كيف أسوي تحريض لنفسي باليد، منذ أن تعرف المرأة أنها حامل تسيطر عليها مشاعر التوتر والقلق بشأن رغبتها في مرور شهور الحمل بسلام والخضوع لولادة سهلة وميسرة دون أن تشكو فيها الألآم والأوجاع المبرحة المعتادة، كما تنتظر أغلب السيدات الولادة الطبيعية لأنها الأفضل والأقل خطورة من القيصرية، ولهذا تحتاج إلى بعض العوامل التي تساعدها على تسهيل عملية الولادة دون الحاجة للطلق الصناعي، ولهذا تعتبر عملية التحريض إحدى تلك الوسائل التي تساهم في فتح الرحم وتحفيز الطلق، وإليكم في هذا المقال طريقة التحريض باليد فتابعونا.

كيف أسوي تحريض لنفسي باليد

ترغب الكثير من السيدات الحوامل في معرفة طريقة التحريض لنفسها باليد في المنزل، وذلك لمساهمتها في تسهيل الولادة والتقليل من الشعور بالألم ومساعدتها في توسيع الرحم، وإليكم خلال السطور القادمة طريقة التحريض باليد:

  • يمكن لكل سيدة حامل تجاوزت الأسبوع الأربعين أن تسوي لنفسها تحريض باستخدام بعض الطرق والعادات التي يمكن أن تحفز الطلق وتسرع عملية الولادة.
  • ولهذا تسأل كل حامل كيف أسوي تحريض لنفسي باليد، وقد أكد الأطباء على خطورة هذا الأمر واحتمالية حدوث نزيف للمرأة أو خضوعها لولادة في غير موعدها، مما يتسبب في أذية الجنين.
  • ولهذا من الأفضل أن تلجأ الحامل إلى الطبيبة الخاصة بها عندما تدخل في الأسبوع الثاني من الشهر التاسع لكي تسوي لها التحريض بشكل آمن دون أن تتعرض لمخاطر صحية هي أو جنينها.
  • فتقوم الطبيبة بعمل تحريض باليد من خلال إدخال إصبعين في عنق الرحم بطريقة معينة وحركات دائرية حتى توسع الرحم وتساعد على حدوث الطلق بشكل طبيعي.
  • ولكن هناك حالات تسأل فيها الحامل كيف أسوي تحريض لنفسي باليد لأنها تخشى من الكشف الطبي أو تشعر بالإحراج عندما تقوم الدكتورة بعمل تحريض لها، فتفضل أن تقوم بهذا بنفسها.
  • كما توجد بعض السيدات اللاتي يستخدمن الجل للتحريض وهو مادة معقمة تساعد على تقليل الاحتكاك بين جدران المهبل ورأس الجنين أثناء الولادة فيؤدي إلى سهولة انزلاقه.

كيف أسوي تحريض لنفسي باليد

مين جربت تحريض الولادة باليد

تحريض الولادة باليد هو تحريض اختياري تلجأ بعض السيدات للقيام به حتى يسهل عليهم أمر الولادة لأنه يساعد على تحفيز المخاض وبداية الطلق الطبيعي، ولكن لابد أولاً التأكد من بلوغها الأسبوع الأربعين من الحمل.

كيف أسوي تحريض لنفسي باليد؟ توضح إحدى السيدات تجربتها مع أول حمل لها بأن الجميع نصحوها بأهمية عمل تحريض باليد حتى يساعد على تقريب يوم الولادة والحد من الألآم التي قد تتعرض لها أثناء الولادة فيزيد هذا من احتمالية لجوء الأطباء لإعطائها طلق صناعي.

ولكنها لم تستطيع القيام بهذا بنفسها لأنها شعرت بالقلق خوفاً على صحتها وصحة جنينها، ولهذا ذهبت إلى الطبيبة وخضعت للكشف الطبي أولاً للتأكد من حجم الجنين والاطمئنان على نبضه وكمية الماء المحيطة به وبعد أن تأكدت من أن الأمور جميعها جيدة سوت لي تحريض باليد.

كان الأمر مؤلم للغاية ولكنها أكدت لي أنه سيسهل عملية الولادة كثيراً وسيعجل من موعدها، وكانت تطلب مني أن أذهب إليها كل يومين أو أكثر حتى تعيد الفحص وتسوي التحريض، إلى أن جاءني المخاض وخضعت لولادة ميسرة بأمر الله وجاءت أبنتي بسلامة وعافية.

كيف أسوي تحريض لنفسي باليد

تحريض الرحم في المنزل

ضمن الحديث عن كيف أسوي تحريض لنفسي باليد، يمكن أن تقوم السيدة الحامل بعمل تحريض لنفسها بطرق وأساليب متعددة ومتنوعة بشكل طبيعي في المنزل وفقاً الأنسب لها، وذلك مع اقتراب موعد الولادة حتى يساعدها هذا على فتح الرحم ونزول المخاض، وذلك من خلال التالي:

  • الرياضة: يمكن الاكتفاء بأنواع الرياضة السهلة والمتيسرة للمرأة الحامل كرياضة المشي أو صعود السلم والقرفصاء وغيرها من الأنواع الأخرى، حتى تزيد من تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة وزيادة تقلصات الرحم.
  • الرقص: يعتبر من أكثر الطرق الممتعة ولها فاعلية كبيرة في تحفيز الطلق وزيادة انقباضات الرحم، وذلك من خلال ممارسة الرقص الشرقي، الزومبا، التانجو أو غيرها من الرقصات الأخرى.
  • العلاقة الحميمة: أكد العديد من الأطباء على أن ممارسة الجماع في الشهور الأخيرة من الحمل تعد من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد اتساع عنق الرحم وتحفيز التقلصات.
  • الأطعمة الحارة: كيف أسوي تحريض لنفسي من خلال البهارات أو المأكولات الحارة التي يمكن إدخالها في النظام الغذائي مثل القرفة والزنجبيل وهي تساعد كثيراً على تحريك الأمعاء وبالتالي تزيد من انقباضات الرحم وتسريع الطلق.

تحريض الولادة بالأعشاب

بعد التعرف على كيف أسوي تحريض لنفسي باليد، فإن هناك العديد من الأعشاب التي عرفت منذ القدم واستخدمت كثيراً في الطب البديل لتسهيل عملية الولادة نظراً لنتائجها الفعالة في تحفيز الطلق واتساع عنق الرحم، وعندها يظهر تساؤل كيف أسوي تحريض لنفسي باستخدام الأعشاب الطبيعية.

الميرمية: هي من الأعشاب العطرية التي يمكن تناولها كمشروب أو إضافتها إلى بعض الأطعمة، تساعد كثيراً في الحد من ألآم الطلق وتسهل عملية الولادة، يمكن تحضيرها من خلال إضافة 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الميرمية إلى كوب من الماء المغلي مع تغطية الكوب لمدة 10 دقائق ثم شربه.

البابونج: تستخدم زهرات البابونج في تسكين الألآم ومن بينها طلق الولادة، بالإضافة إلى دوره في تحمية الطلق والتحفيز للمخاط، ويفضل تناوله فاتراً.

القرنفل: يطلق عليه اسم المسمار وهو من التوابل التي تساعد على تخدير الألآم وتسرع عملية الولادة، بالإضافة إلى دوره في تهدئة التقلصات وتشنجات العضلات.

الحلبة: كيف أسوي تحريض لنفسي باستخدام الحلبة، حيث أنها تعد من الأعشاب المفيدة للغاية والتي تساعد على علاج الكثير من الأمراض وتسهيل الولادة المتعسرة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

تحتاج كل امرأة حامل للتعرف على الطرق والوسائل التي يمكن أن تسهل عليها عملية الولادة حتى تصل لمرحلة السكينة والاطمئنان بأن الأمور ستسير على ما يرام، ولهذا تتساءل كيف أسوي تحريض لنفسي باليد، وهو ما حرصنا على إجابته خلال مقالنا هذا، مع توضيح أهم طرق التحريض الأخرى وأكثرهم فاعلية، ولكن لابد أولاً من استشارة الطبيب المختص للتعرف على الوقت المناسب للتحريض حتى لا تتعرض الأم وجنينها لمخاطر صحية.