من جربت حليب المراعي للرضع، حيث تلجأ الكثير من الأمهات إلى إعطاء أطفالهن الرضع حليب المراعي حسب المرحلة العمرية نتيجة لبعض الأسباب التي سوف نتعرف عليها لاحقا في السطور القادمة. لكن في نفس الوقت متى يشرب الطفل حليب المراعي، وما هي أنواعه، وما هي أهم فوائد حليب المراعي للاطفال.

من جربت حليب المراعي للرضع

في الحقيقة أن السؤال حول من جربت حليب المراعي للرضع يتم طرحه كثيرا، لذا سوف نتعرف معا اليوم ما هي أنواع حليب المراعي للرضع، لأن الكثير من الأمهات يقمن بإعطاء حليب المراعي للأطفال نظرا لبعض الأسباب.

فعلى سبيل المثال هناك بعض الأطفال الذين يرفضون لبن الأم والرضاعة الطبيعية، وفي بعض الحالات يكون حليب الأم غير مشبع وغير كافي للطفل لذا يتم إدخال نوع حليب يسد احتياجات الطفل إلى جانب الرضاعة الطبيعية.

من هنا تسأل الكثير الأمهات من جربت حليب المراعي للرضع للاستفادة من تجارب الأمهات الآخرين، حتى تعطي طفلها الرضيع الحليب وهي مطمئنة تماما أنه لن يسبب له أي مشاكل صحية تضر به.

كما أن هناك بعض الأمهات التي تسأل عن من جربت حليب المراعي للرضع لاعتقادهم أن حليب المراعي للرضع يسمن، حيث أنه يمد الطفل بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لبناء جسم الطفل.

تقول إحدى الأمهات التي قامت باستخدام حليب المراعي لطفلها أنه كان مفيد جدا، وكان يمد طفلها بالعناصر الغذائية المفيدة لجسمه بناء على وصف الطبيب للمرحلة المناسبة لسن طفلها من حليب المراعي لأنه كان عمره أقل من عام.

كما أن الحليب كان يتميز بمذاق جميل أحبه الطفل كثيرا، وكان آمن تماما على الطفل فلم يسبب له المغص أو الإمساك، وكان لديها أيضا طفل آخر عمره أكثر من عام، وأعطت له حليب المراعي كامل الدسم وكانت تجربة ناجحة أيضا.

من جربت حليب المراعي للرضع وما اضراره وفوائده

شاهد أيضًا: افضل حليب بودره للكبار بالترتيب

متى يشرب الطفل حليب المراعي

قبل الإجابة عن سؤال متى يشرب الطفل حليب المراعي يجب أولا معرفة أنواع حليب المراعي، لأن هناك نوع حليب المراعي البودرة الذي يعطي للأطفال كبديل لحليب الأم عند وجود مشكلات في الرضاعة الطبيعية.

يعتبر هذا النوع آمن تماما للاستخدام مع الأطفال الرضع من عمر يوم حتى 3 سنوات حسب مرحلة الحليب المتوافقة مع المرحلة العمرية للطفل، أما بالنسبة لحليب المراعي السائل العادي كامل الدسم يمكن إعطاؤه للطفل بعد عمر العام.

نتيجة لذلك نجد أن من جربت حليب المراعي للرضع تنصح دائما بعدم إعطاء الحليب الحيواني للطفل الرضيع قبل أن يتم 12 شهر حتى لا يسبب له أي أضرار أو اضطرابات في الجهاز الهضمي.

فوائد حليب المراعي للاطفال

من الجدير بالذكر أن هناك أنواع حليب المراعي الخاصة بالأطفال الرضع مثل حليب المراعي نيورالاك 1 و2 و3، ويتوفر منه حليب بنكهات مختلفة، والحليب الخالي من اللاكتوز للأطفال الذين لا يتحملون اللاكتوز، والحليب العادي.

يتم إعطاء كل طفل الحليب المناسب لعمره، لكي يستفاد من الفوائد التي يحتوي عليها دون إصابته بأي اضطرابات بسبب استخدام حليب لا يناسب عمره، ومن أهم فوائد حليب المراعي للاطفال ما يلي:

  • يحتوي حليب المراعي على مكونات طبيعية لا تضر بصحة الطفل.
  • يمنح الطفل الإحساس بالشبع حتى يستطيع النوم بعمق.
  • يمد جسم الطفل بالعناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لنموه.
  • مساعدة الطفل في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة.
  • يحتوي على الكالسيوم الهام جدا لنمو وبناء العظام والأسنان وتقويتها.
  • المساعدة إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو التعويض عنها عند توقفها لأي سبب.

شاهد أيضًا: هل حليب بليميل بلس يسمن

اضرار إعطاء الرضيع حليب أكبر من عمره

هناك الكثير من الأمهات التي تظن أن إعطاء الرضيع حليب أكبر من عمره يجعله يستفيد أكثر أو يساعده على السمنة، بينما أنه على النقيض تماما لأن تركيبة الحليب تختلف من مرحلة إلى أخرى.

لكن هل حليب المراعي يسبب إمساك للاطفال، هذا ما سنعرفه لاحقا، وفيما يلي اضرار إعطاء الرضيع حليب أكبر من عمره:

  • قد يصاب الطفل بالحساسية.
  • يكون الطفل غير قادر على هضم بعض المكونات.
  • البكاء للشعور بعدم الراحة بعد تناول الحليب.
  • الإصابة بالغثيان والقيء.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل المغص، الإسهال، وتهيج القولون.
  • حدوث طفح جلدي وخاصة في منطقة الحفاض.

هل حليب المراعي للرضع يسمن

لا شك أن حليب المراعي من أفضل أنواع الحليب المتوفرة في الأسواق للأطفال الرضع من عمر يوم، وحتى عمر ثلاث سنوات، لأنه غني جدا بالفيتامين والعناصر التي تساعد في نمو الطفل، وتمده أيضا بالطاقة الكافية التي يحتاجها للقيام بالأنشطة المختلفة.

من هنا يسأل البعض من جربت حليب المراعي للرضع وساعد في تسمينه، اعتقادا في أن إعطاء حليب المراعي للرضع يسمن، ولكن هذا الأمر غير صحيح، لأن حليب المراعي لا يزيد الوزن ولا يجعل الطفل سمين.

إنما هو مثله مثل باقي أنواع الحليب الأخرى يساعد فقط في تغذية وإشباع الطفل الرضيع في حالة وجود خلل في الرضاعة الطبيعية، ومساعدته في التخلص من المغص والانتفاخات، ويجعل الطفل يهدأ وينام نتيجة لشعوره بالشبع.

شاهد أيضًا: افضل حليب للاطفال عمر سنتين

هل حليب المراعي يسبب إمساك للاطفال

يعتبر الإمساك من الأعراض المزعجة جدا عند الأطفال، وتظل تبحث الأم عن سبب حدوث الإمساك، وتعطي لطفلها أدوية تساعده في التخلص من هذا الأمر، ولكن هل حليب المراعي يسبب إمساك للاطفال.

أولا يجب العلم بأن الإمساك يحدث نتيجة لنظام غذائي خاطئ سواء للطفل الذي يأكل الطعام، أو للطفل الرضيع الذي يتأثر بطعام الأم عن طريق الرضاعة الطبيعية، لذا يفضل تغيير نظام الطعام ليحتوي على الألياف والخضار والفاكهة، مع الإكثار من تناول الماء.

في نفس الوقت من الممكن أن يتسبب الحليب في حدوث الإمساك، وحينها يجب التأكد من إعطاء الطفل حليب مناسب لعمره، أو تجربة تغيير نوع الحليب.

شاهد أيضًا: فوائد حليب نيدو للكبار

في نهاية المطاف ننصح دائما بإعطاء الطفل الرضيع الحليب المناسب لعمره حتى لا يتعرض لإحدى اضرار إعطاء الرضيع حليب أكبر من عمره، مع الالتزام بالكمية المحددة المناسبة للطفل دون أي زيادة. لأن هناك بعض الأمهات من جربت حليب المراعي للرضع يعتقدون أن زيادة الحليب للأطفال الرضع يساعد في تسمينهم وهذا خاطئ تماما.