هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات، لعل هذا السؤال يشغل الكثير من السيدات، بسبب أن هذه الحبوب تعتبر حل آمن وبسيط للإجهاض في المنزل. لذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات، مع ذكر أشكال حبوب الإجهاض المتوفرة.

هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات

قبل كل شيء يجب استشارة طبيب مختص قبل استخدام هذا النوع من الحبوب، والتعرف على جميع آثار ومخاطر استخدامها، كما يجب أن يتم اللجوء إلى الإجهاض لأسباب تتوافق مع المعتقدات الدينية.

حيث تخضع بعض النساء إلى استخدام حبوب الإجهاض لعدة أسباب مختلفة، فمن الممكن أن يكون الحمل غير مرغوب، أو بسبب الخطورة على حياة الأم، أو حدوث التشوهات الخاصة بالجنين، لكن يجب مراعاة تجنب استخدامها بعد تجاوز الأسبوع العاشر من الحمل.

على أي حال كما نعلم أنه قرار صعب للغاية، ويجب التفكير مليا قبل اتخاذ مثل هذا القرار، كما يجب معرفة جميع الآثار النفسية والجسدية نتيجة استخدام هذه الحبوب، وتحمل مضاعفاته ومخاطره المحتملة.

في الحقيقة أن حبوب الإجهاض المتوفرة في الصيدليات يمكن استخدامها لإنهاء الحمل المبكر، أي خلال العشر الأسابيع الأولى من الحمل، لذا تلجأ السيدات مبكرا إلى استخدام أشهر حبوب الإجهاض المتاحة للإجهاض.

من هنا أصبحت الإجابة عن سؤال هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات واضحة تماما، والإجابة هي نعم، فهي متوفرة ويمكن استخدامها بطريقة سهلة وفعالة، ولكن عليك استخدامه في بيئة مناسبة توفر لك الدعم والراحة.

هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات

شاهد أيضًا: تجربتي مع الاجهاض بالاعشاب الطبيعية

أشهر حبوب الإجهاض

بعد أن تعرفنا على الإجابة عن سؤال هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات سوف ننتقل إلى أشهر حبوب الإجهاض التي يتم توفرها وطريقة استعمالها كالتالي:

1- الميفيبريستون: يتم تناوله في الأسابيع الأولى من الحمل، وهو يعمل من خلال تعطيل هرمون البروجستيرون، مما يؤدي إلى انهيار وضعف بطانة الرحم، ويمنع استقرار الجنين ونموه، حتى يتم طرد الجنين والمشيمة من داخل الرحم عبر المهبل.

2- الميثوتريكسيت: يتم استخدام هذه الحبوب خاصة في حالات حدوث الحمل خارج الرحم وهو ما يعرف بالحمل المنتبذ، ويجب استخدامه خلال السبع أسابيع الأولى، وتصل مدة استخدامه ما قد يصل إلى شهر كامل.

بعد الانتهاء منه يتم استكمال الإجهاض بأخذ الميزوبروستول، وهذا ما يعمل على منع الانقسامات الخلوية السريعة التي تساعد في نمو الجنين و المشيمة، حتى يتم الإجهاض بشكل كامل.

3- الميزوبروستول: يعمل الميزوبروستول على تحفيز تقلصات الرحم، ويتم أخذه بالتزامن مع الميفيبريستون والميثوتريكسيت، لأنه لا يتمتع بالفاعلية مقارنة بالأنواع الأخرى للإجهاض الطبي في المنزل.

هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات

الميفيبريستون

أنواع حبوب الإجهاض في الشهر الأول

هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات؟ لقد ذكرنا سابقا أشهر حبوب الإجهاض المتاحة في الصيدليات، والتي يمكن استخدامها في المنزل بعد استشارة الطبيب مع المداومة على الزيارات الدورية للطبيب.

حيث يمكن استخدام بعض أنواع حبوب الإجهاض في الشهر الأول مثل حبوب الميفيبريستون التي تعمل على ترقيق بطانة الرحم، ومنع هرمون البروجستيرون الذي يعتبر من أهم الهرمونات اللازمة لنمو الجنين واكتمال الحمل داخل الرحم.

ثم بعد فترة من تناول الميفيبريستون يتم تناول الميزوبروستول الذي يساعد في تنظيف الرحم من كل البقايا بداخله، لذا سوف تلاحظين استمرار النزيف لمدة لا تقل عن ثلاثة عشر يوما.

أشكال حبوب الإجهاض

هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات؟ تتوفر أشكال حبوب الإجهاض المتوفرة بالصيدليات كالتالي:

  • الميفيبريستون يستخدم على شكل حبوب تؤخذ من الفم.
  • الميزوبروستول يستخدم على شكل حبوب يتم وضعها في المهبل، أو تحت اللسان، أو بين الأسنان والخد.
  • الميثوتريكسيت يتم تناوله كحبوب من الفم، أو أخذه عن طريق الحقن.

هكذا تتوفر حبوب الإجهاض على هيئة حبوب تؤخذ عن طريق الفم، أو حقن، أو حبوب توضع في المهبل، ومن هنا يأتي سؤال كيف اضع الحبوب في المهبل وداخل الرحم على الفور.

كيف اضع الحبوب في المهبل

بشكل عام هكذا نكون قد عرفنا هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات أم لا، والآن سوف نجيب عن السؤال الذي يشغل تفكير الكثير من السيدات قبل البدء في استخدام الحبوب وهو كيف اضع الحبوب في المهبل.

يمكنك وضع الحبوب في المهبل باستخدام أصابع يدك، حيث يجب وضعها على أكبر عمق يمكنك الوصول إليه حتى تصل إلى حيث يبدأ الرحم، لكن عليك تنظيف يدك أولا.

شاهد أيضًا: حبوب تنظيف الرحم بعد الاجهاض

على كل حال يجب أن يكون السبب وراء قرار الإجهاض يتناسب مع تعليمات الدين، لذا قمنا بذكر أنواع حبوب الاجهاض في الشهر الأول حتى الأسبوع الثامن. أي نهاية الشهر الثاني من الحمل تقريبا، لذا هيا شاركوا معنا تجاربكم مع حبوب الإجهاض بعد معرفة هل حبوب الاجهاض متوفره بالصيدليات أم لا.