اول من وضع النقاط على الحروف استطاع أن يسهل وصول اللغة العربية إلى الجميع في ذلك الوقت، خاصة وأن الشعوب التي لم تكُن تتحدث العربية في عصور قديمة سابقة، كانت تجد صعوبة في قراءة المصطلحات وفهمها وأيضًا تمييزها، لكن بعد أن تم وضع النقاط فإن الأمر أصبح أسهل عليهم بكثير، ولذلك فيتم التساؤل عن أول من قام بوضع تلك النقاط على الحروف، وهذا ما نُجيب عليه من خلال مقال اليوم.

اول من وضع النقاط على الحروف

حينما تتساءل عن اول من وضع النقاط على الحروف فربما تجد صعوبة بعض الشيء في الوصول إلى الإجابة، وهذا لأن ذلك الأمر لم يقتصر على شخص واحد فقط، بل أنه تم من جانب بعض العلماء والمتخصصين في اللغة العربية، حيث أنهم قاموا بعمل هذا التنقيط، ونكشف لك عنهم بشكلٍ مفصل في النحو التالي:-

اول من وضع النقاط على الحروف

نصر بن عاصم الليثي

أول من وضع النقاط على الحروف هو نصر بن عاصم الليثي، وذلك عزيزي القارئ بحسب الكثير من المصادر التي أكدت ذلك، وعن حياته فإنه كان من أبناء قبيلة بني كنانة، والحقيقة أنه كان من ضمن الفقهاء المتخصصين في علوم اللغة العربية، وبحسب المعلومات أنه قام بوضع تلك النقاط على الحروف، من أجل حفظ القرآن الكريم وحمايته.

أبو الأسود الدؤلي

بعض المصادر الأخرى تؤكد أن اول من وضع النقاط على الحروف هو أبو الأسود الدؤلي وليس نصر بن عاصم الليثي، واستدلت تلك المصادر على أن نصر كان من تلاميذ أبو الأسود الدؤلي، وأنه كان أستاذه الذي علمه اللغة العربية ووكل ما يتعلق بها، لذلك فيقال أنه هو من قام بوضع النقاط على الحروف.

الخليل بن أحمد الفراهيدي

بعض المصادر الأخرى أكدت أن اول من وضع النقاط على الحروف كان الخليل بن أحمد الفراهيدي، بينما أكدت بعض المصادر الأخرى أنه كان من ضمن القائمين على هذه الفكرة وأنه ساهم بها وأيضًا استطاع أن يستخدم علومه في اللغة العربية نحو ذلك، ولكن على أي حال فإن جميعهم كانوا حريصين على تحقيق غاية واحدة وهي تعريب اللغة العربية.

شاهد أيضًا: حروف الاظهار الشفوي في بيت شعر

أبو الأسود الدؤلي هو من وضع النقاط على الحروف

على الرغم من أن بعض المصادر تؤكد أن أبو الأسود الدؤلي ليس هو الشخص الأول الذي يقوم بذلك، إلا أن البعض الآخر يؤكد أنه هو اول من وضع النقاط على الحروف، واستطاع أن يقوم بذلك الأمر ويحققه بالكامل، وعن المعلومات الحقيقة والدوافع التي أدت إلى ذلك فإنها تأتي فيما هو قادم:-

  • الحقيقة أن أبو الأسود كان يريد أن يميز بين جمي الحروف بسهولة، وذلك لأن قبل النقاط كان الأمر صعب للغاية.
  • وحينما جاء العام السابع والستين من السنة الهجرية فإن أمير العراق قد أمره بشكلٍ رسمي أن يعمل على ضبط اللغة العربية.
  • وبدأ بالفعل في تلك المهمة حيث كان يقوم بوضع عدة علامات ودلائل على الكلمات من أجل التمييز بينهم.
  • وهنا قد جاءت فكرة النقاط التي كان يضعها فوق حروف معينة وأسفل حروف أخرى.
  • ومن هذا المنطلق فقد تم استخدام النقاط على الحروف.

اول من وضع النقاط على الحروف

متى تم وضع النقاط على الحروف في القرآن

بعض المصادر التي توصلنا إليها قد أكدت أنه لا يوجد عام محدد قد تم فيه ذلك، وأن المعلومات التي تم الوصول إليها كانت عن من قام بهذه المهمة وعمل على وضع النقاط فوق الحروف، ونعرض لك هذه المعلومات فيما يلي:-

  • يقال عزيزي القارئ أن نصر بن عاصم الليثي هو من قام بوضع النقاط فوق الحروف بالغة العربية.
  • حيث أنه من قام أيضًا بوضع النقاط في الحروف بالقرآن الكريم.
  • وذلك بعد أن قام الحجاج بن يوسف الثقفي بإصدار قرار له بذلك.
  • وبدأ بالفعل على استخدام النقاط ووضعها فوق الحروف.

ما معنى وضع النقاط على الحروف

في الواقع إن العمل على وضع النقاط فوق الحروف أمر لم يكُن وليدًا للصدفة بتاتًا، بل أن هذا الأمر قد حدث لأسباب معينة يجب على الفرد أن يكون على علم بها، وتلك الأسباب هي التي خلقت الدافع لدى هؤلاء العلماء أن يحرصون على وضع نقاط لتمييز الحروف عن غيرها، ولذلك فيتم التساؤل عن اول من وضع النقاط على الحروف، ونكشف لك عن جميع الأسباب التي دفعتهم لذلك في النحو الآتي:-

  1. في العصور القديمة وعلى وجه التحديد بالفترة التي ذكرناها بالأعلى، فإن في هذا الوقت كان يوجد اختلاط كبير بين الأمم.
  2. حيث أن العرب في هذا الحين كانوا يختلطون بالأعاجم بصورة كبيرة.
  3. وبسبب هذا الاختلاط قد ظهر اللحن باللغة العربية.
  4. وهذا الأمر كان مخيف للغاية للعلماء، حيث أنهم كانوا يخشون من أن يترتب على ذلك دخول هذا اللحن إلى القرآن الكريم.
  5. مما ترتب عليه أنهم بدئوا يعملون على إعادة ضبط اللغة العربية بالكامل، والمقصود هنا هو إعادة ضبط الجانب النحوي وأيضًا الجانب الإملائي.
  6. حيث أنهم بدئوا بالعمل على وضع التشكيل الصحيح للكلمات في اللغة العربية وأيضًا طريقة التشكيل الصحيحة.
  7. ذلك علاوةً على تنقيط الحروف بصورة صحيحة، ومن هذا المنطلق فلن يحدث أي لغط أو تشابه بعد ذلك بين الحروف، وسيكون كل فرد لديه القدرة على التمييز.

شاهد أيضًا: حروف القلقلة مع الأمثلة

ختامًا قدمنا اول من وضع النقاط على الحروف وشرحنا حقيقة الأمر والعصر الذي حدث فيه، كما تطرقنا لسرد الأسباب بالكامل.