كم مدة نسيان الحبيب وطرق النسيان بسرعة وسهولة، وهل يستطيع الإنسان أن ينسى شخص قد أحبه، فإن من الأمور شديدة الأهمية التي لا يمكن التغافل عنها الخروج من علاقة عاطفية فاشلة، فالأمر مرير على الجميع سواء الرجال أو النساء، فيكون الشخص غير قادر على إكمال حياته بعد الفراق، لذا يكون من المهم معرفة المدة التي يتم نسيان الحبيب بها، بالإضافة إلى أفضل الطرق التي تساعد على نسيانه وتخطي الأمر والبدء من جديد.

كم مدة نسيان الحبيب وطرق النسيان بسرعة

عندما يتعرض الإنسان لصدمة عاطفية، فسرعان ما يسأل نفسه كم مدة نسيان الحبيب وطرق النسيان بسرعة حتى يتخلص من المشاعر المؤلمة، فهذه المدة تختلف من شخص لآخر وفقًا لمجموعة من العوامل، والتي تنحصر في النقاط التالية:

  • مدى تعلق الشخص بحبيبه، فكلما كان تعلق الحبيب بالطرف الآخر أقوى، كلما احتاج الشخص إلى فترة أطول لنسيان الحبيب.
  • الذكريات المشتركة، حيث تعد الذكريات المشتركة من العوامل الأساسية لمدى القرب بين المتحابين، لذا وجود ذكريات كثيرة يحتاج إلى مدة طويلة للتمكن من التخلص من هذه الذكريات.
  • نوع العلاقة، حيث يؤثر نوع العلاقة في سرعة نسيان الحبيب، فإذا كانت العلاقة رسمية بين الحبيبين، فهذا يجعل النسيان أمر أصعب وأكثر ألمًا.
  • طول مدة الارتباط، فيكون من الصعب على أي انسان التخلي عن شخص عاش معه لفترة طويلة وعمل على بناء أحلام معه، فكلما كانت مدة الارتباط طويلة، كلما زادت فترة النسيان.

كم مدة نسيان الحبيب وطرق النسيان بسرعة

مراحل النسيان

بعد الفراق لا يسأل الشخص كم مدة نسيان الحبيب وطرق النسيان بسرعة فقط، بل يرغب أيضًا في معرفة المراحل التي تجعله يتخطى هذه العلاقة الفاشلة، ومن أهمها ما يلي:

  • تذكر سلبيات الطرف الآخر، حيث أن الألم الذي تشعر به يجعلك تفكر في سلبيات الحبيب، والتي قد تكون تغافلت عنها في السابق.
  • ممارسة الأنشطة اليومية والحياتية تشغلك لفترة من الوقت، فلا يكون لديك وقت للتفكير في الحبيب والبكاء عليه، وهي من أهم مراحل تخطي فترة الألم، حيث تضمن لك تحسن حياتك المستقبلية والمساعدة على نسيان الحبيب في أسرع وقت ممكن.
  • ممارسة الهوايات المدفونة، حيث يهرب الشخص من الأحاسيس التي يشعر بها عن طريق محاولة الانشغال بأي هواية أو نشاط يفضّله، ويقوم الشخص بذلك بشكل لا إرادي هروبًا من الألم النفسي.
  • التعرف إلى أشخاص جدد، فقد يحاول البعض الاستغناء عن الحبيب من خلال تجديد دائرة المعارف من حوله، فهذا الأمر يساعد على تقليل الاعتماد على الحبيب أو الشعور بالحاجة المعنوية إلى وجوده.
  • الاستسلام إلى الأفكار السلبية، وهي من أهم المراحل التي يجب التصدي لها بعد التعرض إلى فقدان الحبيب، فإن هذه الأفكار تكون بمثابة وحش يهاجم الشخص وتجعله يشعر بالإحباط والفشل، لذا يجب ملء أوقات الفراغ وتجنب الاستسلام لهذه المرحلة.

شاهد أيضًا: كيف اجعل شخص يحبني ويتعلق بي ولايستطيع ان يفارقني

علامات نسيان الحبيب

في إطار الإجابة عن سؤال كم مدة نسيان الحبيب وطرق النسيان بسرعة نتطرق إلى علامات نسيان الحبيب بعد الفراق، فهناك عدة علامات تظهر على الشخص تدل على أنه تجاوز الأمر بالفعل ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  • انعدام الشعور بالغضب، فعند الانفصال عن الحبيب يكون هناك قدر كبير من مشاعر الغضب تجاهه بسبب التخلي عنه، وعند اختفاء هذا الشعور يكون ذلك دليل لا شك فيه على نسيانه وتجاوزه.
  • الدخول في علاقة جديدة، حيث يعد الدخول في علاقة جديدة من أكبر الدلائل على أن المحب قد نسى الحبيب السابق بالفعل، فالمحب لا يقدر أبدًا على التواجد في علاقة أخرى مع شخص جديد في حالة عدم نسيان الطرف الآخر.
  • استعادة العلاقات الاجتماعية، فبمجرد حدوث الانفصال تزداد الرغبة في البعد عن أي شخص آخر، لذا فتعتبر استعادة العلاقات الاجتماعية والتواجد في التجمعات علامة مؤكدة على التعافي الكامل من الحزن.

كم مدة نسيان الحبيب وطرق النسيان بسرعة

مراحل نسيان الحبيب

بعد أن عرفنا كم مدة نسيان الحبيب وطرق النسيان بسرعة يجب أيضًا التعرف على المراحل التي يمر بها الشخص من أجل نسيان الحبيب السابق، والتي تتلخص فيما يلي:

  • مرحلة الصدمة، وهي المرحلة التي يكون فيها الشخص غير واعي للأمر وما حدث.
  • مرحلة الإنكار، وهي عدم الرغبة في تصديق ما حدث وأن الأمر بالكامل غير صحيح.
  • مرحلة الغضب، وفي هذه المرحلة يبدأ الشخص بلوم نفسه والتفكير في الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا الانفصال وصب غضبه في كل اتجاه.
  • مرحلة الاكتئاب، وتبدأ هذه المرحلة بعد التأكد من انتهاء العلاقة تمامًا والشعور بخسارة الحبيب السابق.
  • مرحلة تقبل الخسارة، هي المرحلة النهائية والتي يبدأ فيها الشخص بتقبُّل كل ما حدث، والعودة إلى حياته السابقة وكأن شيئاً لم يكن.

شاهد أيضًا: كيف اخلي زوجي يسوي لي فراوله

يتردد الكثير من الأشخاص على الأطباء النفسيين بعد الخروج من علاقة عاطفية باءت بالفشل لمعرفة كم مدة نسيان الحبيب وطرق النسيان بسرعة دون الدخول في حالة اكتئاب، ولكن تؤكد الدراسات على كون الأمر غير ثابت ولا يمكن تحديد وقت معين للقيام بتخطي الأمر، فهو يتوقف على العديد من العوامل المرتبطة بالشخص ذاته والحبيب السابق للروح.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن ان تنسى شخص احببته يوما؟

إذا كان الحب قوي وحقيقي فمن الصعب أن تنسى شخص احببته، ولكن من الممكن أن تحاول تجنب التفكير في أي تفاصيل تخص هذا الشخص، سواء كانت إيجابية أو سلبية، سيحتاج ذلك لبعض الوقت، ومن ثم ستعتاد على الأمر ويصبح عدم وجوده شيء طبيعي.

كيف تساعد نفسك على نسيان شخص تحبه؟

حتى تستطيع نسيان شخص كنت تحبه، يحب أن تقرر أولاً أن تنساه تمامًا وتضع أسباب لذلك، كما تحاول تجنب التفكير في الذكريات من خلال الانشغال بأشياء أخرى أو تكوين علاقات صداقة جديدة وإنماء شعور الأمل بداخلك لاستكمال حياتك.