مواعيد الزراعة في السعودية للعام الحالي 2023 من الأمور التي تشغل بال الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية، وهذا لأن الزراعة تعد مصدر رزق لدى نسبة كبيرة للغاية من المواطنين والمقيمين، لذلك فإنهم يتساءلون عن المواعيد الصحيحة، لا سيما وأن الأمر لا يدار بشكلٍ عشوائي مطلقًا، بل أن هناك مواعيد محددة وجداول لأوقات الزراعة، ومن خلال مقال اليوم نتطرق للكشف عن هذا الجدول وعن المواعيد الرسمية الصحيحة التي يمكن بدء الزراعة عند حلولها.

مواعيد الزراعة في السعودية

في الحقيقة مواعيد الزراعة في السعودية من أهم المواعيد التي يحتاج الكثير من الأشخاص لمعرفتها بصورة دقيقة، وذلك لأنه كما أكدنا أن الزراعة تعتبر من أهم مصادر الرزق على الإطلاق، ومن خلال الموسم الخاص بها فإن الكثير من فرص العمل تكون متوافرة لدى الشباب ومن يبحثون عن الرزق، لذلك فهي تمثل أهمية كبيرة، ولكن كما أكدنا عزيزي القارئ أن الأمر لا يدار بأي نوع من أنواع العشوائية، بل أن هناك ضوابط ومن أبرزها المواعيد الرسمية التي تم تحديدها من جانب القطاع الزراعي بالمملكة، حيث أن الزراعة تعد من أهم الموارد التي تساهم في ارتفاع وتحسين المستوى المعيشي والاقتصادي، كما يمكن القول أن المملكة العربية السعودية تسعى لتوفير الغذاء الداخلي دون الحاجة لاستيراده من الخارج.

مواعيد الزراعة في السعودية 2023

جدول مواعيد زراعة الخضروات في السعودية PDF

كما أكدنا سلفًا أن مواعيد الزراعة في السعودية هامة للغاية والحقيقة أنه يتم تحديدها من جانب الخبراء المختصين في الشأن الزراعي، حيث أنهم يقومون بتحديد المواعيد المناسبة التي من خلالها يمكن البدء في زراعة المحاصيل، وذلك لأنها ستكون سريعة النمو بالإضافة إلى أنها تكون صحية للغاية، ولذلك تم العمل على انتقاء مواعيد رسمية لا يمكن التغاضي عنها من أجل الاستفادة بمحاصيل زراعية صالحة للأكل، ونكشف عن الأوقات الصحيحة من خلال النحو التالي:-

البصل

عن مواعيد الزراعة في السعودية المتعلقة بشأن زراعة البصل الجاف فيمكن القول أن هناك موعد تم تحديده بالفعل، فيمكن بدء الزراعة بداية من شهر أكتوبر، وبحدٍ أقصى يمكن زراعة البصل خلال شهر نوفمبر وحتى نهايته، وعن الحصاد فيتم عزيزي القارئ عقب مرور مدة تصل إلى 180 يومًا وقد تصل أيضًا إلى 195 يوم بحدٍ أقصى.

السبانخ

أما عن زراعة السبانخ فيمكن القول أن الموعد الرسمي والصحيح لزراعتها يكون مع حلول شهر أكتوبر، ويمكن أيضًا أن تصل إلى نهاية شهر نوفمبر، ويتم حصاد المحصول عقب مرور شهرين بالكمال.

مواعيد زراعة الخضروات في السعودية PDF

موعد زراعة الكوسة في السعودية

ضمن التعرف على مواعيد الزراعة في السعودية 2023، و لمعرفة مواعيد الزراعة في السعودية وبالأخص الكوسا وسنعرض لك المواعيد الصحيحة، حيث أنه يتم زراعتها منتصف شهر فبراير، وتستمر عملية الزراعة إلى نهاية شهر مايو، ويمكن بعد ذلك أن تتم عملية زراعتها بمنتصف شهر يوليو، وتستمر إلى الوصول إلى منتصف شهر أكتوبر، وعن مرحلة الحصاد فتبدأ من 35 يوم كحدٍ أدنى وقد تصل إلى 45 يوم كحدٍ أقصى.

الباذنجان

أما إن كنت تود معرفة الفترة الصحيحة لبدء زراعة الباذنجان فهنا نؤكد عزيزي القارئ أنه بحسب الجدول الذي تم الإعلان عنه، فيمكن بدء الزراعة مع بداية شهر يناير، وتستمر مرحلة الزراعة إلى الوصول لمنتصف شهر فبراير، وبعد ذلك يمكن الزراعة مجددًا خلال حلول شهر أغسطس وتستمر إلى شهر سبتمبر، ويتم الحصاد عقب مرور ثلاثة أشهر من تاريخ الزراعة، أو أربعة بحدٍ أقصى.

البطاطس

لمن يتساءلون عن فترة زراعة البطاطس داخل المملكة العربية السعودية، فإن الجدول الخاص بمواعيد الزراعة حدد شهر يناير كوقت مناسب للزراعة، بالإضافة إلى أنه تم تحديد بداية كلًا من شهر أكتوبر وشهر ديسمبر كمواعيد مناسبة لبدء زراعتها، وعن الحصاد فيتم عبر مرور ما يصل إلى 80 يوم، وقد يتم الحصاد بعد مرور أكثر من مائة يوم.

الطماطم

أما عن من يبحثون عن مواعيد الزراعة في السعودية بغرض معرفة الأوقات الصحيحة لبدء زراعة الطماطم، فهنا نؤكد أن الجدول قد حدد بداية شهر سبتمبر لبدء الزراعة، ويمكن أيضًا أن يتم البدء بها مع حلول نهاية شهر أكتوبر، لكن عن الحصاد فيتم بعد أن تمر فترة تصل إلى 4 أشهر، وقد تتجاوز ذلك وتصل إلى أربعة أشهر ونصف.

الخيار والفلفل

تتم عملية زراعة الخيار داخل المملكة بحسب الجدول مع نصف شهر فبراير وقد تستمر إلى نهاية شهر أبريل، أما عن الحصاد فيكون بعد مرور 40 يوم أو بحدٍ أقصى 50 يوم، لكن عن الفلفل فإن فترة الزراعة تكون خلال شهر يناير وفبراير لكن بعد ذلك تتوقف وتبدأ مجددًا مع حلول شهر أغسطس وتستمر إلى نهاية شهر سبتمبر، ويتم الحصاد بعد مرور ثلاثة أشهر أو 4 بحدٍ أقصى.

موعد زراعة البذور

من المؤكد أنك الآن أصبحت على علم تام بمواعيد زراعة البزور، حيث أن الزراعة تتم وفقًا للمواعيد التي قدمناها لك، ومن الواضح أن التواريخ غير متقاربة من بعضها، لكن يتوجب زراعة تلك الخضروات بناءً على التاريخ الصحيح الذي تم الإعلان عنه وذلك للاستفادة بمحصول صحي للغاية، لذلك ينبغي البدء من خلال تلك التواريخ والحصاد بعد مرور المدة التي كشفنا لك عنها.

مواعيد الزراعة في السعودية 2023

إلى هنا ومع وصولنا إلى مرحلة النهاية كشفنا لك عن كل ما تحتاج لمعرفته عن المواعيد الصحيحة للزراعة داخل المملكة العربية السعودية، كما قدمنا لك الجدول بشكلٍ مفصل، علاوةً على مواعيد الحصاد المناسبة لكل نوع من أنواع المحاصيل التي ذكرناها لك.

الاسئلة الشائعة

ماذا يزرع الان في السعودية؟

يتم زراعة كل من الحمضيات والبطيخ والعنب والطماطم في المملكة العربية السعودية بعد هطول كمية وفيرة من الأمطار في الشتاء الماضي على أراضٍ واسعة من المملكة.