ينبغي معرفة ترتيب الفصول الاربعة بشكلٍ صحيح وذلك الأمر سيزيد من معلومات المرء حول أيام العام بالكامل والشهور وأيضًا سيتعرف من خلال هذه المعلومات على تقسيم فصول السنة بشكلٍ صحيح وأيضًا مدة كل فصل والشهور التي يشملها بالكامل، ومن هذا المنطلق نوافيكم عبر مقال اليوم من خلال مجلة حلم العرب بترتيب الفصول الصحيح وأهم المعلومات عن كل فصل وموعد حلوله.

جدول ترتيب الفصول الاربعة حسب الشهر

في الحقيقة تنقسم فصول السنة إلى أربعة ولكل فصل من تلك الفصول طقس يختلف تمامًا وينعكس مع غيره من الفصول الأخرى وإن كنت تتساءل عن السبب الذي أدعى لوجود أربعة فصول، فالسبب هنا يكمن في دوران الأرض حول الشمس في مدار معين، وهذا ما يؤدي إلى ميل دوران الأرض ووجود اختلافات كبيرة في قوة الشمس من مكان إلى آخر وحينما تبدأ الأرض بالدوران فتبدأ الفصول بالتعاقب وعن ترتيب الفصول الاربعة الصحيح فهو:-

فصل الشتاء

بحسب ترتيب الفصول الاربعة الصحيح فإن فصل الشتاء هو الفصل الأول في هذا الترتيب حيث أنه جاء في المرتبة الأولى بالفصول ويبدأ هذا الفصل أعزاءي القراء من اليوم الواحد والعشرين من كل عام بشهر ديسمبر ويستمر حتى حلول اليوم العشرون من شهر مارس وذلك ما يكون في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وبنفس الوقت فعلى الجانب الآخر من الكرة يكون فصل الصيف.

والحقيقة أن هذا الفصل يشهد تغيرات عديدة في الجو وعدم استقرار، حيث يكون مليء بالرياح والأمطار والعواصف، بالإضافة إلى شدة برودة الأجواء، هذا علاوةً على أن السماء تكون ملبدة بالغيوم والجو يكون أكثر ضبابًا ويستمر هذا الوضع لمدة 93 يوم حتى يحين الفصل الآخر.

فصل الربيع

أما بعد ففي ترتيب الفصول الاربعة فالفصل الثاني بعد الشتاء مباشرةً هو فصل الربيع الذي يبدأ أعزاءي القراء في نصف الكرة الأرضية الشمالي من اليوم الواحد والعشرون من شهر مارس ويستمر حتى اليوم العشرين من شهر يونيو، ويعد هذا الفصل من أكثر الفصول اعتدالًا، وذلك لكثرة الزهور والخضرة به واعتدال الجو فيصل إلى درجة متوسطة.

حيث أنه درجة الحرارة به تكون متوسطة للغاية فلا تكون مرتفعة بشكلٍ يجعل الأجواء حارة ولا تكون منخفضة مائلة إلى البرودة، ويعد أيضًا هذا الفصل من الفصول الانتقالية بين فصلي الشتاء والصيف.

فصل الصيف

أما بعد ففي ترتيب الفصول الاربعة يأتي فصل الصيف في المرتبة الثالثة ويحين موعده عقب فصل الربيع مباشرةً، على أن تكون بدايته في اليوم العشرين من شهر يونيو وينتهي مع حلول اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، وتكون الأجواء حارة به للغاية ونسبة الرطوبة مرتفعة، وقد يزيد به الجفاف وأيضًا تتزايد العواصف الرعدية بسبب الأتربة وخلافه، ويعد من أطول الفصول من حيث الفترة الزمنية.

فصل الخريف

بحسب ترتيب الفصول الاربعة فإن فصل الخريف يعد هو الفصل الأخير في الترتيب أي أنه الفصل الرابع الذي يكون عقب فصل الصيف مباشرةً وقبل حلول فصل الشتاء، والحقيقة أنه يتشابه مع فصل الربيع في أنه يعد فصل انتقالي بين الصيف والشتاء، ذلك ما يحدث في الربيع أيضًا الذي يعد فصل انتقالي من الشتاء غلى الصيف.

ويبدأ هذا الفصل بداية من اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر ويستمر حتى اليوم الثالث والعشرين من شهر ديسمبر أي أنه يعد من أقصر الفصول من حيث المدة، وتكون أجوائه مميزة، حيث أن في نهاره تكون درجات الحرارة معتدلة وفي المساء تميل إلى البرودة.

أماكن ليس بها فصول

بعدما تعرفنا على ترتيب الفصول الاربعة فهناك معلومة هامة، وهي أن تلك الفصول تشمل كافة أنحاء العالم عدا بعض المناطق التي لا يوجد تعاقب لتلك الفصول بها وقد تكون الأجواء مرتفعة الحرارة لديهم على مدار العام بالكامل، وتلك المناطق تقع على مسافة قريبة للغاية من خط الاستواء.

فلديهم طقس حار على مدار العام بالكامل، وذلك لأن درجة حرارة الشمس في تلك المناطق تكون ثابتة طوال هذه المدة، مما يؤدي إلى عدم تعاقب الفصول وعدم حدوث أي تغيرات في الأجواء بالمواعيد التي حددناها لكم من قبل.

جدول ترتيب الفصول الاربعة حسب الشهر

مواسم الأرصاد الجوية الشمالية

في واقع الأمر قامت الأرصاد الجوية بتعريف الفصول بشكلٍ أكبر وأيضًا تحديد الفترات الزمنية الخاصة بكل فصل، لكن الحقيقة حدث اختلاف بين نصف الكرة الجنوبي والنصف الشمالي من حيث المواعيد، وعلى كلًا فنقدم لكم تلك المواعيد الصحيحة وفقًا لكل جانب على النحو التالي:-

نصف الكرة الشمالي:

  • يبدأ فصل الشتاء من اليوم الأول بشهر ديسمبر ويستمر حتى اليوم الثامن والعشرون من شهر فبراير.
  • يأتي الربيع في اليوم الأول من مارس حتى اليوم الأخير من شهر مايو.
  • يحين موعد فصل الصيف في اليوم الأول من شهر يونيو ويستمر حتى اليوم الأخير من شهر أغسطس.
  • يأتي الخريف من اليوم الأول بشهر سبتمبر ويستمر حتى نهاية شهر نوفمبر.

نصف الكرة الجنوبي:

  • يبدأ فصل الشتاء من اليوم الأول بشهر يونيو ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس.
  • يأتي الربيع من اليوم الأول بشهر سبتمبر وينتهي مع نهاية شهر نوفمبر.
  • ثم يحين الصيف في اليوم الأول من شهر ديسمبر وينتهي بنهاية شهر فبراير.
  • ثم يأتي الخريف في اليوم الأول من شهر يونيو وينتهي بنهاية شهر أغسطس.

ختامًا قدمنا لكم ترتيب الفصول الاربعة الصحيح وتعرفنا على خصائص كل فصل والأجواء به، كما عرضنا لكم اختلاف مواعيد الفصول وفقًا للمنتصف الجنوبي والشمالي.