هل يجوز الاستمتاع بالزوجة اثناء الحيض من الأسئلة التي تساءل عنها الرجال كثيرًا لمعرفة هل يمكن أن يتم الاستمتاع بالزوجة خلال فترة الحيض أم أن هذا الأمر غير جائز من الناحية الدينية على الإطلاق، والحقيقة أن بالرغم من وضوح الإجابة إلا أن هناك معلومات هامة في هذا الموضوع نتعرف عليها معكم عبر مقال اليوم.

هل يجوز الاستمتاع بالزوجة اثناء الحيض

سؤال هل يجوز الاستمتاع بالزوجة اثناء الحيض من الأسئلة التي طرحها الرجال للتعرف على الإجابة الصحيحة التي تتوافق مع الشرع، وقبل التعرف على الإجابة فإن فترة الحيض من الفترات التي يمنع الرجل من معاشرة زوجته بها إلا حينما ينقطع الدم وتصبح على طهارة، ونعرض لكم الآراء الشرعية عن هذا السؤال فيما يلي:-

  • ورد هذا السؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية والحقيقة أن لجنة الفتوى قد أجابت عليه بشكلٍ تفصيلي.
  • فقيل أنه لا يجوز أن يتم جماع الزوجة خلال فترة الحيض بأي شكلٍ من الأشكال.
  • إلا في حالة واحدة فقط وهي انقطاع الدم، فهنا يمكن معاشرتها.
  • أما عن الاستمتاع بها بعيدًا عن الجماع فيجوز للرجل أن يلامس أنحاء جسدها عدا منطقة ما بين السرة والركبة.
  • لكن يشترط على الزوج أن يكون واثقًا تمامًا أنه لن يعاشر زوجته وسيكون قادرًا على التحكم في نفسه.
  • لا سيما وأن الجماع إذا حدث في تلك لفترة فهو أمر محرم تمامًا.

شاهد أيضًا: لماذا خلق الله الدورة الشهرية

حكم الاستمتاع بالزوجة من الخلف أثناء الحيض

على غرار السؤال عن هل يجوز الاستمتاع بالزوجة اثناء الحيض فتم التساؤل أيضًا عن الحكم الشرعي في استمتاع الزوج بزوجته من الدبر، والحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال واضحة تمامًا ونعرضها لكم فيما يلي:-

  • إتيان الزوجة من الدبر أي القيام بمعاشرتها من فتحة الشرج أمر محرم تمامًا وكبيرة من الكبائر.
  • ذلك ما يشمل فترات الحيض والفترات الطبيعية أيضًا.
  • لكن في حالة إن كان الأمر عبارة عن مداعبة فقط دون إدخال أي جزء ولو صغير من العضو الذكري، فإنه جائز.
  • لكن إن حدث الإيلاج فبذلك يكون المرء قد وقع في إثمٍ عظيم.

حكم ملامسة الفرج أثناء الحيض دون إيلاج

الرأي الديني في هذا الأمر معروف تمامًا على غرار هل يجوز الاستمتاع بالزوجة اثناء الحيض، حيث أنه ينبغي عدم ملامسة منطقة ما بين السرة حتى الركبة، والدليل على ذلك قوله عز وجل “فاعتزلوا النساء في المحيض” فهذا الامر محرم تمامًا بإجماع كافة العلماء.

هل يجوز الاستمتاع بالزوجة من الخلف؟

يمكن للزوج أن يستمتع بزوجته من الخلف عن طريق المداعبة فقط دون أن يحدث الإيلاج، والمقصود بالمداعبة أن يقوم بأي شيء عدا إدخال أي جزء من العضو الذكري أو إدخال أي شيء بتلك المنطقة، فبخلاف ذلك يمكن له أن يستمتع بزوجته، وهذا هو الرأي الذي تم الإجماع عليه.

كيفية معاشرة الزوجة أثناء الدورة الشهرية في الإسلام

الحقيقة أن نفس الإجابة الخاصة بسؤال هل يجوز الاستمتاع بالزوجة اثناء الحيض تنطبق على هذا السؤال أيضًا، فلا يجوز معاشرة الزوجة خلال فترة الحيض الخاصة بها، لكن يمكن للزوج أن يستمتع بها من خلال ملامسة أجزاء جسدها كيفما يشاء عدا المنطقة التي تكون ما بين السرة إلى الركبة، وعليه أن ينتظر حتى تنتهي تلك الفترة.

حكم الاستمتاع بين الزوجين فيما دون الوطء في فترة الحيض

يمكن بسهولة معرفة الجواب على هذا السؤال من خلال قول النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال “اصنعوا كل شيء إلا النكاح مع الحائض” والمقصود بذلك أنه يجوز للزوج أن يلامس أنحاء جسد زوجته عندا المنطقة التي تقع ما بين الركبة والسرة، وذلك كي لا يقع في إثمٍ كبير ويرتكب ذنبًا عظيمًا.

شاهد أيضًا: علامات الطهر من الحيض

كيفية الاستمتاع بالزوجة أثناء الدورة الشهرية

لم تقتصر الأسئلة على هل يجوز الاستمتاع بالزوجة اثناء الحيض فقط، فتساءل المستخدمين عن كيفية الاستمتاع بالزوجة عند حلول فترة الدورة الشهرية، والحقيقة أن هذا الأمر يعود للزوج نفسه، فيمكن أن يستمتع بزوجته كيفما شاء عند أن يقرب الوطء من الفرج، أي الإيلاج، فبخلاف ذلك يمكن له أن يقوم بأي شيء آخر يرغب به.

هل يجوز الاستمتاع بفرج الزوجة اثناء الحيض؟

ذهب جمهور العلماء إلى تحريم هذا الأمر بالعديد من الأدلة، وأكدوا أنه يجوز للزوج أن يستمتع بزوجته كيفما شاء دون أن يقرب منطقة السرة إلى الركبة وأكدت التقارير الطبية أن قيام الرجل بذلك قد يؤدي إلى إصابته بأمراض خطيرة.

ختامًا قدمنا لكم إجابة تفصيلية عن هل يجوز الاستمتاع بالزوجة اثناء الحيض وعرضنا كافة الأسئلة التي جاءت على نفس الغرار وعرضنا لكم أجوبتها الصحيحة وفقًا للشرع والدين.