هل حرقان البول من علامات الحمل بولد وكيف يمكن علاج هذه المشكلة بدون أي ضرر؟ حيث عندما تكون المرأة راغبة في حدوث الحمل بأسرع وقت ممكن، تبدأ في البحث وراء أي أعراض تظهر عليها، وبمجرد التأكد من الحمل تبدأ الرغبة في التزايد لمعرفة أي علامات تشير إلى نوع الجنين، فيكون الفضول في أعلى مستوياته للاطمئنان على نوع الجنين وصحته، لذا ظهرت العديد من الطرق التقليدية يتم الاعتماد عليها لمعرفة النوع.

هل حرقان البول من علامات الحمل بولد

مما لا شك فيه أنه منذ اللحظة الأولى لمعرفة الحمل تكون المرأة راغبة في معرفة نوع الجنين، فتنتظر بفارغ الصبر مرور الأشهر الأولى لمعرفته، وخلال الأسابيع الأولى من الحمل تقوم بالبحث عن أي علامات تدل على نوع الجنين وتكون من أهمها الشعور بحرقة في البول، وفي معظم الحالات تسأل المرأة هل حرقان البول من علامات الحمل بولد أم لا.

في البداية يجب العلم بأن الشعور بحرقة البول من العلامات التي يتكرر ظهورها لدى السيدات على مدار فترة الحمل، لكن عن نوع الجنين فهي لا تدل على نوع الجنين نهائياً وتعود إلى الكثير من الأسباب المختلفة مثل التهاب المسالك البولية أو تغير نسبة الهرمونات ليس أكثر.

شاهد أيضًا: اعراض الشهر الخامس من الحمل بولد

هل حرقان البول من علامات الحمل بولد

حرقان البول من علامات الحمل المبكرة

بالإجابة عن سؤال هل حرقان البول من علامات الحمل بولد يكون من الضروري العلم بأن حرقان البول ليس من علامات الحمل، لكنه إشارة إلى وجود حالة صحية تتطلب مراجعة الطبيب، لأن حرقان البول علامة أكيدة على المسالك البولية لدى المرأة، بالإضافة إلى أنها تتسبب في المزيد من الأعراض مثل الشعور بعدم الراحة في الحوض.

يصاحبها أعراض أخرى مثل وجود ألم في الظهر والجوانب، وجود حاجة متكررة للتبول، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الشعور بالرغبة في القيء والغثيان، لكن العلامة الأكيدة على الحمل هي الحاجة المتكررة للتبول والتي تحدث نتيجة لتوسع الرحم وحدوث تغييرات هرمونية وزيادة حجم الدم في الجسم وزيادة معدل تدفق الدورة الدموية للحوض وزيادة حجم الكلى.

شاهد أيضًا: هل الصداع من علامات الحمل بولد

هل صعوبة التبول من علامات الحمل

خلال فترة الحمل تعاني المثانة من الضغط نتيجة لكبر حجم الرحم، ذكرت بعض الدراسات أن هناك حوالي سيدة من 5 سيدات يكون رحمها مائلاً للخلف بدلاً من الأمام، وعند عدم تصحيح وضع الرحم يتسبب في الضغط على الإحليل، والذي يُعد القناة التي تحمل البول إلى خارج الجسم من المثانة.

ينتج عن هذا الضغط صعوبة في التبول وقد يؤدي إلى الإصابة بسلس البول في حالة كانت المثانة ممتلئة، وهذا ما يجعلها علامة أكيدة على الحمل، ولكن لا داعي للقلق فبحلول نهاية الثلث الأول من الحمل يعود الرحم لوضعه بدون أي تدخل طبي، وفي حالة كنتِ تواجهين صعوبة بالغة في التبول يُنصَح بضرورة إخبار الطبيب المختص.

هل حرقان البول قبل الدورة من علامات الحمل

في سياق الإجابة عن سؤال هل حرقان البول من علامات الحمل بولد نتعرف إذا كان الحرقان الحادث في البول قبل قدوم الدورة الشهرية من علامات الحمل والإجابة هي نعم.

هذا لأن المرأة في بداية حدوث الحمل تكون أكثر عرضة للإصابة بالكثير من المشكلات المختلفة، والتي من أهمها الإصابة بالتهاب المسالك البولية، لذا نجد أن المرأة خلال هذه الفترة تنصح بتناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

علاج حرقان البول للحامل في الشهر الثاني

بسبب التغيرات الكيميائية والهرمونية التي تحدث للمرأة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل على المسالك البولية، وهناك مجموعة من الإرشادات التي يُنصَح باتباعها لعلاج هذه المشكلة، والتي تنحصر في النقاط التالية:

  • الإكثار من تناول السوائل خاصةً الماء خلال اليوم لعلاج التهابات البول.
  • تناول عصير التوت البري غير المحلى لمنع تكوُّن البكتيريا بالمسالك البولية والقضاء عليها.
  • ارتداء الملابس القطنية خاصةً الداخلية.
  • تناول المكملات الغذائية الضرورية مثل الزنك، فيتامين سي، البيتاكاروتين لرفع نسبة الحموضة في البول وقتل الجراثيم.
  • إفراغ المثانة باستمرار والحفاظ على منطقة المهبل وتجفيفها.
  • تجنب شرب القهوة لتسببها في زيادة الشعور بحرقان البول وتساعد على استمرار الإصابة بالالتهاب.
  • من الممكن استشارة الطبيب الذي سيصف لكِ بعض المضادات الحيوية الآمنة التي تساهم في علاج التهابات مجرى البول خلال الحمل بكل أريحية، ويتم تناول هذه المضادات لمدة تتراوح بين 3: 7 أيام أو أكثر من ذلك، وفي الغالب تختفي الأعراض بالكامل خلال 3 أيام لهذا ينبغي الالتزام بتناول الأدوية في الموعد المحدد بدون التوقف عنها بشكل مبكر حتى مع اختفاء الأعراض.
  • أخذ عينة من البول وتحليلها لمعرفة نوع البكتيريا التي تتسبب في الالتهاب والحصول على نوع المضاد الحيوي الأنسب.
  • في حالة وصول العدوى للكلى سيكون هناك حاجة إلى استخدام مضاد حيوي أقوى، أو يتم وصف مضاد حيوي يتم أخذه عن طريق الوريد حتى يعطي نتيجة أفضل من الآخر.

شاهد أيضًا: هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد

أجاب الأطباء عن سؤال معظم السيدات الحوامل هل حرقان البول من علامات الحمل بولد بأنه ليس له علاقة بنوع الجنين، وأن معرفة نوع الجنين تتم بعد فترة معينة من الحمل وباستخدام الطرق الطبية الشهيرة مثل السونار وغيرها من الطرق، حيث يمكن الشعور بحرقان البول لدى العديد من الحالات حتى وإن كان الجنين أنثى.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين حمل الولد وحمل البنت؟

هناك بعض الاعتقادات بأن المرأة الحامل بولد لا تشعر بغثيان في الصباح في بداية الحمل، كما يُعتقَد أن نبضات قلب الجنين الولد لا تزيد عن ١٤٠ نبضة في الدقيقة.

في أي جهة يكون الحمل بولد؟

هناك عدد من الدراسات التي تؤكد أن ٩٧٪ من حالات الحمل بولد يكون الجنين في الجهة اليمنى من رحم الأم، و٩٧.٥٪ من حالات الحمل ببنت تكون في الجهة اليسرى، ولكن قد يحدث اختلاف في حالات نادرة.