هل حبوب مارفيلون تنحف أم تسمن وما هي طريقة استخدامها للمرة الأولى؟ حيث تُعد حبوب مارفيلون إحدى أشهر حبوب منع الحمل، فهي تحتوي على عنصرين نشطين وهي الشكل الصناعي لهرمون البروجستيرون والأستروجين، خاصةً مع كون حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل الشائعة في تحديد النسل والإنجاب نتيجة لسهولة استخدامها والحصول عليها من أي صيدلية، ولكن من مساوئ استخدامها الأعراض الجانبية الضارة التي من الممكن أن تسببها تحتاج إلى الاحتياط باستخدامها.

هل حبوب مارفيلون تنحف أم تسمن

تعتبر حبوب منع الحمل مارفيلون الشكل الصناعي الذي يحمل هرموني الأستروجين والبروجسترون، لهذا تُعد من أبرز الطرق التي يمكن استخدامها لمنع الحمل وتحديد النسل، لكونها من أهم الحبوب الهرمونية الصناعية وتعمل على تعطيل عملية التبويض والتخصيب بشكل طبيعي وبالتالي منع الحمل.

من المتعارف عليه أن حبوب منع الحمل وخاصةً الهرمونية تمتلك تأثير متنوع على زيادة الوزن والذي يختلف من امرأة لأخرى، ولكن بشكل عام حبوب مارفيلون المتخصصة في منع الحمل تتسبب في تراكم واحتباس الماء بالجسم والذي يُعد السبب الرئيسي عن زيادة الوزن لاحتوائها على كمية كبيرة من هرمون الأستروجين.

يتسبب أيضًا في حدوث اضطرابات في الجسم ويؤدي إلى السمنة، وحبوب مارفيلون 50 ملجم تعتبر أكثر تأثيرًا على زيادة الوزن نتيجة لتركيز هرمون الأستروجين العالي بها.

شاهد أيضًا: تجربتي مع مارفيلون والرضاعة

هل حبوب منع الحمل تزيد حجم البطن؟

في سياق الإجابة عن سؤال هل حبوب مارفيلون تنحف أم تسمن نتعرف إذا كانت حبوب منع الحمل عمومًا تتسبب في زيادة حجم البطن أم لا، وكما أسلفنا مسبقًا أن حبوب منع الحمل تتسبب في زيادة وزن الجسم بالفعل ولكن ليس نتيجة لتراكم الدهون ولكن نتيجة عن احتباس السوائل في الجسم.

كما أنه من أضرارها الشائعة أنها تتسبب في انتفاخ البطن، خاصةً الحبوب التي تحتوي على هرمون الأستروجين، ولكن لا داعي للقلق حيال الأمر لأن الزيادة تكون مؤقتة ويعود الوزن إلى طبيعته مرة أخرى خلال فترة من شهرين وحتى 3 أشهر.

هل حبوب مارفيلون تنحف أم تسمن

حبوب مارفيلون والجماع

من الأضرار الأخرى التي يمكن أن تبث القلق في نفس أي سيدة ترغب في استخدام حبوب مارفيلون للجماع، ولكن أكد أطباء النساء أن حبوب مارفيلون لا تؤثر بشكل سلبي على الرغبة الجنسية لدى السيدات، وهذا يتضمن أنها لا تؤدي إلى حدوث أي مشكلات خلال العلاقة الزوجية.

هذا نابع عن عملها بصورة كبيرة على منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة من أجل منع حدوث الحمل، لهذا لا داعي للقلق خلال فترة الجماع، بالإضافة إلى وجود بعض الدراسات الطبية التي أكدت على أنها ترفع من الرغبة الجنسية للمرأة، وهذا ما ظهر من خلال إحدى التجارب التي تم إجراؤها على عدد من السيدات.

شاهد أيضًا: أسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون

أضرار حبوب مارفيلون

بعدما أجبنا عن سؤال هل حبوب مارفيلون تنحف أم تسمن يجب العلم أن حبوب تُعد مارفيلون لمنع الحمل مثل أي نوع من الحبوب الطبية وخاصةً حبوب منع الحمل من الممكن أن ينتج عنها العديد من الأضرار، وتنحصر أهمها في النقاط التالية:

  • جلطات دم في الأوردة: أثبتت بعض الدراسات أن حبوب مارفيلون تُزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية بالأوردة والشرايين، خاصةً في السنة الأولى من الاستخدام أو عند إعادة تناولها بعد الانقطاع لمدة 4 أسابيع أو أكثر.
  • الإصابة بألم في الرأس: من الممكن أن تتسبب حبوب مارفيلون في صداع خاصةً إذا اعتاد الجسم على الهرمونات.
  • تخثرة بالأوردة: وهي من الأضرار النادرة التي يمكن أن تحدث سواء في الساق أو القدم.
  • مشكلات في الثدي: والتي يمكن أن يحدث به احتباس للسوائل ويجعل الثدي متورم أو متحجر بالإضافة إلى الشعور بألم.
  • تغير في المزاج: من أهم أضرار حبوب مارفيلون إصابة المرأة بالاكتئاب وجعل نفسيتها هشة، بالإضافة إلى الشعور بالضغط النفسي الذي قد يسبب الشعور بالاكتئاب بنسبة كبيرة.
  • الطفح الجلدي: من المشكلات الأخرى التي يمكن أن تواجهها المرأة هي الإصابة بطفح جلدي أو ظهور حب شباب، ولكنها تُعد من الأعراض النادرة.
  • حدوث مشكلات في المعدة: في كثير من الأحيان قد تتسبب حبوب مارفيلون في حدوث آلام في المعدة أو الشعور بالغثيان، بالإضافة إلى الإصابة بالقيء والإسهال.
  • الإفرازات المهبلية: حدوث تغييرات في الإفرازات المهبلية فقد تصبح ذات رائحة كريهة، وفي حالة استمرارها يجب استشارة الطبيب على الفور.

هل حبوب مارفيلون تنحف أم تسمن

طريقة استخدام حبوب مارفيلون لأول مرة

من الأمور المهمة التي يجب الإلمام بها عند استخدام حبوب مارفيلون للمرة الأولى أن هناك بعض الإرشادات التي ينصح باتباعها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أخذ القرص يومياً بنفس الموعد.
  • يتم تناول القرص في اليوم الأول من الدورة الشهرية أو اليوم الخامس، لكن في حالة أخذه في اليوم الخاص يجب استخدام وسيلة أخرى مثل الواقي الذكري.
  • يجب استخدامه بحذر وتحت إشراف الطبيب إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض في الكبد أو الكلى.

شاهد أيضًا: تركت حبوب مارفيلون ومانزلت الدورة

أجاب الأطباء المختصين عن سؤال هل حبوب مارفيلون تنحف أم تسمن بكونها تتسبب في زيادة الوزن نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم، ولكن أكدوا أيضًا على أن الأمر يمكن التخلص منه بسهولة عقب التوقف عن استخدامها بعد مدة ولا داعي للقلق حيال الأمر أو خسارة الوزن.