كلمات تنتهي بهاء مربوطة لا يمكن للكثير معرفتها، خاصة أن البعض لا يمكنه التفريق بين الكلمات التي تنتهي بهاء مربوطة وبين الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة، لذلك سوف نتعرف اليوم على الفرق بينهما وتوضيح الكلمات التي تنتهي بالهاء المربوطة. سوف نعرض أيضا كلمات بها هاء في أول أو منتصف الكلمة، كلمات تنتهي بحرف التاء والهاء، كلمات تنتهي بحرف الهاء والياء، كلمات تنتهي بحرف الهاء والالف، وكذلك كلمات تنتهي بحرف الحاء والهاء أيضا.

كلمات تنتهي بهاء مربوطة

إن كلمات تنتهي بهاء مربوطة كثيرة ومتعددة، ولكن يجب التفريق أولا بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة، فالتاء المربوطة تأتي في آخر الكلام فقط، وفوقها نقطتين، وتكتب هكذا (ة).

أما الهاء يمكنها أن تأتي في أول أو منتصف أو آخر الكلام، وعندما تأتي في آخر الكلام تسمى هاء مربوطة، وتكتب هكذا (ه) بدون أي نقاط، والآن دعونا نتعرف على كلمات تنتهي بهاء مربوطة:

  • جميع الكلمات التي تحتوي على هاء الضمير مثل: أمه، أبوه، أخوه، أخته، عمه، خاله، أقاربه، جاره، قلمه، كتابه، عمله، عنه، يده، فمه، شعره، عنه، فيه، إليه، أحبه، أكله، توجه.
  • كذلك أيضا ماؤه، أصله، يساعده، بجانبه، إقامته، أوراقه، دفاتره، أقلامه، أعدائه، أحلامه، أخباره، أسراره، يمكنه، وجهته، مصيره، مديره، ليلته.
  • مزاجه، نفسه، أجله، قبعته، فريقه، خسارته، مكسبه، غرفته، منزله، عظامه، طبيبه، شراؤه، سيرته، شاحنته، سلاحه، زميله، رقبته، رغبته، رفاقه.
  • بالإضافة إلى كلمات تنتهي بهاء مربوطة أخرى مثل فواكه، شبه، الله، إله، وجه، وجوه، أشبه، شفاه، منتزه، نبيه، طه، مياه، وجيه، منتبه، منبه، معتوه.
  • إكراه، أشباه، أفواه، اتجاه، اشتباه، انتباه، تاه، الجاه، متناه، أوجه، المتجه، مشتبه، طاه، توجه.

شاهد أيضًا: كلمات تنتهي بحرف الباء

كلمات تنتهي بحرف التاء والهاء

كما تعرفنا سابقا على كلمات تنتهي بهاء مربوطة، هيا نتعرف الآن على كلمات تنتهي بحرف التاء والهاء، ومن تلك الكلمات ما يلي:

  • بيته، أسرته، أمتعته، أخوته، عصمته، عفويته، أمته، بخته، سنته، تحته، ثقته، جثته، جنته، حوزته، حدته، خزانته، حذرته، دميته، رغبته، سلبته.
  • ظلمته، عزته، قصته، ولدته، وقته، أخذته، أشعته، أسعدته، أدلته، رأيته، أدواته، أدلته، قسمته، أرهقته، أسسته، سفينته، أسوته، أسورته، أعدته.
  • أغرته، أغشته، أقمشته، أكدته، أنهته، أنهكته، امرأته، أهدته، أيدته، زوجته، ابنته، منعته، أخافته، صوته، شدته، بعثته، جبعته، جبهته، بصلته.
  • جرأته، جودته، جناته، حاجته، حاسته، حسدته، حضرته، خالته، خانته، دبلته، بدلته، بدلته، ذروته، ذريته، ربحته، خسرته، ركلته، سبقته، سمكته، شبكته، شرخته.

كلمات تنتهي بهاء مربوطة .. كلمات تنتهي بـ “ه” هاء (ه)

شاهد أيضًا: كلمات تنتهي بياء ونون

كلمات بها هاء

إن حرف الهاء من أجمل حروف اللغة العربية، فنجد أن هناك كلمات تنتهي بهاء مربوطة، وهناك كلمات بها هاء في أول الكلمة أو في منتصف الكلمة، ومثال على ذلك ما يلي:

  1. كلمات تبدأ بحرف الهاء:

هدهد، هديل، هندسة، هرم، هاجر، هند، هدف، هضم، هموم، هام، هلال، هبة، هدير، هجوم، هشام، همس، هواء، هزيمة، هبوط، هاديء، هيام، هاتف، هالة، هروب، هناء، هرة.

  1. كلمات في منتصفها حرف الهاء:

فهد، سهم، فهم، مهم، ماهر، شهر، دهر، جهل، سهل، كهل، برهان، مهرج، كهف، كهرباء، طاهية، زهرة، زاهي، نهلة، منهل، مهرة، سهر، نهر، باهر، شاهق، أزهار، نهر، فاكهة، مقهى.

كلمات تنتهي بحرف الهاء والياء

حرف الهاء من الحروف المتصلة التي تتصل بالحرف الذي يليها، وقد يلي حرف الهاء الكثير من الحروف الأخرى في الكثير من الكلمات، فعلى سبيل المثال توجد كلمات تنتهي بحرف الهاء والياء مثل التالي:

نهي، طهي، باهي، ناهي، إلهي، تشهي، تسهي، رفهي، منتزهي، كرهي، نزهي، أباهي، فقهي، يضاهي، يشتهي، بديهي، تباهي، ترفيهي، ينهي، طاهي، منبهي، زاهي، وجهي، شفاهي، أشباهي، مياهي.

شاهد أيضًا: كلمات تنتهي بحرف الميم

كلمات تنتهي بحرف الهاء والالف

بالإضافة إلى ذلك نجد الكثير من كلمات تنتهي بحرف الهاء والالف، ومنها ما يلي:

أخاها، أبيها، وجهها، أذاها، ألقاها، أفناها، أزكاها، ألهاها، أعلاها، ملتقاها، مصرعها، مأكلها، مشربها، رفعها، أخذها، مها، أنقذها، نها، جوفها، دسها، بحرها، جوها، أرضها، أنهارها.

خدعها، دفنها، صدها، أجرها، قصها، زلزالها، أوطانها، أسلافها، أعمالها، أخراها، أولها، أصعبها، أسهلها، أنفها، وجهها، سها، حالها، زوالها، لها، مثالها، بالها، حبالها، شمالها، ينالها.

كلمات تنتهي بحرف الحاء والهاء

على الرغم من وفرة الكلمات التي تحتوي على حرف الهاء نجد أنه من النادر وجود كلمات تنتهي بحرف الحاء والهاء، ومن بين هذه الكلمات التالي:

نباحه، سماحه، وشاحه، نجاحه، مرحه، فرحه، نصحه، سلاحه، جراحه، فلاحه، مانحه، يريحه، صلاحه، طرحه، صالحه، ناصحه، فاتحه، مانحه، مانعه، كفاحه، رباحه، رياحه.

شاهد أيضًا: كلمات تنتهي بحرف الهاء

كانت هذه بعض الكلمات التي تنتهي بحرف الهاء المربوطة، وبعض الكلمات الأخرى التي تبدأ بحرف الهاء، أو تحتوي على حرف الهاء في وسطها بشكل عام. كذلك لاحظنا معا أن أكثر كلمات تنتهي بهاء مربوطة هي الكلمات التي تحتوي على هاء الضمير في نهايتها، حيث أن من الصعب إيجاد الكثير من الكلمات التي تنتهي بحرف الهاء مقارنة بالكلمات التي تنتهي بحرف التاء المربوطة المتوفرة بشكل كبير.