نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط من الأمور التي تؤرق الكثير من السيدات، خاصة إذا زاد عدد أيام نزول الدم، واتصال تلك الأيام بنزول دم الحيض. بذلك قد يستمر الدم في النزول لأكثر من سبع أيام، فهل تلك الحالة تستدعي استشارة طبيب؟ وما حكم الصلاة، والجماع في تلك الحالة؟.

نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط

نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط من أبرز الأسئلة التي يتم عرضها على الأطباء، بسبب خوف الكثير من السيدات ممن يتعرضن لهذه الحالة.

تأتي أغلب شكاوى السيدات ممن يتناولن حبوب مارفيلون لمنع الحمل في إطار نزول دم، أو إفرازات بنية داكنة قبل انتهاء الشريط، أو بعد تناول 21 حباية من الشريط، أي يستمر الدم في النزول خلال السبع حبات التالية إلى أن ينزل دم الحيض.

يؤكد أطباء النساء والتوليد أن حبوب منع الحمل مارفيلو المكونة من 28 حبة يتم توظيفها كالتالي:

  • 21 حبة مضاف إليها مادتي ايثنيل أستراديول، وديسوجيستريل.
  • 7 حبات خالية من المواد الفعالة.

بعد وصول السيدة للحبة 21 في الشريط، وعندما تبدأ في تناول أول، أو ثاني، أو ثالث حبة من السبع حبات الخالية من المواد الفعالة سوف يبدأ نزول الدم، فور الانتهاء من الشريط بالكامل يلزم مواصلة تناول شريط جديد حتى في حالة استمرار الدورة الشهرية.

 

أسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط

هل يجوز الصلاة مع نزول دم أثناء تناول حبوب منع الحمل

حينما تلاحظ السيدة نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط فينتابها الحيرة ما بين هل هذا الدم دم حيض؟ وبالتالي لا يجوز الصلاة، أو الصيام، أو الجماع، أم انه دم استحاضة مرتبط بتناول حبوب منع الحمل ولا شيء فيه.

الأمر هنا يعود إلى تقييم المرأة نفسها ففي حالة مرور 15 يوم على الطهارة من الحيضة السابقة، أصبح الدم النازل دم حيض، ولا يجوز الصلاة، والصيام، والجماع؛ حيث ذهب الفقاء إلى اعتبار تلك المدة هي أقل تقدير فاصل بين كل حيضة والأخرى.

في حالة تناول السيدة حبوب منع الحمل وقبل مرور 15 يوم من انتهاء الحيضة، بدأ الدم في النزول مرة أخرى كان هذا الدم دم استحاضة وعلى المرأة أن تصلي.

حكم نزول الدم أثناء تناول حبوب منع الحمل والجماع

لأن الحكم الشرعي من الواجبات التي يجب اتباعها في كل تفاصيل حياتنا، فتسأل أغلب النساء عن حكم نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط أو أثناء الجماع، وذلك لتتمكن من أداء الفرائض كالصلاة، والصيام، أو تتوقف عنها.

هناك اختلاف بين الفقاء في تحديد طبيعة الدم الذي ينزل مع تناول حبوب منع الحمل، أو الجماع، إلا أن الرأي الأرجح هو القائل بأن حدود اعتبار الدم دم حيض تتلخص في:

  • إذا كان الدم استكمال لأيام الحيضة العادية، فإذا كانت المرأة تحيض 6 أيام، وبعد تناول حبوب منع حمل زادت هذه الأيام لتصل إلى 9 مثلا، أو أقل من 15 يوم، فالأيام الزائدة هي أيام حيض يحرم فيها الجماع، والصلاة.
  • إذا مر 15 يوم على الحيضة السابقة وصار هناك نزول للدم مع الجماع، أو تناول حبوب منع الحمل دخل أيضا هذا الدم في إطار دم الحيض، ولا يجوز الصلاة، أو الجماع، أو الصيام.
  • إذا نزل من السيدة دم قبل مرور 15 يوم من حيضتها السابقة، أو زاد عدد أيام الحيض عن 15 يوم، فعليها الطهارة والصلاة لاعتبار تلك الأيام بعد اليوم الخامس عشر استحاضة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع مارفيلون والرضاعة

اكل حبوب منع الحمل ونزل معي دم بني

حالات نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط تنتاب أغلب النساء ممن يستخدمن هذا النوع من عقاقير منع الحمل، حيث يزيد القلق والتوتر بسبب هذا الدم، والذي يختلف عليه ما بين كونه حيض، أو استحاضة.

عند تناول حبوب منع الحمل، وخاصة خلال الشهور الأولى من الاستخدام، تلاحظ السيدة نزول دم بني، ففي هذه الحالة يوجه الأطباء بضرورة الاستمرار في تناول الحبوب، ويمنع تماما وقف تناول الحبة.

الأمر يتطلب مزيد من الوقت لينسجم الجسم مع هرمونات حبوب منع الحمل؛ ليبدأ في التعامل بشكل طبيعي، وتنتظم الدورة الشهرية، ويتوقف نزول الدم البني.

حكم الدم النازل بسبب حبوب منع الحمل

إذا كنت تعانين من نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط بالتأكيد نعلم أنه بجانب القلق من نزول هذا الدم، تكونين في حيرة أخرى لمعرفة حكم الدم النازل بعد تناول حبوب منع الحمل.

الأمر ببساطة يتطلب تركيز من السيدة، وتسجيل كل ما يخص دورتها الشهرية من عدد أيام، وآخر موعد؛ ليمكنها تحديد حكم الدم النازل بعد تناول حبوب منع الحمل، وذلك على النحو التالي:

  • الدم النازل دم حيض: إذا نزل في موعد الحيضة العادية، أو قبلها بأيام، بحيث يكون هناك فاصل بين الدورة السابقة، ونزول الدم الحالي لا تقل عن 15 يوم.
  • أما الدم النازل استحاضة: إذا تبع نزوله بعد الطهارة من الحيضة، أي ليس في الموعد المتعارف عليه لدم الحيض.

هل تنزل الدورة قبل انتهاء شريط منع الحمل

نعم، هناك نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط ويتكرر ذلك مع أغلب أنواع حبوب منع الحمل المتوفرة بالصيدليات.

يأتي شريط حبوب منع الحمل مكون من 28 حباية مرقمة من 1 إلى 28 ومسجل عليها أيام الأسبوع بالترتيب، على أن تبدأ المرأة تناول الحبة بشكل منظم وفقا لليوم.

عند الوصول إلى الحبة المدون عليها رقم 21 تبدأ الدورة الشهرية في النزول، أو على الأقل نزول إفرازات بنية وقد تمتد حتى انتهاء الشريط بالكامل، وأيضا مع بداية تناول حبة جديدة من شريط جديد.

شاهد أيضًا: تركت حبوب مارفيلون ومانزلت الدورة

نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون قبل انتهاء الشريط أمر غير مقلق، بل هو من صميم طبيعة عمل حبوب منع الحمل، ومن الضروري الاستمرار في تناول حباية منع الحمل يوميا بدون توقف. عند التأكد من كون الدم دم حيض، يحرم على المرأة الصلاة، والصيام، والجماع.