شعر في مدح الزوجة الصالحة وهي من الأشعار التي كانت تقال من قديم الزمان، والتي كانت تصف الزوجة سواء في جمالها، أو عن حسن أخلاقها. قد وصفها رسول الله صل الله عليه وسلم عندما يذهب الرجل من أجل خطبتها فقال “فاظفر بذات الدين تربت يداك” لأنها سوف تعينك على مصاعب الحياة وتربية أبنائك تربية صالحة.

شعر في مدح الزوجة الصالحة

هناك العديد من الأشعار التي تخص شعر في مدح الزوجة الصالحة ومن ضمن هذه الأشعار:

زوجتي لقد نطق القلب بحبك‏                        وقد كان من قبلك صماء‏.

فلأنك الوحيدة قد أغلق القلب‏                        من بعدك وأوصد بأغلال‏.

قد حان لأجلك الربيع‏                                 ولغيرك لن تخلق الأرض ولا شمس تضاء‏.

شاهد أيضًا: دعاء لزوجتي واولادي

شعر في مدح الزوجة الصالحة .. أجمل ما قيل في وصف زوجتي

شعر للزوجة الغالية

من المعروف أن الزوجة أساس المنزل لأنها سوف تحرص كل الحرص على تربية أبنائها تربية صالحة، وأن تكون هي أساس الود والرحمة والسكن لزوجها المحب والتي تعطي الكثير من الحب والحنان، سوف نتعرف على شعر في مدح الزوجة الصالحة في الأسطر التالية:

  • زوجتي الحبيبة حينما أرى ابتسامتك المشرقة أنسى همومي وتعبي أشعر بالسكينة تملأ وجداني فبارك الله فيك من زوجة هنية.
  • نور وجهك يضيء مسائي شعاع ابتسامتك تنير قلبي وأنفاسك تريح إحساسي وصوتك العذب يحرك مشاعري هذه حبيبتي تعجز أوصافي هذه زوجتي ونصفي الثاني.
  • أنتي حبيبتي والهوى صحبه وطريق أنتي عمري وما أبغى غيرك عمر.

شعر جاهلي في مدح الزوجة

تعتبر الأشعار من الكلمات التي يكتبها  القلب لوصف الحب والمشاعر الجياشة، وخاصة من زوج محب لزوجته، ومن المعروف أيضًا أن الشعر كان متواجدا من أيام العصر الجاهلي أي قبل ظهور الإسلام وكان يوجد بعض الأزواج الذين يحبون زوجاتهم حبا جما وكانوا يلقون شعر في مدح الزوجة الصالحة ومن ضمن هذه الأبيات:

بعض من شعر عنترة بن شداد برد نسيم الحجاز في السحر:

برد نسيم الحجاز في السحرِ ** إذا أتاني بريحه العطرِ

ألذ عندي مما حوته يدي ** من اللآلئ والمال والبدر

وملك كسرى لا أَشتهيه إذا ** ما غاب وجه الحبيب عن النظر

سقى الخيام التي نصبن على ** شربة  الأنس وابل المطر

منازل تطلع البدور بها ** مبرقعات بظلمة  الشعر

بيض وسمر تحمي مضاربها ** أساد غاب بالبيض والسمر

أيضًا هناك أشعار أخرى مثل أنت يا نرجسة الروض للشاعر أبزون النعماني الذي وصف المرأة بجمالها وحسن ثنائه، برغم من كان يصف زوجته وكانت معظم هذه الأشعار لزوجته المحبة، ويوجد شعر أخر هاج الغرام فدر بكأس مدام وهكذا.

شاهد أيضًا: اسم دلع لزوجتي على الجوال

شعر لزوجتي الزعلانة

هناك العديد من الرجال ممن يخطئون ويجعلون الزوجة مستاءة منه أو حزينة منه على أشياء لم تكن السبب فيها، لذلك هناك رسائل الاعتذار التي تخص الزوجة الغاضبة من ضمن شعر في مدح الزوجة الصالحة وهي:

  • زوجتي يا ملاذ قلبي من هموم الحياة و أوجاعها اعتذار لكٍ عن أخطائي التي بدرت مني، وأعلم بأني لا أستحق عفوكِ، ولكني طامع بحنية وطيبة قلبكِ يا روحي، اسف يا زوجتي وشريكة حياتي.
  • سامحيني يا زوجتي الغالية كنتِ وما زلتِ وستبقين زوجتي الحبيبة، لا أعلم ما بدر مني اتجاهكِ كي تعامليني بكل هذا الجفاء، ولكني اعتذر منك وأتمنى أن تسامحيني.
  • ربي خلقت الأخطاء وخلقت الأعذار وخلقت التوبة وخلقت القلوب الصافية، اللهم فاشهد أني بقلبٍ مؤمن أعتذر لزوجتي العزيزة واعترف بخطاي وأطلب منها الصفح والسماح، يا رب تقبل اعتذاري وتسامحني.

مدح الزوجة في الإسلام

لقد نصح الإسلام عن مدح الزوج لزوجته لكي يحقق أهداف الزواج السعيد والبيت المعمور بالحب والود والرحمة، كلما فكر الزوج في رضا زوجته وكيفية إسعادها وكيفية الاهتمام بها سيجد بالمقابل زوجة محبة حنونة تراعي شعور زوجها، وتقف بجانبه في كل شدة.

لذلك يجب عليك الحفاظ على هذه الثمرة كما قال رفقا بالقوارير، أي اجعلها لا تشعر بأي انغصاص في الحياة ولا تشعرها بالغربة عن بيت أبيها، وكانت هذه من ضمن شعر في مدح الزوجة الصالحة.

كما تحدثنا من قبل يحب أن تشعرها بالأمان، وأن تكون أول من يحن عليها وأن يقف خلفها شامخا، وأن لا تخاف من أي شيء في هذه الدنيا، لأن خير متاع الدنيا المرأة الصالحة. 

من صفات الزوجة الصالحه؟

هناك بعض الصفات المحددة في اختيار الزوجة الصالحة كما قال ابن باز وهي:

  • أن تكون على دين وتكون معرفتها بالدين معرفة كاملة.
  • تكون محافظة على الصلوات.
  • أن تكون غير متبرجة تبرج الجاهلية وأن تستر نفسها والمواظبة على الحجاب الشرعي.
  • أيضًا أن تكون حسنة الخلق والخَلق كما قال الرسول صل الله عليه وسلم “فاظفر بذات الدين تربت يداك” وكانت هذه من ضمن مقالة شعر في مدح الزوجة الصالحة.

شعر في مدح الزوجة الصالحة .. أجمل ما قيل في وصف زوجتي

أقوال السلف عن الزوجة الصالحة

قبل التحدث عن أقوال السلف سوف نتحدث عن قول الرسول صل الله عليه وسلم عن الزوجة الصالحة حيث قال: “تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، وجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك“.

قال أيضًا صل الله عليه وسلم: “الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا الزوجة الصالحة”.

أما عن أقوال السلف فقالوا:

  • الرجل لا يساوي شيء بدون إمرأة صالحة.
  • المرأة كوكب ينير قلب الرجل.
  • كلما احترمت المرأة، منحتك حبًا وحنانًا، وتكن لك إمرأة صالحة.
  • المرأة الصالحة خير ما في الدنيا.

شعر في مدح الزوجة الصالحة .. أجمل ما قيل في وصف زوجتي

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل في حب الزوجة

هكذا نكون قدمنا لكم شعر في مدح الزوجة الصالحة، كذلك شعر جاهلي في مدح الزوجة. بالإضافة إلى أننا أجبنا على سؤال  من صفات الزوجة الصالحه؟، وقدمنا من أجلكم أيضًا أقوال السلف عن الزوجة الصالحة، ونشكركم على المتابعة.