إن عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لا تحصى لإنها ذكر من أذكار الله والمقصود منها أنه لا حيلة للمرء ولا قدرة له، ومن بيده الحول والقوة هو الله جل جلاله؛ ومن مشتقّاتها الحيلة والاحتيال والمحال، ومن أجل ذلك يتردد لفظ  الحوقلة (لا حول ولا قوة إلا بالله) كثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الإلكترونية لحث البشر على مدى فضل الحوقلة وعجائبها.

عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

الجدير بالذكر أن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ذكر لله من عجائبه أنه باب عظيم من أبواب الجنة، وبشكل عام الذكر والاستغفار قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب) وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وغيرها من الأذكار والاستغفار.

ولعلك تعلم عزيزي القارئ أن من أعظم عجائب قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إنها علاج لواحدة من أكبر الأزمات التي أصبحت سمة عامة بين الناس في الوقت الحالي وهي انتشار الإحباط واليأس بينهم؛ لإن عند تكرار قولك لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تخرج من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته؛ فما أعظمها من عجائب لهذه العبارة.

وقول الشيخ عبد الله العجمي: “لا حول ولا قوة إلا بالله، هي قوة دفع للأمام ضد الإحباط واليأس، تجعل الإنسان يرى الحقيقة واضحة وليس الوهم، وهو أن الكون ملك الله فلماذا اليأس”.

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله 1000 مرة

ذكرنا من خلال الحديث عن عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أنها كنز من كنوز الجنة، وهذا ما أشار إليه أبي موسى رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا إذا علونا كبرنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

(أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ولكن تدعون سميعا بصيرا، ثم أتى علي وأنا أقول في نفسي لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال: يا عبد الله بن قيس قل: لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة، أو قال: ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله).

  • ولهذا الذكر فضائل عظيمة على العبد تتجلى في كونها جاءت من ضمن الكلمات الأربعة المحبّبة إلى الله تعالى، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ما على الأرضِ رجلٌ يقولُ: لا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ، وسبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ، إلا كُفِّرَتْ عنهُ ذنوبُهُ ولو كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ).
  • ومن فضل الحوقلة أيضا أنها من الباقيات الصالحات؛ حيث قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استكثِروا مِن الباقياتِ الصَّالحاتِ، قيل: وما هنَّ يا رسولَ اللهِ؟ قال: التَّكبيرُ والتَّهليلُ والتَّسبيحُ والحمدُ للهِ ولا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ).
  • والحوقلة هي باب من أبواب الجنة لمن يداوم على ذكرها باستمرار، بل هي كنز من كنوز الجنة أيضا كما حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم في مواضع كثيرة، والجدير بالذكر أن هذا الوصف يدل على أهمية الحوقلة وفضلها النفيس على المسلم، فهي كنز يدخر للعبد في الجنة.
  • وقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 1000 مرة فأكثر يغفر الذنوب ويكفر عن الخطايا مهما كثرت حتى ولو بلغ أقصاها كزبد البحر.
  • وأهم ما  في الأمر هنا أن كثرة الاستغفار وذكر الله وقول لا حول ولا قوة إلا بالله يحفظ المسلم من الوقوع في المعاصي وتحجب عنه وسوسة الشيطان، بالإضافة إلى حمايته من الإصابة بالمخاطر لإنه دائما ما يكون في حفظ الله.
    • وعن هذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا خرج الرجلُ من بيتِه فقال: بسمِ اللهِ، توكَّلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ، فيقالُ له: حسبُكَ، قد هُدِيتَ، وكُفيتَ، ووُقِيتَ، فيتنحَّى له الشيطانُ).

شاهد أيضًا: تجربتي مع سورة الرحمن 21 مرة

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله في قضاء الحوائج

الجدير بالذكر هنا أن من أهم فضائل الحوقلة هي استجابة الدعاء وقضاء الحوائج؛ لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام: (مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ).

لا حول ولا قوة إلا بالله تفتح المغاليق

الحوقلة كما ذكرنا من خلال عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تفتح المغاليق وتعين المسلم على مواجهة المصاعب التي قد تحيط به بسبب ذنب أو معصيه قد وقع فيها، فعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر).

جواب لا حول ولا قوة إلا بالله

جواب الحوقلة دائما يكون رزق وفرج وفك الكرب والزوال الهموم، إلى جانب أنه يكون جواب لمغفرة والتخلص من المعاصي، وبلا شك أن الحوقلة باستمرار تكون بمثابة استجابة للدعوات التي يشتاق العبد لتلبيتها.

شاهد أيضًا: اسرار حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت

وبهذا القدر نكون وقد توصلنا عزيزي القارئ إلى عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من خلال محتوانا هذا بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي تثبت صحة عجائب وفضل الحوقلة على المسلم.