سنذكر لكم تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام، حيث تبدأ الأمهات بتعليم أطفالها طريقة دخول المرحاض من عمر عامين ونصف، وهناك بعض الأطفال من الممكن أن يتعلمون في وقت مبكر، والبعض الآخر من الممكن أن يتعلم وهو في عمر الثلاث سنوات.

تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام

نريد أن نعرف تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام والتي بالطبع تختلف من طفل لآخر، ولكن بوجه عام يبدأ تدريب الطفل على استخدام النونية من سن 18 شهر إلى 24 شهر، كما يبدأ على الطفل بعض علامات عدم الرضا عندما تتسخ الحفاضة.

ونجد أيضًا بعض الأطفال عندما تتبول على الحفاضة تبدأ بالذهاب إلى مكان بعيد عن أنظار الجميع حتى لا يراه أحد، وتلك العلامات من أهم الأمور التي تدل على استعداده لاستخدام الحمام بمفرده.

ومن خلال تجربتي مع طفلي فإن أهم الأمور التي تعلمتها هي الصبر الصبر الصبر أثناء تعليم طفلك طريقة استخدام المرحاض، وفي البداية لابد أن تعرفي إذا كان ابنك بالفعل مستعد لاستخدام الحمام أم لا، فقالت تلك السيدة أن ابنها كان عمره عامين وقت ما قررت تدريبه على استخدام الحمام ولكن من الواضح أنني استعجلت عليه.

لذا قررت أن أقوم بوضع له الحفاضة مرة أخرى، وبعد شهر من التدريب أصبح طفلي قادر على استخدام المرحاض، لذا أنصح كل أم أن ترى في البداية وتسأل نفسها هل ابنها مستعد للقدوم على هذه الخطوة أم لا.

تعليم الطفل الحمام بعمر السنتين

تعتبر عملية تعليم الطفل الحمام بعمر السنتين من أكثر الأمور الضرورية التي تهدف كل أم لتحقيقها، حيث يُعد الطفل وهو بعمر عامين وقت  مناسب لتعليمه استخدام المرحاض بخطوات بسيطة كما يلي:

  • العمل على تكوين روتين يومي لطفلك مع تثبيت المواعيد التي سوف تقومي فيها بإدخال طفلك للحمام على سبيل المثال بعد الأكل أو النوم، وهذا الروتين يساعد الطفل على تكوين علاقة بين الذهاب للحمام والحاجة.
  • وأهم خطوة في تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام هي اختيار حمام مناسب لطفلك، حيث يمكنك استخدام مرحاض الأطفال لتعليم طفلك لأنه مريح.
  • تشجيع الطفل باستمرار عندما يستخدم المرحاض مع إعطاء له مكافأة، وذلك لأن تلك الطريقة المتبعة تساعد في تحفيزه.
  • أن تتحلى الأم بالصبر على الطفل وعدم التحدث بصوت عالي عندما يتبول على الحفاضة.

شاهد أيضاً: علامات ذكاء الطفل بعمر ثلاث سنوات

تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام

تعليم الطفل الحمام في أسبوع

ترغب بعض الأمهات في تعليم الطفل الحمام في أسبوع، لذا دعونا نخبركم بأهم الخطوات التي تساعدك في تحقيق هذه الخطوة كما يلي:

في اليوم الأول

اجعلي طفلك يتناول كمية كبيرة من الماء حتى يحتاج إلى أن يستخدم المرحاض بشكل مستمر، وهذه الطريقة تعلمتها من خلال تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام، وهذا بالطبع مع تشجيع وشكره على استخدام المرحاض في كل مرة.

في اليوم الثاني

استخدام نفس وسيلة اليوم الأول وهي شرب كمية كبيرة من الماء، ولكن ينبغي أن تأخذي طفلك إلى فناء المنزل ومعه النونية حتى يشعر بالراحة عند الجلوس عليها.

من اليوم الثالث إلى اليوم الخامس

الاستمرار على إعطاء طفلك كمية كبيرة من الماء، ولكن ينبغي أن يتم تكرر التدريب في النهار والليل، وكل 30 دقيقة حتى يتعود طفلك.

وفي آخر يومين في الأسبوع

سوف تجدي طفلك أصبح قادر على استخدام النونية بمفرده، وخلال أسبوع سوف تلاحظين أنه بدأ يستخدمها بمفرده ولن تصبحي بحاجة إلى استخدام الحفاضة مرة أخرى.

فشلت في تعليم طفلي الحمام

هناك بعض الأمهات تقول فشلت في تعليم طفلي الحمام وهذا يكون نتيجة لعدة أسباب، وهذه هي الأمور التي ينبغي أن تضعها الأم في الحسبان قبل تعليم طفلها:

  •  أشارت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال أنه قبل البدء في تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام  لابد أن يكون الطفل مستعد.
  • أن يكون لدى طفلك قدرة على المشي والجلوس وخلع الملابس.
  • أن يستجيب الطفل لك عندما تقول له شيء يخص طريقة استخدام المرحاض.
  • عندما تتولد لدى طفلك رغبة في تقليد الكبار لاستخدام المرحاض.

أسباب تأخر الطفل في تعلم الحمام

أسباب تأخر الطفل في تعلم الحمام عديدة، وهذه الأسباب تعرفت عليها من خلال اطلاعي على تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام، وتلك الأسباب موضحة على النحو التالي:

  • عند تدريب الطفل على استخدام الحمام وهو ليس مستعد نفسيًا وجسديًا للقبول على هذه الخطوة.
  • يعاني الطفل من بعض المشاكل الصحية مثل عدم القدرة على التحكم في المثانة البولية أو ضعف في التنسيق العضلي مع وجود التهابات في المثانة البولية.
  • الصراخ والتعنيف الدائم للطفل عندما يتبول على ملابسه.

كيف ادرب طفلي على حمام الليل؟

يبقى الليل هو أكثر ما يشغل بال كل أم لذا تريد الإجابة على سؤال كيف ادرب طفلي على حمام الليل من خلال تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام التي أهم هذه التجارب فاعلية هي وضع النونية بالقرب من سرير طفلك، مع الحرص على إيقاظه بعد ساعتين من نومه أو قبل ذهابك إلى النوم، أو قومي بضبط منبه حتى تستيقظي في منتصف الليل لإدخال طفلك المرحاض.

شاهد أيضاً: هل ينسى الطفل الضرب

وبهذا نكون قد انتهينا من حديثنا عن تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام والتي تعرفنا فيها على كيفية تعليم الطفل وهو في عمر السنتين استخدام المرحاض، وتناولنا بعض الخطوات المتبعة في تعليم الطفل خلال أسبوع وأهم الأسباب التي تأخر الطفل في استخدام الحمام.