هل النوم على البطن يضر الحامل؟ يعتبر ذلك التساؤل من الأمور الشائعة، والتي تبحث عنها أغلب السيدات الحوامل مع خوفهن الشديد من مواجهة العواقب والخطر في صحة الجنين، وتتصور المرأة أن النوم على البطن يضغط على طفلها القادم، فهل تتأثر حياته وصحته بذلك الأمر؟ نبين ذلك خلال مقالنا.

هل النوم على البطن يضر الحامل

تحاول السيدة في فترة الحمل التأكد من المعلومات الطبية حتى لا تلحق المشكلات والأضرار بحياتها أو جنينها، وقد تفضل النوم على بطنها في فترة الحمل، وتخشى ذلك وتفكر هل النوم على البطن يضر الحامل؟ ونبين هل يكون أمراً يجلب الضرر؟ أم لا؟ في القادم:

  • يتحدث الأطباء عن أن النوم على البطن للحامل قد يكون من الأشياء الجيدة, والغير مؤذية وخصوصاً في بداية الحمل أي في الثلث الأول خلاله، فتكون البطن صغيرة للغاية، ولا يتعرض جنينها إلى أي مخاطر.
  • بينما مع تقدم الأمور وتطور الحمل وخصوصاً في الثلث الثاني والثالث، فبالطبع يجب عليها الامتناع عن تلك العادة والتي تعتبر ضارة إليها ولصغيرها القادم حيث يمثل ذلك ضغطا كبيراً عليه.
هل النوم على البطن يضر الحامل

هل النوم على البطن يضر الحامل

هل يضر النوم على البطن الحامل في الشهور الأولى

عند الحديث عن الشهور الأولى في الحمل يمكن أن يكون الوضع هادئاً، وتتمكن السيدة من ممارسة عادة النوم على البطن بسهولة شديدة، وخاصة خلال الشهر الأول والثاني حيث يكون الجنين محفوظاً داخل السائل الأمينوسي الخاص به، ولا يمكن الضغط على جسده الضئيل بسهولة.

هناك أيضاً عضلات الرحم التي تحفظ الجنين بقدرة الله- سبحانه وتعالى- خلال الأشهر الأولى، فلا يكون النوم على البطن مؤذياً إليه، ولكن إذا كانت المرأة تعاني من آلام في المعدة وخصوصاً مشكلات الارتجاع، فعليها أن تمتنع عن النوم على بطنها في كافة أشهر الحمل لأنها قد تتأثر بذلك، ويزيد ألمها.

شاهد أيضاً: تركت حبوب مارفيلون ومانزلت الدورة ماذا افعل؟

النوم على البطن للحامل في الشهر الثاني

تبحث بعض السيدات عن طريقة النوم الجيدة والمثالية في الشهر الثاني من الحمل وتعلق هل النوم على البطن يضر الحامل؟ ويقول الخبراء إن هناك بعض الوضعيات الجيدة والمثالية، ومنها:

  • اختيار أحد الجوانب المريحة بالنسبة للمرأة والنوم عليها، وقد يكون من الجيد وضع وسادة خلف الظهر والاستناد بواسطتها حتى تحصل المرأة على الراحة الشديدة، ولا تشعر بآلام الظهر.
  • أحياناً تفضل المرأة النوم على ظهرها، ويقول الأطباء إن تلك العادة في النوم غير صحية، وقد تضغط على الظهر كثيراً وتؤدي إلى الآلام المبرحة في منطقة العمود الفقري، ولكنها أيضاً ليست مؤذية للصغير في الشهور الأولى، وبالطبع تستطيع السيدة النوم على بطنها خلال الشهر الثاني من حملها.

هل النوم على البطن يضر الحامل في الشهر الثالث

في بداية الشهر الثالث يبدأ الحمل في التقدم رويداً رويداً وتتساءل السيدة هل النوم على البطن يضر الحامل؟ وقد تظهر البطن بقدر صغير، ومن هنا قد ينصح بعض المتخصصين المرأة بعدم النوم على البطن، وخاصة مع نهاية شهرها الثالث.

يمكن اعتماد بعض الوضعيات المريحة في النوم على البطن خلال الحمل، ومنها النوم على الجانب الأيمن والذي يساعد على وصول الدم بشكل صحيح إلى منطقة الرحم وتغذية الجنين.

وعلى الرغم من ذلك يرى أغلب الأطباء أن لا توجد أدلة كافية بخصوص النوم على البطن خلال الشهر الثالث، ومن هنا يجب اعتماد الطرق الآمنة والابتعاد عن النوم على البطن تجنبا لأي أضرار .

النوم على البطن للحامل بالشهر الرابع

يعد النوم على البطن للحامل في الشهر الرابع من الأشياء التي توقعها في المشكلات أحياناً، ونبين آراء الخبراء في النقاط الآتية:

  • ينصح الأطباء المرأة في شهرها الرابع باختيار أفضل وضعية مريحة إليها في النوم مع الامتناع عن النوم على البطن، وخاصة إذا كانت تشعر بالألم عند نومها بتلك الطريقة.
  • من المحتمل أن يتعرض الجنين إلى بعض المشكلات مع كبر حجمه خلال الشهر الرابع إذا قامت الأم بالنوم على بطنها، ففي بداية الثلث الثاني من الحمل يجب الانتباه والامتناع عن الضغط على منطقة رحمها.
  • من الأشياء الآمنة والجميلة أن تقوم المرأة بالنوم على الجانب الأيمن، ويحذر البعض من النوم على الجانب الأيسر، ولكن لا توجد دراسات كافية توضح هل النوم على البطن في الشهر الرابع من الحمل يؤدي إلى وفاة الجنين أم لا؟

هل النوم على البطن يضر الحامل في الشهر الخامس

خلال الشهر الخامس من الحمل تزداد التساؤلات من قبل السيدة بشأن بعض الأمور التي تمر بها في فترة حملها، ومنها هل النوم على البطن يضر الحامل ام لا؟ ونوضح ذلك في الفقرات المقبلة:

  • يعتبر الشهر الخامس من المراحل المتقدمة في الحمل، والتي معها يزداد وزن الجنين وحجمه، وبالتالي قد يكون النوم على البطن أمرا صعبا للغاية، ولا تتمكن المرأة من فعله.
  • إذا قامت السيدة بالنوم على البطن في شهرها الخامس، فمن المتوقع أن تتعرض إلى الكثير من الآلام حيث يكون حجم الرحم كبيراً، ومع الضغط عليه تشعر بعدم الارتياح.
  • يجب على المرأة أيضاً الاهتمام في الشهر الخامس بأخذ المكملات الغذائية الخاصه بها، والتي تمد جسدها بالعناصر اللازمة إليه من الحديد والكالسيوم مع الحفاظ على صحتها، وعدم التعرض إلى الضغط مطلقاً على الرحم.

النوم على البطن للحامل في الشهر السابع

يأتي الشهر السابع في الحمل، ويحمل معه بعض الآلام والأوجاع، وذلك مع تقدم الحمل كثيراً في ذلك الوقت، وكبر حجم الجنين، والذي بشأنه يضغط على الجسد بشدة، ونجيب هل النوم على البطن يضر الحامل ام لا؟

يعتبر ذلك الشهر من الأوقات التي قد تتعرض فيها السيدة إلى الإنجاب في أي لحظة وخصوصاً إذا كان الحمل غير مستقر، فقد تتفاجأ بالدخول إلى الولادة في أي وقت، وبالتالي لا يمكن النوم على البطن في ذلك الوقت.

أما إذا وجدت المرأة نفسها تنام بشكل بسيط على البطن في الشهر السابع، فلن يتعرض الجنين إلى الضرر بإذن الله، ولكن عليها أن تحاول اختيار الطريقة المثالية للنوم والتي تشعرها بالراحة خلال ذلك الوقت المتقدم من حملها.

ما الأضرار المترتبة على النوم على البطن للحامل

قد تكون هناك بعض الأضرار التي تترتب على النوم على البطن في فترة الحمل، ويجب على السيدة معرفتها جيداً، وخاصة إذا تعرضت إلى النوم على البطن في الثلث الأخير من الحمل، ومنها:

  • تشعر المرأة بالكثير من الحرقة في المعدة، ويزداد الارتجاع لديها.
  • من المحتمل أن تصاب الحامل بالدوار الشديد، والألم في الرأس إذا قامت بالنوم على البطن لفترة طويلة.
  • لا تتواجد أضرار حول النوم على البطن في الثلث الأول من الحمل، فإذا وجدت المرأة تلك الوضعية، فعليها أن لا تشعر بالخوف.
  • يمكن أن يزداد الضغط على منطقة الثدي مع النوم على البطن، وبالتالي يزداد الألم فيه.
  • قد تجد السيدة الصعوبة الشديدة في النوم على البطن خلال نهاية الحمل، وإذا قامت بفعل ذلك، فلا تتمكن حيث يكون حجم جنينها كبيراً.
  • هل النوم على البطن يضر الحامل؟ لا يضرها ولكن يعرضها إلى الكثير من الآلام في منطقة الظهر والرقبة.
  • يجب أخذ المشورة الطبية إذا قامت المرأة بالنوم على بطنها، وبعدها أصابها الكثير من الآلام في منطقة الرحم أو وجدت خروج قطرات من الدماء.

كيفية النوم الصحي أثناء الحمل

هناك بعض الوضعيات الصحية لنوم الحامل لضمان الحفاظ على الجنين في بطنها، وهذه الطرق قد تم إثباتها في كتاب صحة ماما، و سنتعرف على أبرز طرق نوم الحامل الصحيحة، وهي على الشكل التالي:

  1. يجب النوم على أحد الجانبين وخاصة الجانب الأيسر في الجسم.
  2. يجب وضع وسادة تحت القدمين أثناء الاستلقاء على أحد الجوانب لتوفير وراحة مناسبة للجنين.
  3. يجب استعمال عدة وسائد لدعم الظهر أثناء النوم ليلاً للشعور براحة أكثر.
  4. يجب القيام بوضع وسادة داعمة تحت القدمين ورفعها قليلا لحمايتها من الانتفاخ وتجمع السوائل في القدمين.
  5. يجب النوم بملابس مريحة وغير ضيقة.
  6. يجب العمل على تنظيم النوم وعدم السهر في الليل.

هل النوم على البطن يضر الحامل

شاهد أيضاً: علاج التهاب الحلق للحامل عالم حواء

هل النوم على البطن يضر الحامل أم لا؟ تتعدد الإجابات عن ذلك التساؤل، وتصبح مختلفة وفقاً للشهر الذي تمر به المرأة، وعليها أن تحافظ على صحة طفلها القادم دوماً باختيار وضعيات النوم الصحيحة.