مين ولدت في الاسبوع 36 سواء ولادة طبيعية أو قيصرية، يعد الأسبوع 36 من الحمل هو بداية الاستعداد للولادة، حيث يتحقق من خلاله الطبيب أن نمو طفلك يسير بشكل طبيعي، كما يقوم بعمل التحاليل اللازمة بدءاً من ذلك الأسبوع، وأنه إذا حدثت الولادة في ذلك الأسبوع لا يحتاج الطفل إلى دخول الحضّانة، حيث تخشي الكثير من السيدات الولادة في ذلك الأسبوع خوفًا من عدم اكتمال رئة الجنين أو أنه ربما يكون لم يصل إلى النمو الكافي بعد.

مين ولدت في الاسبوع 36 عالم حواء

تحكي السيدة سمر عن تجربة ولادتها في الأسبوع 36 حيث كانت في منتصف ذلك الأسبوع، وكان ذلك طفلها الثالث، وكانت ولدت طفليها السابقين ولادة طبيعية في أواخر الشهر التاسع، وكانت تشتري ملابس لأطفالها بمناسبة منتصف العام الدراسي، وإذا بها شعرت ببعض الماء على ملابسها وألم شديد أسفل ظهرها.

فعرفت أنها تلد طفلها الثالث، فطلبت المساعدة من الأشخاص الذين كانوا في محل الملابس، ثم أسرعوا بطلب الإسعاف وقاموا بنقل السيدة سمر إلى مستشفى الولادة، ثم تم إدخالها على الفور غرفة العمليات وولدت طفلها الثالث ولادة طبيعية وكان الطفل بخير وكان وزنه حوالي ٢.٥٠٠، ولم يحتاج إلى دخول الحضّانة.

شاهد أيضًا: علامات نزول الجنين في الحوض للبكرية

الأسبوع 36 من الحمل يعني أي شهر؟

الشهر التاسع هو آخر شهور الحمل، وهو الذي يبدأ من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40، مما يعني أن الأسبوع 36 هو بداية الشهر التاسع، ولذلك ينتاب الكثير من السيدات القلق حول الولادة في ذلك الأسبوع، نظرا لأنه مازالت بعض الأعضاء وأجهزة الجسم للجنين تحتاج إلى المزيد من النمو، ولكن لا داعي للقلق حيث أنه يكون وزن الجنين في ذلك الأسبوع حوالي 2.700 جرام ويصل طولة إلى حوالي 46 سم، كما تعاني الأم من بعض الانقباضات الرحمية ولكنها تكون على فترات متباعدة.

كما تقل حركة الجنين ولكن لا تقلقي يا سيدتي، لأن ذلك أمر طبيعي نظرًا لضيق الرحم بالنسبة لوزن الجنين، كما يستعد الجنين للولادة عن طريق أن تكون رأسه في اتجاه الحوض والقدمين إلى أعلى، وتصبح أجهزة الجسم أكثر نضوجا وتقترب من الاكتمال، كما تصبح الدورة الدموية لدية أكثر انتظامًا، ويصبح الجهاز المناعي لدى الجنين قادر على مواجهة الميكروبات أثناء الولادة.

رئة الجنين في الأسبوع 36

اكتمال الجهاز التنفسي لدي الجنين أكثر ما يهم الأمهات عند الولادة، حيث أنه يكون الجنين داخل رحم الأم معتمدًا على التنفس عبر المشيمة من خلال الحبل السري، أما عند الولادة فإنه لابد من أن تكون رئة الجنين مكتملة حتى يستطيع الطفل التنفس، ولذلك تسأل الكثير من السيدات الحوامل مين ولدت في الاسبوع 36 وكيف كان حال التنفس لدي الطفل عند الولادة في ذلك الأسبوع، ويقول معظم الأطباء أن رئة الجنين تكتمل بشكل كامل في الأسبوع 36.

ولكن هناك بعض الآراء التي تؤكد أن الرئة تكتمل في الأسبوع 37 باعتبارها آخر الأعضاء لدي الجنين، ولذلك يفضل مع بداية الأسبوع 36 أن تأخذ الأم حقن الرئة والتي تساعد على اكتمال نمو رئة الجنين في حالة الولادة المبكرة حيث تأخذ ٤ حقن من حقن الرئة على مدار 48 ساعة بمعدل حقنة كل ١٢ ساعة وذلك بعد استشارة الطبيب، حيث يحدد الطبيب ذلك في حالة ظهور علامات للولادة المبكرة.

هل الولادة في الأسبوع 36 طبيعية

تطمئن الأمهات عندما تتجاوز منتصف الشهر التاسع من الحمل لأنها بذلك تتأكد من ولادة طفل مكتمل النمو، لكن مين ولدت في الاسبوع 36 وأصبح الأمر طبيعياً، تعتبر الولادة في ذلك الأسبوع أفضل بكثير من الأسابيع الماضية، حيث يعتبر الطفل مكتمل النمو تقريبا، فتتجاوز نسبة الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة ويولدون في ذلك الأسبوع حوالي ٩٩٪، ولكن يحتاج الطفل إلى الرعاية والملاحظة في أول أيام الولادة وذلك لتأكد من سلامة التنفس لدية وباقي وظائف الجسم والتأكد من أن الطفل لا يحتاج إلى الدخول إلى حضّانة.

مين ولدت في الأسبوع 36 قيصري

تتساءل بعض السيدات مين ولدت في الاسبوع 36 ولادة قيصرية وهل كانت الأم والطفل بخير، مثل السيدة سعاد التي تبلغ من العمر 28 عام وكانت في الأسبوع 36 من الحمل، إذ كانت تتابع زيارتها للطبيب بشكل عادي ولاحظ الطبيب انخفاض حركة الجنين عن المعتاد، فأبلغ السيدة سعاد أنها لأبد أن تلد الأن وتدخل غرفة العمليات.

ولكن طمأنها وقال لها لا تقلقي إذا قمنا باتخاذ الإجراءات اللازمة سوف تكوني أنتِ والجنين بخير، وبالفعل قامت سعاد بعملية الولادة القيصرية، وكان الطفل بخير ولكن تم إدخاله لمدة يومين في الحضّانة نظرًا لأنه كان يعاني من تنفس سريع، ثم خرج بعد ذلك وكان طفل طبيعياً ولكن ينقصه الوزن قليلاً.

قصة ولادتي في الأسبوع 36

يتساءل الكثير من الأمهات عن مين ولدت في الاسبوع 36 وكانت ولادتها آمنة، وها هي السيدة منى في الثلاثين من عمرها وضعت طفلتها الثانية في الأسبوع 36، حيث شعرت بألم الولادة البسيط، ولكنها عادت تكمل عمل المنزل معتقدة أن ذلك ألم عادي سوف يستمر لوقت قصير ويزول.

ولكنها عندما دخلت إلى الحمام ووجدت بعض قطرات الدم، تأكدت من أنه يوجد لديها علامات الولادة بالفعل، كما شعرت بزيادة شدة الألم، وكانت الطبيبة التي تتابع معها منى في ذلك الوقت في سفر، فأسرع زوجها وأخذها إلى مستشفى قريب منهم وهناك تم عمل نبض جنين للتأكد من سلامة الجنين.

وتأكد طبيب المشفى أن السيدة منى لديها بالفعل أعراض الولادة، كما كان ضغط الدم لديها مرتفع، فأعطاها حقن الرئة وبالفعل أدخلها غرفة العمليات، وخرجت السيدة منى هي وطفلتها، وكانت الطفلة ضعيفة الوزن قليلاً ولكنها بصحة جيدة.

شاهد أيضًا: مين جربت تحريض الولادة باليد

مين ولدت في الاسبوع 36 عالم حواء

في نهاية المقال نكون قد أجبنا عن سؤال معظم السيدات الحوامل وهو مين ولدت في الاسبوع 36 من الحمل، وهل يكتمل نمو الجنين تمامًا أم يكون نموه شبة مكتمل ويحتاج إلى المزيد من النمو، ولكننا قد أشرنا إلى أن هناك الكثير من الأطفال يولدون في ذلك الأسبوع بصحة جيدة.

الأسئلة الشائعة

في أي أسبوع تكون الولادة أمنة؟

يمكن تقسيم الولادة إلى 3 أقسام، وهي الولادة المبكرة للغاية وتحدث قبل الوصول إلى الأسبوع الثامن والعشرون، الولادة المبكرة إلى حد كبير وتحدث من الأسبوع 28 إلى الأسبوع 32، ولادة شبه مبكرة أو متوسطة وتحدث من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 37.

ماذا يحدث في الاسبوع 36 من الحمل؟

هناك بعض التطورات التي تحدث في الاسبوع 36 خلال الحمل، ومنها استمرار تطور الجنين ونزوله لمنطقة الحوض، وبالتالي يكون بإمكان المرأة التنفس بسهولة، كما تزيد نسبة الهرمون الذي يجعل جسم المرأة أكثر استعدادا للولادة، بالإضافة إلى حدوث بعض التقلصات بالرحم.