مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت فما هي الأسباب التي أدت إلى هذا الأمر وهل هذا يعبر على وجود خلل أم أن هذا يعد حدث عارض، هذا ما سنتعرف عليه من خلال تلك المقالة، كما أيضاً سنعرض عليكم عدة معلومات مختلفة و متعددة حول المكيف، بالإضافة إلى طريقة حل هذه المشكلة نهائيا دون الاستعانة لأحد ممثلي الصيانة، تابعوا معنا.

مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت

تعتبر المكيفات من أفضل الاختراعات التي تم الوصول إليها حيث أنها تساعدنا على العيش في جو رائع، حيث أنه يساعدنا أن نكون على جو بارد في الصيف ويساعدنا أيضاً على العيش في جو دافئ عند حلول فصل الشتاء، لذا نجد أن المكيفات من أكثر الأجهزة المطلوبة سواء في المنازل أو في الفنادق والشركات وكافة المؤسسات الضخمة.

وبالطبع من الأمور المؤسفة التى يمكن أن تحدث عندما تكون مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت هنا سوف نوضح لكم كافة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث عطل في المكيف ومع توضيح سبب الصوت الذي يصدر من الداخل، كيف يمكنك التعامل مع تلك المشكلة وحلها على الفور.

مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت

اسباب حدوث صوت في مروحة المكيف الداخلية

من المعروف أن كل مكيف يكون له صوت طبيعي ولكن قد يحدث بعض الأصوات الغريبة التي لا نعلم عن أسبابها، قد يكون العمر التشغيلي للمكيفات يكون من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى إحداث عطل أو إصدار أصوات غريبة من الداخل، حيث أن هناك عدد من الأفراد يعانون أن مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت تعرف من خلال النقاط التالية عن الأسباب:

  • وجود مشكلة في الثرموستات والتي تحدث عندما يتم تشغيل المكيف إلى وضع التدفئة لفترة طويلة وهنا من الأفضل أن يتم تشغيل المكيف على الوضع التلقائي أو على وضع التبريد، عند تنفيذ ذلك سوف تجد أن المروحة تعمل بشكل طبيعي، كما يفضل أن تكون درجة حرارة المكيف على 25 درجة مئوية.
  • حدوث مشاكل في مصدر الطاقة الكهربائي ولكي يتم تجنب تلك المشكلة لابد من تفقد لوحة القواطع الكهربائية الخاصة بالمنزل، كما أنه لابد من التأكيد على أن وضع مفتاح المروحة على وضع التشغيل.
  • حدوث إنسداد في مصفاة المكيف وهذا السبب أدي إلى جعل مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت يمكن أن يؤدي هذا السبب إلى حدوث عطل في المكيف بشكل كامل وبالتالي يفضل أن تنظيف تلك المصفاة من وقت لآخر.
  • حدوث احتراق في محرك المروحة وبالتالي هذا أدي إلى إصدار صوت وحدوث تلف في المكيف.
  • حدوث كسر في شفرات المروحة الداخلية، هذا السبب يؤدي إلى إصدار صوت عالي.

أسباب توقف مروحة المكيف الداخلية

كما أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى توقف مروحة المكيف ومنها:

  • حدوث تلفيات في الوحدة الخارجية للمكيف وهذا العطل أدى إلى حدوث أعطال في الوحدة الداخلية الخاصة بالمكيف، تعرف على علامات وجود مشاكل في Run Capacitor أو ما يطلق عليه مكثف التشغيل ومنها:
  • مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت عالي طوال فترة تشغيل المكيف.
  • عند تشغيل المكيف سوف تجد أن المكيف يأخذ الكثير من الوقت حتى يعمل.
  • حدوث توقف في المكيف بشكل كبير للغاية.
  • الشعور بخروج هواء ساخن وليس بارد عند تشغيل المكيف على وضع التبريد.

شاهد أيضًا: بكم سعر تعبئة فريون مكيف سبليت

تنظيف مروحة مكيف السبلت الداخلية

بعد أن تم التعرف على الأسباب التي جعلت مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت علينا أن نوضح من خلال النقاط التالية كيفية تنظيف مروحة مكيف السبلت الداخلية فيما يلي:

تجفيف المكيف

قبل البدء في عملية تنظيف المكيف لابد من تنظيف المكيف من الماء المتواجد بالداخل، وهنا لابد من تشغيل المكيف على وضع المروحة لمدة لا تقل عن 40 دقيقة، حيث أن ذلك يساعد على تبخر الماء من الداخل.

فصل وحدة المكيف عن  منفذ الطاقة

عند فصل المكيف يجب أن يتم فصل التيار الكهربائي عن المكيف قبل تنفيذ عملية التنظيف حتى لا يحدث أي أمر خطير.

فصل اللوحة الأمامية

هنا في تلك الخطوة قم برفع اللوحة الأمامية بكل حذر شديد حتى تتمكن من الوصول إلى الوحدة الداخلية بالمكيف، وعند الوصول قم بتنظيف المكيف من الداخل.

فك فلتر المكيف

يفضل تنظيف فلتر المكيف من الأتربة المتراكمة عليه حتى يعمل المكيف بكل كفاءة عالية، كما أن ذلك يساعدك في التخلص من مشكلة أن مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت نهائيا.

غسل فلتر الهواء الخاص بالمكيف

عند التخلص من الأتربة المتواجدة على فلتر المروحة لابد من غسل الفلتر بالماء و الصابون، ثم قم بتجفيف الفلتر جيداً قبل تركيبه.

تنظيف زعانف المكيف

بالطبع لابد من تنظيف الزعانف حيث أنها أيضاً مليئة بالكثير من الأتربة، تلك الخطوة تساعدك في التحسين من برودة المكيف.

تنظيف القطع المعدنية المتواجدة داخل الوحدة الداخلية

يوجد في الوحدة الداخلية الخاصة بالمكيف قطع معدنية تسمى بـ اللفائف، هنا يفضل تنظيف هذا الجزء حتى يتم التخلص من البكتيريا والجراثيم التي قد تكون متواجد في الداخل وذلك من خلال استخدام رذاذ مضاد للفطريات، لابد من تركه على تلك الوحدة ما لا يقل عن 10 دقائق.

تركيب فلاتر الهواء

بعد الأنتهاء من كافة الخطوات السابقة عليك بتركيب الفلاتر مرة أخرى ولكن عليك من التأكد أنها جافة.

تنظيف أنابيب المكيف

قم بفصل الأنبوب عن الوحدة الداخلية الخارجية الخاصة بالمكيف، ثم قم بتنظيف الأنبوب من خلال الماء أو المنظف، وبعد الإنتهاء قم بتجفيف الأنبوب من خلال تركه ما لا يقل عن ساعة على الأقل، وبعد إنتهاء المدة قم بتركيبه.

تشغيل المكيف

بعد الإنتهاء من كافة الخطوات السابقة لابد من إعادة توصيل الكهرباء وتشغيل المكيف لكي يتم التأكد أن كل شئ تم تركيبه بشكل صحيح وللتأكد من القضاء على مشكلة مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت نهائيا.

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على الأسباب التي جعلت مروحة المكيف الداخلية تصدر صوت كما ذكرنا كيف يمكن التعامل مع تلك المشكلة، وبالطبع في حالة عدم القدرة على تنظيف المكيف بنفسك فمن الأفضل الاستعانة بالشركات المتخصصة في تنفيذ تلك العملية للحصول على أفضل النتائج.

 

الأسئلة الشائعة

كيف اتخلص من صوت المكيف المزعج؟

قم بالتواصل مع الشركات المختصة حتى يتم التعرف على سبب هذا الصوت لكي يتم إصلاحه.

متى يكون صوت المكيف خطير؟

تراكم الأتربة داخل المكيف وعدم تنظيف ما لا يقل عن مرتين في العام مع ظهور خطوط في مكيف الهواء وإصدار صوت عالي لابد من التوجه إلى فني مختص حتى يقوم بفحص المكيف.