منها بشكل فعال.
  • يمكن أيضًا في بعض الحالات من العصبية الزائدة أن تكون المشكلة عضوية، حيث أن أمراض الغدة الدرقية قد تكون هي السبب الرئيسي في تلك المشكلة، وفي تلك الحالة يكون العلاج الأساسي هو علاج الغدة الدرقية.

شاهد أيضًا: طريقة علاج القولون العصبي النفسي بالقران

علاج العصبية الزائدة عند النساء

تُعد النساء أكثر عرضة إلى التوتر وضغط الأعصاب، حيث أنهن شخصيات حساسة ويتعاملن في جميع الأمور بمشاعرهم، ويصل الموضوع أحيانًا إلى حد العصبية الزائدة، وهناك طرق كثيرة يمكن أن نقدمها لكم من خلال مقالنا إلى جانب علاج العصبية الزائدة بالقران وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • يمكن أن يساعد التنفس بعمق على الاسترخاء، وذلك عن طريق الشهيق والزفير بطريقة هادئة وبطيئة، حيث يعمل ذلك على إمداد الدماغ بالأكسجين الكافي، وتلك العملية تقلل من العصبية بشكل واضح.
  • إن أخذ قسط كافي من النوم وعدم تناول مشروبات الكافيين يساعد أيضًا على التخلص من التوتر والعصبية.
  • سماع القرآن والتأمل، حيث يعمل ذلك على خلو البال من أي مشاكل قد تكون بسيطة ولكن تؤثر بشكل سلبي على عقول السيدات، فاحتل علاج العصبية الزائدة بالقران مكانة مهمة جدًا لدى العديد.
  • يمكن أيضًا أن تخصص السيدات بعض الوقت لنفسها بأن تقضي هذا الوقت في ممارسة بعض الأشياء التي تحبها، وهذا يساعد على أن تكون نفسيتها هادئة أغلب الأوقات، مما يبعدها عن العصبية طوال الوقت.
  • محاولة الابتعاد عن المشاكل في فترة الدورة الشهرية، حيث تتعرض السيدات في هذا الوقت من الشهر إلى تغيير بعض الهرمونات، مما يتسبب في تغيرات مزاجية يمكن أن تصل إلى حالات العصبية الشديدة.

علاج العصبية الزائدة بالقران

علاج العصبية الزائدة بالادوية

إن الأدوية المهدئة أو أدوية التخلص من الاكتئاب قد تكون أحد الحلول التي يلجأ إليها بعض الأشخاص لكي يتخلصوا من العصبية الزائدة لديهم، ولكن من الجدير بالذكر أن تناول تلك الأدوية يمكن أن تسبب بعض الأضرار كالآتي:

  • بعض المهدئات قد تؤدي إلى نعاس لفترات طويلة، مما يتسبب في بعض الأحيان إلى تباطؤ في التنفس.
  • عند التوقف عن استخدام بعض الأدوية يمكن أن تسبب مشاكل في النوم ويترتب عليها الإحساس بالقلق والتوتر.

علاج الغضب في الإسلام

إن الغضب ليس من الأمور المستحبة في الإسلام، وقد حثّنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالابتعاد عن الغضب، كما أن هناك بعض الطرق التي تجعل من نفسية الإنسان هادئة وتبعده عن التسرع بالانفعال والعصبية، ومن تلك الطرق والعبادات التي يجب أن يلتزم بها كل مسلم هي:

  • المداومة على استغفار الله عز وجل.
  • إذا تعرض الإنسان لعصبية زائدة أو غضب فعليه أن يستعذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • اللجوء إلى الوضوء والصلاة، وخاصًة قيام الليل.
  • الاستماع إلى القرآن الكريم، حيث أثبت علاج العصبية الزائدة بالقران فاعلية كبيرة لدى الكثير.

علاج العصبية والصوت العالي بالاعشاب

هناك بعض الطرق التي يمكن أن تستخدم لتقليل التوتر، ومنها العلاج بالأعشاب على النحو التالي:

  • العلاج بعشبة الناردين المخزني، حيث توجد بعض المكونات في هذه العشبة تعمل على تهدئة الأعصاب، مثل اسيتات البورنيول وبيتا كارفيلين، وتستخدم هذه العشبة عن طريق أخذ ملعقة منها مع القليل من الريحان المجفف، ووضعهم في كوب مع ماء مغلي، ويمكن إضافة السكر له.
  • عشبة الزيزفون و عشبة الترنجان، يمكن استخدامهما لعلاج العصبية الزائدة، حيث يحتويان على المهدئات مثل الكويرستين والكامبفيرول وحمض الكافيين، ويتم استخدامهما عن طريق استخدام ملعقة من كل عشبة ووضعهم في كوب ماء ساخن، ويتم تناول هذا المشروب يومياً للتخلص من العصبية الزائدة.
  • البردقوش، ويستخدمه الكثير من الناس كمهدئ للعصبية والانفعالات الشديدة، كما يقوم أيضًا بمعالجة الأعراض التي تترتب على العصبية مثل الصداع والمغص.

شاهد أيضًا: علاج وجع الركبة بالقران والاعشاب

في النهاية نكون قد تحدثنا عن علاج العصبية الزائدة بالقران حيث يُعد من أفضل الحلول التي يلجأ إليها المسلم عند تعرضه للكثير من المشاكل في حياته، والتي تؤدي إلى الشعور بالضيق والتوتر ومِن ثَمّ العصبية الزائدة في أغلب المشاكل، كما ذكرنا أيضًا بعض الحلول الفعالة التي تساعد على التخلص من الانفعالات والعصبية للرجال والنساء.

الأسئلة الشائعة

انا شخص عصبي جدا ما الحل؟

يمكن التخلص من العصبية الزائدة من خلال تجنب مُسببات الضغط النفسي وعدم الإفراط في التفكير، بالإضافة إلى شرب المشروبات العُشبية الدافئة مثل النعناع أو اليانسون أو الشمر.

ما هي السورة التي تقرأ عند الغضب؟

يمكن علاج العصبية الزائدة بالقران من خلال قراءة فاتحة الكتاب، وهي من أفضل سور القرآن الكريم التي تساعد على تهدئة الإنسان والتخفيف من العصبية.