تعتبر قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة من القصائد المأثورة له، حيث يعتبر رشاش العتيبي لص محترف وقاطع طريق شهير في السعودية، كما أنه اشتهر بصورة واسعة في داخل المملكة بعد عدة حوادث سرقة وقطع طرق على المسافرين السعوديين، وعلى الرغم من ذلك كان شخص فصيح اللسان يحب اللغة العربية بشكل كبير، بل كان يقول الشعر في كثير من الأوقات ووُجِدت له العديد من القصائد المختلفة وأشهرها في الجمس.

قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة

اشتهر رشاش العتيبي  منذ الصغر بفصاحته وذكائه، وكان محبًا للغة العربية بليغ المنطق يهوى الشعر بشكل كبير، ويمتلك العديد من الأشعار التي ألفها طوال حياته، ولذلك سنعرض لكم قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة فيما يلي:

راكب الي وأن سرا بالليل ضلي                 يبعد المنحاش ويخيط فتوقه

فوقه اللي لا يصوم ولا يصلي                    جمس شكمانين والكافر يسوقه

انحر عتيبة ربوعي ما تذلي                      والبلا بالمعترض لا طب سوقه

لا سقا الله عبلة في نجد هلي                      محزمي برنون والرشاش فوقه

قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة

من هو رشاش بن سيف الشيباني العتيبي

رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، وهو من السعودية ويعود نَسَبه إلى عشيرة الشيباني، والتي تندرج من قبيلة عتيبة التي تشتهر في جميع أنحاء المملكة السعودية، وُلد رشاش في منطقة القصيم بمركز حلبان تحديدًا في شهر سبتمبر من عام 1960، وعُرف بكونه من أخطر اللصوص وأشهرهم وقطاع الطرق في تاريخ السعودية بأكمله، حيث كان معتاد على سرقة المسافرين بين المدن السعودية ونهب ما معهم من أموال أو طعام، وكان يستعين بتكوينه العصابي الذي يتكون من إخوانه وأقاربه.

بدأ هذا النشاط الإجرامي خلال منتصف الثمانينات في القرن الماضي، وقام بممارسة السرقة والنهب لسنوات طويلة، بالإضافة إلى أن هذه العصابة كانت تعمل على تخويف وترويع الوافدين الجدد إلى المملكة، وحين ضاق صدر قوات الأمن السعودي منهم عَمِلوا على مطاردته لشهور عديدة مع عصابته حتى تم الإيقاع بهم جميعًا ونالوا العقاب المناسب.

لكن حدث ما هو غير متوقع، أنه بعد تنفيذ حكم الإعدام عليه طالب العديد من الأشخاص بالدعاء بالرحمة له، وقالوا أن رشاش الشيباني كان يقوم بالسرقة من أجل الفقراء، فكان يأخذ الأموال من الأغنياء لمساعدة الفقير، وأن السبب الرئيسي الذي دفعه مع عصابته للانحراف هو تعرضه للظلم الشديد.

فكان يرغب في الدفاع عن جميع المظلومين من حوله، لكن حتى وقتنا الحالي لا يوجد دليل ملموس على هذه الرواية، وبسبب ما فعله استمر شعور المملكة بالإحراج أمام جميع دول العالم وعملت على إنشاء قوات أمن الطرق الموجودة في الوقت الحالي ومسؤولة عن تأمين طريق المسافرين والحفاظ على سلامتهم.

شاهد أيضًا: ابيات شعر عن العود والطيب

شرح قصيدة رشاش العتيبي

عندما نتحدث عن قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة يكون من المهم أن نتطرق لمعرفة معناها، فكما ذكرنا مسبقًا أن رشاش العتيبي عُرف منذ المراهقة بمصيره المحتم ومستقبله في العمل في السرقة وقطع الطرق، إلا أن قصته تحتوي على عدد من التفاصيل الحزينة كالآتي:

  • يتعرض الأبطال للظلم وهذا ما أدى إلى خروجهم عن القانون، بالإضافة إلى عدم وجود أي مبررات لمثل هذه الأفعال المشينة وبث القلق في نفوس المواطنين الأبرياء وإحداث عمليات السرقة والنهب.
  • كما أن القصيدة كانت تحذر من تعرض أحد أفراد العصابة للقتل، وهذا بسبب إمضاؤه معظم حياته وهو يهرب من الشرطة بسبب الأفعال الخاطئة التي كان يقوم بها، لكن في نهاية الأمر يكون من المهم تطبيق العدالة على الجميع.
  • كما أن هذه القصيدة انتشرت بشكل أكبر بعد وفاته بسبب التفاصيل التي ترويها، بعد القبض على أول عناصر العصابة تم نشر تعميم بالقبض على أخوة رشاش مهل وسلطان، وفي إحدى المرات عندما كانوا يقضون بعض الحاجات لهم تعرّف إليهم بعض الأشخاص وأبلغ عنهم، وحضرت القوات الأمنية وقبضت على مهل بينما سلطان كان في سيارة الجمس.
  • عمل على إخراج سلاحه من أجل مقاومة الشرطة، ولكنه لم يقدر على إطلاق النار بسبب خوفه على أخيه، وكان يحثه على إطلاق النار قائلاً اذبحني واذبحهم يا ولد، ولكن في النهاية تم القبض على الأخوين وصدر حكم الإعدام عليهما.

مسلسل رشاش العتيبي

في إطار التعرف إلى قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة يجب العلم بأمر مسلسل رشاش العتيبي وجهيمان، حيث أطلقت قناة إم بي سي الشهيرة إعلان ترويجي عن مسلسل رشاش، والذي سيتم عرضه على منصة شاهد في أي بي، وكان من المقرر عرضه في 21 من شهر كانون الثاني، إلا أن العرض تم تأجيله، والمسلسل مأخوذ من قصة حقيقية في أرشيف الجهات الأمنية السعودية من ملف عصابة رشاش الشيباني، والذي يُعد من أخطر المجرمين وألقى القبض عليه وتم تنفيذ حكم الإعدام بحقه.

بطل المسلسل هو الممثل السعودي يعقوب الفرحان يجسد شخصية رشاش الشيباني، بعدما أعلن عن المسلسل حدث انقسام في الآراء بين من يؤيد ومن يعارض هذا العمل الدرامي، فيرى بعض الأشخاص أن المسلسل يثير استفزاز الناس ويثير الفتنة بين القبائل السعودية، كما اتهم الآخرين الممثل يعقوب الفرحان بإهانة قبيلة عتبة، خاصة أنه قد سبق وقدم مسلسل العاصوف الذي جسد به شخصية جهيمان العتيبي الذي عمل على احتلال الحرم في 1979 م، والآن ها هو يجسد شخصية رشاش وهذا يسيء إلى قبيلة عتيبة بالكامل.

قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة

اعتراض أسرة رشاش على المسلسل

أرسلت السيدة بزعاء بنت حجلان رسالة تعبر عن حزنها الشديد عن هذا المسلسل، وترجوهم بإيقافه تمامًا لما يسببه من تأثير سلبي على العائلة، وأن ابنها الأكبر قد لاقى الجزاء المناسب لما فعله مسبقًا، وعلى الرغم من تأجيل القناة موعد العرض الذي اعتبره بعض المتابعين أنه علامة على إلغاء العرض بسبب ما تم إثارته حوله.

لقد تم بث الحلقتين الأولى والثانية من المسلسل على تطبيق شاهد في أي بي، ويشارك في هذا المسلسل يعقوب الفرحان، سمية رضا، عبد الله البراق، نايف الظفيري، كما أن المسلسل خطف الأنظار وأصبح متصدرًا مواقع التواصل الاجتماعي بالكامل، وكل هذا بدأ حتى من قبل عرضه.

روى أن قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة من أجل إظهار حقيقة رشاش العتيبي، وأن ما كان يفعله من أمور خاطئة بسبب تعرضه للظلم مسبقًا ورغبته في مساعدة الفقراء من حوله، ولكن لا أحد يعلم حتى الآن ما هي حقيقة الأمر،