كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن، تسأل الكثير من النساء هذا السؤال بسبب انتظارها حدوث حمل، فلا تطيق الانتظار إلى حين ظهور النتيجة في تحليل الدم، لذلك هل من الممكن فعلًا معرفة و كشف الحمل عن طريق البطن، أم ذلك من الصعب فعله، كل ذلك سوف نتعرف عليه عبر موقعنا، بالإضافة إلى توضيح علامات الحمل المبكرة، و طريقة عمل فحص الحمل المنزلي.

كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

بالفعل يمكنك معرفة حدوث حمل من البطن، فإذا كنت تتساءلين حول كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن، فإليك بعض العلامات وهي كالتالي:

  1. الشعور بشد في البطن.
  2. مغص في البطن.
  3. انتفاخ البطن وامتلاء المعدة.
  4. الإحساس بشعور غير مريح في منطقة الرحم.
  5. بعد تأخر الدورة الشهرية يمكنك قياس ارتفاع البطن عن الحوض باليد، ولكن يحتاج الأمر إلى سيدة لديها خبرة تقيس البطن بالقيراط.

كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

كيف اعرف اني حامل من شكل السرة؟

قد انتشرت طريقة لمعرفة الحمل من خلال شكل السرة بعد تساؤل الكثير كيف اعرف اني حامل من شكل السرة، إليكم الطريقة:

  • الاستلقاء على الظهر.
  • الدق الخفيف باليد على السرة.
  • إذا كان الصوت مكتوم فهذا معناه وجود حمل، أما إذا كان الصوت فارغ فهذا معناه عدم حدوث حمل.

لكن نود أن نشير أن هذه الطريقة غير مؤكده في أي دراسة، فهي فقط إحدى الطرق التي صنعتها النساء، لذا هذه الطريقة لا تجزم وحود حمل من عدمه، لذلك لا ننصح أي إمرأه بالاعتماد على هذه الطريقة، لعدم وجود إثبات علمي لذلك، وأن تعتمد على علامات الحمل المبكرة، أو عمل اختبار حمل منزلي.

بعد أن قمنا بالإجابة على كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن، و كيف اعرف اني حامل من شكل السرة، دعونا ننتقل إلى توضيح علامات الحمل المبكرة في السطور القادمة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ب 10 ايام

علامات الحمل المبكرة

بالطبع هناك علامات حمل مبكرة تبشر كل أنثى بأن هناك حمل قد حدث بالفعل، دعونا من نقطة كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن، وهيا نتعرف على علامات الحمل المبكرة:

كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

  1. تأخر الدورة الشهرية.
  2. الإفرازات.
  3. الشعور بالغثيان والقيء.
  4. التعب و الإعياء.
  5. التقلبات المزاجية.
  6. زيادة التبول.

1- تأخر الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية هي أولى علامات الحمل المبكرة، حيث أن غيابها يعني في الغالب حدوث حمل، لذا عليك تسجيل ميعاد الدورة الشهرية، فهي تنزل على المرأة كل 28 يوم، لذا إذا تأخرت أنتِ في الغالب حامل.

أما إذا كان في الطبيعي الدورة الشهرية لديك غير منتظمة فهذه العلامة تكون غير مؤكدة، لذلك لابد أن تكون الدورة منتظمة لكي تساعدك هذه العلامة على تأكيد حدوث حمل.

2- الإفرازات

عند حدوث حمل ينزل من المهبل إفرازات على غير العادة بشكل زائد، كذلك من الممكن أن يتم نزول نُقط من الدم، لذلك من الممكن أن تشير الإفرازات المهبلية الزائدة إلى حدوث حمل.

3- الشعور بالغثيان والقيء

الإجابة على كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن، هي الشعور بالغثيان والقيء، فتشعر المرأة بعدم الراحة وأن بطنها تؤلمها وتريد القيء، لذلك هي علامة من علامات الحمل، إلا إذا كانت المرأة مريضة، على سبيل المثال الإصابة بحدوث برد في المعدة.

4- التعب و الإعياء

غالبًا سوف تشعرين بالتعب و الإعياء عند حدوث حمل، فتشعر المرأة أن ليس لديها طاقة، وتود النوم كثيرًا، لذا الشعور بالتوعك و الإعياء هي إحدى علامات الحمل المبكرة.

من الممكن أيضًا أن تصاب المرأة بالبرد بسبب قلة المناعة في بداية الحمل، و إعياء الجسد ككل، والاستعداد إلى استقبال الجنين في الرحم.

5- التقلبات المزاجية

خامس علامة هي التقلبات المزاجية، حيث تميل الأنثى إلى الحزن والاكتئاب، وأحيانًا إلى الفرح، لذا تراها متقلبة المزاج، لكن عندما تعلم المرأة بحدوث حمل تتغير نفسيتها، وتسعد كثيرًا.

6- زيادة التبول

إن زيادة عملية التبول على غير العادة تشير إلى وجود حمل، لذلك هي إحدى العلامات المبكرة للمرأة الحامل، كما أن مع تقدم الحمل أيضًا تزداد هذه المشكلة بسبب ضغط الجنين على المثانة، فلا تقلقي حيال هذا الأمر فهو أمر طبيعي جدًا.

طريقة عمل فحص الحمل المنزلي

بعد أن تعرفنا على كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن، و كيف اعرف اني حامل من شكل السرة، وطريقة كشف الحمل عن طريق البطن، هيا نتطرق إلى معرفة طريقة عمل فحص الحمل المنزلي، فهو أمر سهل للغاية، ما عليكِ الا القيام بالخطوات التالية:

  1. شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية.
  2. بعد تأخر الدورة الشهرية عليكِ إجراء اختبار الحمل المنزلي.
  3. إنزال البول في وعاء.
  4. أخذ كمية بسيطة من البول بالقطارة المرفقة بإختبار الحمل، حوالي ثلاثة نقاط ووضعها في اختبار الحمل.
  5. الانتظار قليلًا وسوف تظهر النتيجة.
  6. إذا ظهر شرطتين فهناك حمل.
  7. ظهور شرطة واحدة عند حرف (C) معناها عدم حدوث حمل.
  8. أما ظهور شرطة واحدة فقط عند حرف (T) معناها أن الجهاز لا يعمل، وعليك شراء نوع آخر.

شاهد أيضًا: مين جربت تحريض الولادة باليد

في النهاية نكون قد وصلنا إلى الإجابة على سؤال كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن، و كيف اعرف اني حامل من شكل السرة، كذلك أوضحنا علامات الحمل المبكره، وفي النهاية ننصحك بعدم ضرورة كشف الحمل عن طريق البطن، لأن الأفضل عمل اختبار منزلي، والأفضل منه عمل اختبار دم، لتأكيد وجود حمل من عدمه، كما نتمنى لكل إمرأة أن تكون أم، وتسعد بذلك.

الأسئلة الشائعة

متى احس بالحمل في بطني؟

يبدأ الإحساس بالحمل في رحم الأم بحلول الخامس من الحمل، حيث تشعر الأم بتحركات الجنين في البطن بنسبة تزيد عن 70%.

هل انتفاخ البطن تحت السره من علامات الحمل؟

نعم يمكن أن يكون انتفاخ البطن تحت السره من علامات الحمل المبكرة، حيث يعود ذلك الأمر إلى ارتفاع نسبة البروجسترون في الدم، ولذلك يتم الشعور بلانتفاخ.