كم سنه دراسه علم النفس وما هي الفترة التي سيقضيها الطالب من أجل تعلم تخصصات علم النفس وأيضًا الحصول على الشهادة في النهاية والتي تُفيد بأنه تعلم هذا التخصص بشكلٍ صحيح وأصبح مؤهل للعمل في مجال علم النفس، فهذه المعلومات تهم جميع الطلاب الملتحقين بدراسة هذا التخصص أو من لديهم رغبة نحو دراسته أيضًا، ومن خلال مقال اليوم نكشف عن تلك التفاصيل بالكامل.

كم سنه دراسه علم النفس

يتساءل الطلاب عن كم سنه دراسه علم النفس، وهذا بسبب الدافع لديهم بالالتحاق لدراسة هذا التخصص، لكنهم بنفس الوقت لا يعرفون أي شيء عن مدة الدراسة ولذلك فهم بحاجة لمعرفة المدة، نظرًا لأن هذا الأمر سيسهل عليهم حسم القرار سواء بالالتحاق أم لا، والإجابة على هذا السؤال، بالإضافة إلى معلومات أخرى عن تلك الدراسة، نقدمها فيما هو آتي:-

كم سنه دراسه علم النفس

فترة دارسة علم النفس

إن كنت من الذين يتساءلون عن كم سنه دراسه علم النفس من أجل معرفة المدة الصحيحة والمؤكدة لدراسة هذا التخصص والحصول عليه في النهاية، فهنا نؤكد أن الدراسة تستغرق فترة 4 سنوات يتم تقسيمهم لأربع سنوات دراسية، وكل سنة من تلك السنوات يدرس الطالب تخصصات أعمق من التي قبلها، وذلك كي يكون مؤهل للعمل في مجال علم النفس فهو من أهم المجالات على الإطلاق، ومن خلال الالتحاق به فإن الطالب يكون على دراية بكل ما يخص النفس البشرية.

تخصصات علم النفس

بعد معرفة كم سنه دراسه علم النفس فالكثير من الأشخاص لديهم شغف كبير تجاه معرفة التخصصات أيضًا التي سيدرسونها عند الالتحاق بجامعة علم النفس، وهنا نؤكد أن التخصصات عديدة للغاية، فعلم النفس يحتوي على الكثير من الفروع المختلفة التي يحتاج الطالب إلى دراستها، وهذا كي يكون مؤهل للبدء بالعمل في مجال علم النفس عقب التخرج، نظرًا لأن وظائف العمل تكون عديدة ومختلفة عن بعضها البعض.

مؤهل تخصص علم النفس

أما بعد إتمام سنوات الدراسة بالكامل وذلك بعد معرفة كم سنه دراسه علم النفس، فإن هناك تساؤلات قد جاءت حول المؤهل العلمي والدرجة التي يحصل عليها الطالب عقب الانتهاء من فترة الدراسة بالكامل، وهنا نؤكد أن المؤهل الذي يتم الحصول عليه لمن تخرج من جامعة علم النفس، يكون بكالريوس علم نفس، وتختلف الدرجة بحسب مستوى الطالب والنتائج النهائية التي حققها بالاختبارات قبل التخرج.

شاهد أيضًا: الدبلوم كم سنة دراسة

شروط القبول في تخصص علم النفس

من قبل تطرقنا لتقديم إجابة عن سؤال كم سنه دراسه علم النفس، لكن لا زالت توجد الكثير من الأسئلة الأخرى التي يحتاج المتقدم على هذه الدراسة أن يتعرف عليها، ولعل من أبرزها معرفة الشروط الخاصة بالقبول في تخصص علم النفس، وذلك كي يكون على أتم استعداد لاجتيازها بالكامل والالتحاق بالكلية في النهاية، وهذا ما نوضحه لك، حيث نعرض جميع الشروط المؤكدة عبر السطور الآتية:-

  • من أهم شروط الالتحاق بجامعة علم النفس وبدء الدراسة بها أن يكون الطالب قد حصل على المعدل المطلوب في اختبارات الثانوية العامة.
  • إن كنت تتساءل عن المعدل المؤكد فالحقيقة أنه غير ثابت وربما يتغير من حين لآخر، فيجب أن تكون على أتم استعداد له في جميع الأحوال.
  • لمن يتساءلون حول عن الاختبارات، فبعض الجامعات تضع اختبارات من أجل القبول بها.
  • وعلى من يتقدم أن يجتاز تلك الاختبارات بالكامل.
  • تتضمن تلك الاختبارات بعض الأسئلة التي من خلالها يتم التعرف على قدرة الطالب وذكاؤه بالإضافة إلى مهاراته.
  • بعض الجامعات تشترط على الطالب المتقدم للالتحاق بها أن يعقد مقابلة مع أساتذة علم النفس وذلك من أجل تقييمه وإما الموافقة على انضمامه أم لا.

أفضل تخصصات علم النفس

عقب معرفة كم سنه دراسه علم النفس فيجب ذكر أيضًا التخصصات المتوافرة بجامعة علم النفس والتي سيدرسها الطالب عقب الالتحاق بالجامعة، ولكن سيدرس كل تخصص في سنة دراسية معينة، والحقيقة أن سبب ذلك يتمثل في أن يكون الطالب مؤهل بعد التخرج للعمل في أي قسم من أقسام علم النفس، ونعرض لك جميع التخصصات فيما هو قادم:-

  1. علم النفس السريري وهذا النوع يدرس من خلاله الطالب أن يتعامل مع المصابين بأمراض نفسية.
  2. بالإضافة إلى تخصص علم النفس الجنائي وهن يتم دراسة تركيبة المجرم والشخصية الإجرامية وأيضًا التعامل مع هذا النوع من الأشخاص.
  3. علاوةً على علم النفس الأسري الذي عن طريقه يتعلم الطالب كيفية التعامل مع الأسرة.
  4. بالإضافة إلى علم النفس الاجتماعي وعلم النفس التربوي.
  5. هذا بخلاف تخصص آخر وهو علم النفس الإرشادي.
  6. بالإضافة إلى تخصص الصحة النفسية.

كم سنه دراسه علم النفس

مستقبل تخصص علم النفس

الآن تعرفنا سويًا على كم سنه دراسه علم النفس وعلى جميع التخصصات وأيضًا أهم المعلومات المتعلقة بشأن دراسة تخصص علم النفس، لكن في الواقع هناك من لديهم رغبة نحو معرفة مستقل دراسة هذا التخصص وما هي الوظائف التي تنتظرهم عقب التخرج، وهنا نؤكد دون مبالغة أن وظائف عديدة تنتظرهم، وذلك ما نقدمه فيما يلي:-

  1. قد يعمل الطالب في مجال الإرشاد النفسي عقب التخرج.
  2. كما يعمل أيضًا كمرشد وظيفي.
  3. إن كان متفوق وحصل على علامات كبرى أثناء التخرج وقام بعمل الدراسات اللازمة، فمن الممكن أن يشغل وظيفة أستاذ علم نفس داخل الجامعة.
  4. أو قد يعمل في مجال التدريس بالمدارس.
  5. من الممكن أن يشغل وظيفة لها صلة بتخصصه في المستشفيات أو بالعيادات.
  6. هذا علاوةً على العمل الحر، حيث يمكنه أن يقوم بإنشاء مكتب خاص به لاستشارات علم النفس.

شاهد أيضًا: هل اقدر اكمل بكالوريوس بعد الدبلوم

في النهاية تعرفنا سويًا عزيزي القارئ على فترة الدراسة، وذلك حينما تطرقنا للإجابة على كم سنه دراسه علم النفس وشرحنا التخصصات بشكلٍ مفصل وأيضًا الوظائف بعد التخرج.