لماذا سميت الرياض بهذا الاسم، عادة ما ترتبط أسماء بعض الدول والمدن ببعض المُسميات أو الأحداث التاريخية، ومنها اسم مدينة الرياض التي يتساءل البعض عن ما يرمز إليه هذا الاسم، ولماذا تم اختيار اسم الرياض تحديداً كاسم لمدينة الرياض العاصمة للمملكة العربية السعودية، والتي تعتبر من أشهر المدن بها وهي العاصمة الإدارية والاقتصادية والتجارية للدولة، والتي تضم بين جنباتها مجموعة من السفارات البارزة والأنشطة التجارية المختلفة.

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم  

جاء اسم مدينة الرياض من الروضة أو الأرض الطبيعية والخصبة التي تتميز بالجودة والخصوبة واللون الأخضر والنباتات اليافعة، والجمع من روضة رياض وهو اسم مدينة الرياض، وجاءت هذه التسمية بسبب جودة أرضها وتربتها والذي أسسها هو الأمير دهام بن دواس الشعلان وهو من أطلق عليها هذا الاسم.

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

ما هو اسم الرياض قديماً؟

كان اسم الرياض قديماً هو رياض العارض، وتم اطلاق هذا الاسم عليها بسبب جبال العارض المواجهة لها من الناحية الشرقية والشمالية، وتمت إقامة مدينة الرياض على أنقاض مدينة تُعرف باسم الحجر، وكانت تمثل أهمية كبيرة منذ القدم كمركز للقوافل التجارية القادمة من بلاد الشام وحتى اليمن، ولعبت هذه الأهمية لفترة طويلة من الزمن.

وذُكرت مدينة الرياض في كتب المؤرخين ووصفوها بأنها الأرض الواسعة ذات العيون العذبة من الماء، والتي تحتوي على الكثير من المزروعات، وكان لمدينة الرياض أهمية كبيرة عند إقامة أول دولة سعودية، وأصبحت منطقة الدرعية من أهم أقسامها، ومن ثم أصبحت عاصمة البلاد بعد قيام المملكة العربية السعودية الحديثة في العام 1936 إبان عصر الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله.

أهم المعالم السياحية والتاريخية في مدينة الرياض

تعج مدينة الرياض بالكثير من المعالم والمناطق الأثرية والتاريخية ومنها ما هو قديم أو معاصر، كما تمتلئ بالمتاحف والمباني المُشيدة على طرازات معمارية جميلة وفريدة، وناطحات السحاب العملاقة التي تدل على النهضة الحديثة للبلاد، ومن ذلك ما يلي:

  • قلعة المصمك التي تم تشييدها في العام 1865، وتم إنشائها من الطوب اللبن وما زالت باقية حتى الآن، وهي تدل على الطراز المعماري الأصيل للمملكة العربية السعودية.
  • المتحف السعودي الوطني، ويحتوي هذا المتحف المميز على نحو 3700 قطعة من الآثار تعود لفترات تاريخية مختلفة.
  • منطقة آثار الدرعية وهي من أهم المناطق الأثرية في الرياض وبها موقع الطريف الذي صنفته منظمة اليونسكو ضمن التراث العالمي.
  • هي مقر سلطة أبناء آل سعودي وتحتوي على المقرات السكنية الخاصة بالعائلة الحاكمة في المملكة.
  • يوجد بها متحف آل سعود وهو يضم الكثير من الآثار والمشغولات الخاصة بالأسرة المالكة وتراثها الخاص.
  • برج المملكة يتوافد إليه الزائرين من شتى البلدان، وهو من المعالم البارزة في الرياض ويصل طوله إلى ثلاثمائة متر، وهو عبارة عن تسعة وتسعون طابق.

طبيعة مناخ الرياض

تتميز مدينة الرياض بالطبيعة الخلابة والمناخ المعتدل والمميز على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة صيفاً، ولكن تنخفض معدلات الرطوبة بشكل ملحوظ، كما يكون الجو في الشتاء معتدل بشكل كبير، وعادة ما تهطل الأمطار من شهر نوفمبر وحتى شهر مايو، وتكون درجة الحرارة العظمى ما بين 45 حتى 52 درجة مئوية، والدرجة الصغرى ما بين 30-37 درجة.

وتحتل المدينة موقع مميز في منتصف شبه الجزيرة العربية، وهي ذات موقع متوسط بين قارات العالم، ولها طبيعة جغرافية خاصة حيث يحدها وادي حيفة من الجهة الشمالية الغربية حتى الجهة الجنوبية الشرقية بطول المدينة المنورة، ومن النادر أن تحظى مدينة بهذا الموقع الرائع والمتميز.

الخدمات المتوفرة في مدينة الرياض

توجد الكثير من الخدمات في الرياض بوصفها عاصمة الدولة، حيث تشتمل على الكثير من المشافي الكبيرة والمراكز الصحية التي تضم أفضل الخدمات العلاجية، ومنها ما يلي:

  • مستشفى الملك فيصل التخصصي.
  • مستشفى الملك عبد العزيز الجامعية.
  • مستشفى الملك خالد الجامعي.
  • مستشفى الملكة، ومجمع الدكتور سليمان الحبيب.
  • مدينة الملك سعود الطبية.
  • مستشفى دله.
  • المستشفى السعودي الألماني
  • المستشفى السعودي البريطاني.
  • المركز التخصصي الطبي.

شاهد أيضاً: عبارات عن الرياض

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

لماذا الرياض عاصمة المملكة؟

بسبب استحواذ الإمام عبد العزيز ابن محمد ابن سعود على المدينة والتي أصبحت من مدن الدولة السعودية الأولى، التي كانت عاصمتها في البداية الدرعية ثم تحولت إلى الرياض على يد الإمام تركي آل سعود مؤسس الدولة الثانية.

من هو مؤسس مدينة الرياض؟

مؤسس مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية  وأول من اكتشفها هو دهام بن دواس في العام 1764 ميلادية. 

ما اسم مدينة الرياض في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؟

اسم مدينة الرياض في عصر النبي عليه الصلاة والسلام هو حجر اليمامة، وقد مرت خلال هذه الفترة بالكثير من الأحداث الدينية والتاريخية.

شاهد أيضاً: الرمز البريدي الرياض

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا لماذا سميت الرياض بهذا الاسم حيث أن مدينة الرياض تعتبر من أعرق العواصم العربية، كما عرفنا كذلك الاسم القديم الذي اشتهرت به مدينة الرياض وأهم المعالم السياحية والتاريخية بها والتي جعلتها مزار للكثير من السياح من مختلف بلدان العالم.